أخبار عاجلة

أعراض أورام الثدي وأسبابه وطرق العلاج

أعراض أورام الثدي وأسبابه وطرق العلاج
أعراض أورام الثدي وأسبابه وطرق العلاج
أعراض أورام الثدى.. ورم الثدي من الأمراض التى تصاب بها النساء وبعض الرجال، ويجب متابعتها للتأكد من أنها إذا كانت حميدة أو خبيثة، لذا تهتم دائما الفتيات والنساء المصابات بأورام الثدي بالمتابعة الطبية حفاظا على صحتهن.

ويقول الأطباء، إن الثدى عبارة عن غدد، وتظهر الأورام به، نتيجة نمو الأنسجة والخلايا داخل الثدى بشكل غير طبيعى، وأورام الثدى أنواعها عديدة، منها أورام حميدة، وأخرى خبيثة، والورم الحميد أحجامه كبيرة وصغيرة وتعتبر أمرا طبيعيا يحدث لأى فتاة نتيجة تغير الهرمونات.

أنواع أورام الثدى الحميدة

والورم الحميد يمكن تركه مع متابعته الطبية فقط ويمكن استئصاله فى حالة كبر حجمه، وأنواعه عديدة منه البسيط والعملاق وهى أنواع لا تتحول إلى ورم خبيث، بينما الورم الحميد المعقد يمكن أن يتحول إلى ورم خبيث ما يجبر الطبيب على استصاله حفاظا على صحة المريضة.

أسباب وأعرض أورام الثدى

وتظهر أورام الثدي الحميدة، صغيرة الحجم وتكبر فى فترات الدورة الشهرية وفترات الرضاعة، وأسباب ظهورها يرجع عادة إلى الهرمونات واضطرابها وتكون بنية اللون وتتحرك عند الضغط عليها وأحيانا تكون طرية ومؤلمة أثناء فترة الدورة الشهرية.

سرطان الثدى

أما أورام الثدى الخبيثة أو ما يعرف بـ سرطان الثدى، فهى عبارة عن خلايا تالفة غريبة الشكل وسريعة الانتشار، تظهر بالثدي وبغدد الحليب، وتغير شكل الثدى، وللأسف سرطان الثدى ليس مرض سهل، وكلما كان اكتشافه مبكرا، كلما سهل خطوات العلاج للقضاء عليه.

أسباب سرطان الثدى

وهناك أسباب عديدة تؤدى إلى الإصابة بسرطان الثدى، منها:

- التاريخ العائلى للمرض
- وجود خلل جيني يؤدى إلى تحول الخلايا العادية إلى خلايا سرطانية
- التقدم بالعمر
- التدخين وإدمان الكحوليات
- السمنة
- التعرض للإشعاع
- سن اليأس
- نزول الحيض فى سن مبكر للفتاة
- العلاج بالهرمونات
- تناول أقراص منع الحمل

أعراض أورام الثدى

والإصابة بسرطان الثدى، يصاحبه أعراض عديدة، لذا على الفتيات والنساء أن يكونوا أكثر وعيا بها، للفحص والكشف الفورى، وتلقى العلاج فى وقت مبكر ما يساعد فى العلاج، ومن اعراض سرطان الثدى :-

- ظهور ورم فى الثدى يتم الشعور به عند اللمس
- نزول إفرازات شفافة أو تشبه الدم من حلمات الثدى
- تراجع حلمة الثدى أو تسننها
- تغير حجم أو ملامح الثدى
- تسطح الجلد الذى يغطى الثدى
- ظهور احمرار أو ما يشبه الجلد المجعد على سطح الثدى ما يجعله أشبه بقشرة البرتقال

علاج سرطان الثدى 

يتم تشخيص سرطان الثدى من خلال الفحص الذاتى للثدى، وعمل الأشعة عليه ، ويمكن أخذ عينة من الثدى لمعرفة نوع الإصابة وتحديد طرق العلاج، وكلما كان الاكتشاف مبكرا، كلما كانت وسائل عديدة ومتاحة، فهناك العلاج البيولوجى والكيميائى والإشعاعى، ويمكن أيضا التدخل الجراحى، فالطبيب المعالج وحدة هو الذى يوضح خطة العلاج المتبعة مع المريض للقضاء على سرطان الثدى.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى 6 نصائح للتغلب على مخاطر التقلبات الجوية على الأطفالالأحد 31/مارس/2024 - 08:42 م تشهد مصر حاليا حالة من التقلبات الجوية نتيجة فترة تغيير الفصول حيث تنخفض وترتفع درجات الحرارة يوميا مايضعف المناعة للكبار والصغار.