أخبار عاجلة
لو مسمعتش عنها.. يعنى إيه خدمة Google Takeout؟ -

لأن الأجازة بدأت بدري.. أفكار لشغل فراغ أطفالك في رمضان

لأن الأجازة بدأت بدري.. أفكار لشغل فراغ أطفالك في رمضان
لأن الأجازة بدأت بدري.. أفكار لشغل فراغ أطفالك في رمضان
بشكل مفاجئ وغير عادي، بدأت الإجازة الصيفية لكل المراحل التعليمية قبل موعدها الفعلي بأكثر من شهر، وذلك كإجراءات احترازية قامت بها الدولة لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، وبالتحديد الموجة الثالثة له، وأصبحت تواجه الأمهات مشكلة بداية الإجازة مبكرا، فأصبح الأبناء لديهم وقت فراغ كبير.

وتؤكد الأخصائية النفسية سهام حسن أن هناك العديد من الأفكار التي يمكن لكل أم أن تستغلها في تنمية مهارات أبنائها العقلية والسلوكية، خلال الشهر الكريم، وفي نفس الوقت، لحمايتهم من إدمان الأجهزة الالكترونية، وهو ما تستعرضه في السطور التالية.

Image1_520211151427803966001.jpg

ألعاب مرحة
إن كانت أعمارهم صغيرة فاجعليهم يصنعون بأنفسهم لعبة فقاعات الصابون عن طريق خلط المقادير التالية ببعضها : صابون سائل، ماء، جليسرين، ثم دعيهم يستمتعون بوقت مرح وهم يطيرون فقاعات الصابون.

البحث عن معلومات جديدة
اجعليهم علماء صغار ، فهناك كتب ومواقع إلكترونية تقدم خطوات ميسرة لتجارب علمية بسيطة يمكن إجراؤها بالمنزل .

Image1_520211151447476871961.jpg

الرسم
لمحبي الرسم ، فهناك كتب تعلم الأطفال الرسم ، حيث تعرض كيفية رسم الشيء خطوة بخطوة ، شجعيهم على الرسم وعلقي رسوماتهم بالمنزل بلاصق «البلو تاك» ، حيث يزال بسهولة ولا يترك أثراً مكانه ، ويمكن استخدامه عدة مرات.

ألعاب جماعية
اجعليهم يشاركون في عمل لوحة جماعية ، ضعي فرخاً كبيراً من الكارتون على الأرض وليلتف الجميع حولها ويشتركون في الرسم.

التصوير
شجعيهم على استخدام كاميرا الموبايل في التقاط الصور لمشاهد الحياة اليومية بالمنزل ، الأثاث ، الطعام، أو التقاط صور للشارع والناس من الشرفة ، ويمكنه أن يكتب تعليقات على الصور.

القراءة
قراء اليوم هم قادة الغد، اشتركي لأبنائك في مكتبة عامة وليستعيروا كتباً في مجالات اهتماماتهم.

البحث
البحث على الإنترنت ، عندما يسألك ابنك سؤالاً فلا تعطيه الإجابة حتى لو كنتِ تعرفينها، ولكن ساعديه على البحث عنها على الإنترنت أو في الكتب.
مشاركة الأخوة الكبار
إذا كان لديكِ أطفال كبار وآخرون صغار، فربما تنتهزين الفرصة في تولية الكبار مسئوليات تناسب سنهم تجاه الصغار، من حيث رعايتهم وتنظيم الألعاب والمسابقات لهم.

أعمال يدوية
استخدمي الخامات الموجودة بالمنزل والتي يتم التخلص منها عادة مثل البكر المناديل، علب الكبريت والجبنة النستو ، في تنفيذ الأعمال اليدوية والأشغال الفنية ، الإنترنت يزخر بأفكار رائعة لا حصر لها.

لعبة النيشان
لعبة النيشان، احضري زجاجات المياه الفارغة ورصيها بجوار بعضها، وشجعيهم على قذف الكرة عليها، والفائز من ينجح في إيقاع أكبر عدد من الزجاجات.

التمثيل
التمثيل ينمي خيال الطفل ويساعده على التعبير عن انفعالاته بشكل آمن ، هل تذكرين عندما كنا في طفولتنا نرتدي الملابس ونصنع الخيم بملاءات السرير، يمكن أن يصوروا الاسكتش فيديو بكاميرا الموبايل ويعرضوه للأسرة والأصدقاء، ليتلقوا الآراء عليه .

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق 10 أطعمة تخلصك من وزنك بدون ريجيم
التالى طريقة عمل الكنافة بالكريمة