أخبار عاجلة

للحجاج، نصائح مهمة تحمي من التعب والإجهاد أثناء أداء المناسكالثلاثاء 11/يونيو/2024 - 10:15 ص يعتبر الحج من أكثر الفروض الدينية أهمية وصعوبة في الإسلام، حيث يتطلب التحمل البدني والنفسي الكبير لذا، فإن الالتزام بنظام غذائي صحي يعتبر أساسيا.

يعتبر الحج من أكثر الفروض الدينية صعوبة في الإسلام، حيث يتطلب التحمل البدني والنفسي الكبير لذا، فإن الالتزام بنظام غذائي صحي يعتبر أساسيا وذلك لضمان القدرة على إتمام مناسك الحج بكفاءة ودون إجهاد، ما يؤثر بشكل إيجابي على الحجاج لأن الشعور بالإجهاد والتعب يؤثر على أدائهم ونفسيتهم بشكل سلبي.

نصائح مهمة تحمي من الإجهاد أثناء أداء مناسك الحج 

وتقدم الدكتورة منى أيمن استشاري التغذية العلاجية، نصائح مهمة للحجاج تحمي من التعب والإجهاد أثناء أداء مناسك الحج، منها:-

  • الترطيب الدائم، وأثناء الحج، تتعرض الأجسام للكثير من الجهد البدني في بيئة حارة وجافة، لذا يعتبر شرب كميات كافية من الماء أمرًا ضروريًا، وينصح بشرب 8-10 أكواب من الماء يوميًا، بالإضافة إلى العصائر الطبيعية والمشروبات الغنية بالإلكتروليتات لتعويض الأملاح المفقودة.
  • تناول وجبات صغيرة ومتكررة، ومن المهم الابتعاد عن الوجبات الثقيلة والدسمة، وتناول وجبات صغيرة ومتكررة ما يساعد في الحفاظ على مستويات الطاقة وتجنب الشعور بالخمول، ويفضل تناول الفاكهة الطازجة، المكسرات، الحبوب الكاملة، واللبن قليل الدسم كمصدر للطاقة السريعة والمغذية.
نصائح مهمة تحمي من الإجهاد أثناء أداء مناسك الحج 
  • تجنب الأطعمة الدهنية والمقلية، لانها تسبب شعور بالثقل والخمول، وبالتالى بدلًا من ذلك، يفضل تناول الأطعمة المشوية أو المطبوخة على البخار، والتي تكون أخف وأسهل على المعدة.
  • تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة، مثل الأرز البني، الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، والشوفان، وهى تعتبر مصادر جيدة للطاقة المستدامة، وتساهم هذه الأطعمة في الحفاظ على مستوى ثابت من السكر في الدم، مما يساعد في تجنب الإحساس بالتعب المفاجئ.
  • الاهتمام بتناول البروتينات، لأنها ضرورية لإصلاح وبناء الأنسجة العضلية، ويمكن الحصول على البروتين من مصادر صحية مثل الدجاج المشوي، السمك، البقوليات، والمكسرات، ويفضل تجنب اللحوم الحمراء الدسمة التي قد تسبب الشعور بالثقل.
  • الاهتمام بتناول الخضروات الورقية، والفاكهة المتنوعة، والمكملات الغذائية إذا لزم الأمر لضمان الحصول على الفيتامينات والمعادن اللازمة لدعم الجهاز المناعي والمحافظة على الصحة العامة.
  • الراحة والنوم الكافي، إلى جانب النظام الغذائي المتوازن، يجب على الحجاج الحصول على قدر كافٍ من النوم والراحة، لأن قلة النوم يمكن أن تؤدي إلى زيادة الشعور بالإجهاد وتضعف قدرة الجسم على أداء الأنشطة البدنية بكفاءة.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، كأس مصر، دوري القسم الثاني، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق أهم فيتامينات ومعادن يحتاجها طلاب الثانوية في نظامهم الغذائيالإثنين 10/يونيو/2024 - 08:33 م فيتامينات ومعادن يحتاجها طلاب الثانوية العامة في نظامهم الغذائي، يمر طلاب الثانوية العامة بمرحلةٍ هامةٍ من حياتهم تتطلب منهم تركيزًا ذهنيًا كبيرًا. ولذلك، فإنّ اتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات والمعادن ضروريٌّ لضمان حصولهم على الطاقة اللازمة والقدرات المعرفية العالية للحفاظ على تحصيلهم الدراسيّ وصحة
التالى فوائد الترمس، لصحة جهازك الهضمي وجمال بشرتكالإثنين 10/يونيو/2024 - 10:01 م فوائد الترمس ، للصحة عديدة، لما يحتوي عليه من مغذيات طبيعية من فيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة قوية، ويمكن تناوله كمقبلات لذيذة وتسالي، وكذلك يمكن استخدامه للبشرة والشعر. أهم فوائد الترمس العامة للصحة أكدت الدكتورة مروة كمال أخصائية التغذية العلاجية، أن الترمس من البقوليات الغنية بالعناصر الغذائية