أخبار عاجلة

26 نصيحة من حماية المستهلك لأفضل العادات الغذائية خلال رمضان

26 نصيحة من حماية المستهلك لأفضل العادات الغذائية خلال رمضان
26 نصيحة من حماية المستهلك لأفضل العادات الغذائية خلال رمضان
قدم جهاز حماية المستهلك بعض النصائح والإرشادات حول بعض العادات الغذائية المتبعة وأفضلها والتي يجب مراعاتها خلال شهر رمضان الكريم.

1- احرص على الإفطار على التمر أو اللبن ثم انتظر نحو خمس دقائق ثم أكمل الإفطار حيث أن البدء بتناول غذاء يحتوي على سكريات سهلة الإمتصاص كاللبن والتمر يفيد في إمداد الجسم بنسبة جيدة من السكر مما يساعد على النشاط كما أن ذلك يفيد في تنبيه مراكز الإحساس
بالشبع في المخ، وبالتالي يساعد على عدم امتلاء المعدة الذي يحدث عند تناول طعام الإفطار دفعة واحدة.
ً

ً
2 - تناول الطعام ببطء ومضغة جيدا ، حث يعتبر عادة جيدة لخفض الوزن ومنع تكدس الدهون في الجسم.

3 .احذر الإفطار على المشروبات المحتوية على الألوان الصناعية ومكسبات الطعم والرائحة، وذلك الرتفاع معدل امتصاص الألوان ومكسبات الطعم والرائحة الموجودة بهذه المشروبات عند تناولها على معدة خاوية.

4 .احذر الإفطار على أي نوع من المثلجات لأنها تقلل من اندفاع الدم إلى المعدة فتتقلص ويرتبك الهضم من أقل كمية من الطعام.

5 . أكثر من تناول الخضروات الطازجة - خاصة الورقية - والفاكهة حيث أن الخضروات والفاكهة مصدر غني بالفيتامينات والعناصر المعدنية كالكالسيوم والماغنيسيوم والفسفور والبوتاسيوم والحديد ، كما انها تحتوى على نسبة رطوبة عالية وتعوض فقد الجسم للماء طوال النهار.

6 . احرص على تناول الألبان ومنتجاتها واللحوم والأسماك والدواجن لإحتوائها على الأحماض الأمينية الأساسية والفيتامينات والمعادن،
قبل تناوله مع الحرص على عدم إضافة بيكربونات الصوديوم.
ً
7 .احرص على طهي الفول جيدا

8 .احرص على إضافة عصير الليمون إلى الفول لأنه يساعد على زيادة استفادة الجسم من الحديد.

9 . تناول لبن الزبادي لأنه يساعد على تحسين الهضم وتخليص المعدة من الميكروبات الضارة، فضلا عن ارتفاع قيمته الغذائية.

11. تناول الكنافة والقطايف في الفترة ما بين الفطار والسحور لارتفاع محتواها من الدهون والنشويات والبروتينات والحديد والكالسيوم والفسفور.

11 . تناول الأطعمة الغنية في محتواها من فيتامين ج المتمثل في الفواكه )جوافة – برتقال – ليمون– فراولة – مانجو والخضروات مثل الطماطم – فلفل أخضر – جرجير – بقدونس مع الأطعمة الأخرى الغنية بالحديد عسل اسود – كبدة – بيض – سبانخ – ورق عنب يزيد كمية
الحديد التي يمتصها الجسم ويحمي ذلك من الأنيميا.

12 .احرص على الإقلال  من تناول المشروبات الغازية حتى التي تعوق امتصاص الكالسيوم، كما أنها تسبب تسوس الأسنان وهشاشة العظام.

13. احرص على الإقلال من تناول الدهون المشبعة والموجودة في اللحوم الحمراء – الزبدة –القشدة للوقاية من أمراض القلب وتصلب الشرايين والسمنة.

14. احرص على الإعتدال في تناول الشاي والقهوة لتجنب االرق وهشاشة العظام، التي تتناول الشاي بعد الإفطار مباشرة حيث أن ذلك يقلل من امتصاص الكالسيوم والحديد في الجسم، لذلك ينصح
بتناول الشاي بعد الإفطار بساعة على الأقل، كما ينصح بعدم تناول الشاي والقهوة في وجبة السحور حيث انهما يدران البول ويتسببان في الشعور بالعطش في النهار.

15. احذر تناول الطعام بشراهة بعد ساعات الصيام الطويلة حيث يؤدي ذلك إلى السمنة والأمراض المرتبطة بها.

16 .احذر تناول الحلويات بعد الإفطار مباشرة ، حيث يؤدي ذلك إلى ارتفاع مستوى السكر الدم وارتفاع ضغط الدم والإصابة بالسمنة .

17 .لا تتناول الشاي بعد تناول الوجبات مباشرةً حتى يستفيد الجسم من الحديد الموجود في الغذاء .

18 .لا تتناول الأغذية الحريفة والملحية مثل المخلالات  والبسكويت المملح والمكسرات المملحة والمعلبات مما يسبب العطش وزيادة فرصة اختزان الماء في االنسجة التي تؤدي إلى ظهور البدانة.

19. قلة كميات الأغذية المستهلكة من الكربوهيدرات والدهون تؤدي إلى ظهور النحافة.

21 .الغذاء الصحي هو الغذاء الذي يمد الجسم بالعناصر الغذائية االساسية وبكميات تكفي لسد حاجة الجسم من الوجبات الصحية.

21 .لابد أن تحتوي الوجبة الغذائية على قدر كاف من الألياف مثل التي تتوفر في الخبز الأسمر والخضروات والفاكهة ، حيث تقي من الإصابة بالإمساك كما تعطي احساس بالشبع .

22 .يجب عدم استعمال أواني الخزف المصقول من الداخل في طهي الأطعمة خاصة الحمضية منها حيث تتسرب نسبة كبيرة من الرصاص الموجود في طبقة الصقل.

23 .لاتتناول كميات كبيرة من الطعام خاصة الأغذية الغنية بالدهون كالمقليات وكذلك الغنية بالسكر كالحلويات بأنواعها مما قد يسبب اإلصابة بالسمنة والأمراض المرتبطة بها .

24 .احرص على طهي الطعام بالطرق الصحية .

25 .انتبه واحذر من بقايا الطعام الناتجة لديك وخاصة المطبوخة فاحرص أولا على حفظها مباشرة في ثلاجة التبريد على درجة حرارة لا تقل عن +º4م ولاتتركها تحت أي ظرف خارج الثلاجة لمدة تزيد عن ساعة وفي حال تعطل الثلاجة وفيها بقايا أطعمة قم بإتلافها مباشرة .
ً ولتصل درجة حرارة التسخين . 

26 .قم بتسخين الأطعمة المطبوخة والمتبقية لديك في الثلاجة جيدا
إلى º75م فما فوق ولمدة كافية ، فهي آمنة وكافية للقضاء على الجراثيم والميكروبات . 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى طريقة عمل الكنافة بالكريمة