أخبار عاجلة

متى يمثل نقص الكالسيوم بالدم حالة تهدد الحياة؟ وأعراضه المختلفةالسبت 01/يونيو/2024 - 06:00 م يحصل الكثير من الأشخاص على كل الكالسيوم الذي نحتاجه من الطعام الذي يتناولونه، تعتبر منتجات الألبان (الحليب واللبن والجبن) مصادر وفيرة

يحصل الكثير من الأشخاص على كل الكالسيوم الذي نحتاجه من الطعام الذي يتناولونه، تعتبر منتجات الألبان (الحليب واللبن والجبن) مصادر وفيرة وفقًا لموقع "Cleveland clinic" الطبي، وتشمل المصادر الأخرى ما يلي: 

d9dce2c684.jpg
نقص الكالسيوم، فيتو

سمك السلمون. 

السردين. 

الكرنب. 

البروكلي. 

اللوز

حبوب السمسم. 

بعض الأطعمة، مثل حليب الصويا وعصير البرتقال، غالبًا ما تكون مدعمة بالكالسيوم. 

وتعتمد الكمية اليومية الموصى بها على العمر والجنس، ويجب أن يحصل جميع البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 19 إلى 50 عامًا، والرجال حتى سن 70 عامًا، على 1000 ملليجرام من الكالسيوم يوميًا من خلال نظامهم الغذائي والمكملات الغذائية، وتحتاج النساء بعمر 51 عامًا فما فوق والرجال بعمر 71 عامًا فما فوق إلى تناول 1200 ملغ من الكالسيوم يوميًا. 

أعراض نقص الكالسيوم 

قد تشير الأعراض التالية إلى نقص الكالسيوم، ولكن بعض هذه الأعراض تحدث فقط أثناء المرض الحاد، عندما تنخفض مستويات الكالسيوم في الدم إلى مستويات خطيرة. 

تعب 

بدءًا من آلام الجسم وتصلبه وحتى المزاج المكتئب، في حالة نقص كالسيوم الدم، يكون التعب نتيجة لنقص تغذية الخلاية.  

سوء صحة الفم 

على الرغم من أن الأسنان ليست عظامًا، إلا أنها مثبتة فيها، وإذا كان الجسم يمتص الكالسيوم من العظام ليظل يقوم بوظائفه، فسوف يجعل الأسنان أكثر عرضة للتسوس والارتخاء - وربما حتى أمراض اللثة. 

آلام وتشنجات في العضلات 

الكالسيوم لا يجعل عظامنا قوية فحسب، بل يضمن أيضًا أن تعمل عضلاتنا بشكل صحيحن على وجه التحديد، فهو يساعد العضلات على الانقباض والاسترخاء، ونقص كلس الدم سوف يجعل الشخص أضعف، سوف يواجه أيضًا المزيد من الأوجاع والآلام والتصلب والتشنجات. 

الاعراض التقليدية لنقص الكالسيوم 

950f1a9936.jpg
نقص الكالسيوم، فيتو

إذا تم حرمان الخلاية من الكالسيوم، فقد يواجه الشخص مجموعة من الأعراض المعرفية، بدءًا من ضباب الدماغ إلى الدوخة والارتباك، وحتى أن هناك أدلة أولية تشير إلى أن تناول الكالسيوم يؤثر على صحتنا العقلية. 

خدر ووخز في الأصابع 

يلعب الكالسيوم دورًا حيويًا في العديد من الأجزاء المختلفة من جهازنا العصبي المركزي؛ وعند الاصابة بالنقص، فقد نرى تلك الأعصاب متأثرة خاصة في الأطراف (اليدين والأصابع والقدمين وأصابع القدمين). 

النوبات 

يمكن أن يؤدي نقص التغذية في بعض الأحيان إلى حدوث نوبات. 

عدم انتظام ضربات القلب 

تعد عدم انتظام ضربات القلب دليل على نقص الكالسيوم الحاد والذي يستدعي اللجوء للطبيب. 

فاللكالسيوم ضروري لوظيفة العضلات – والقلب عبارة عن عضلة، هناك علاقة راسخة بين خلل تنظيم الكالسيوم وعدم انتظام ضربات القلب البطيني، والتي يمكن أن تكون خطيرة - وربما حتى مميتة. 

بغض النظر عن مستويات الكالسيوم، يجب عليك الذهاب إلى غرفة الطوارئ على الفور إذا كنت تعاني من ألم في الصدر (الذبحة الصدرية) إلى جانب أعراض أخرى مثل ضيق التنفس أو الدوار أو الإغماء 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق تعرف على الأعراض المبكرة لسرطان المريء، وأسبابهالسبت 01/يونيو/2024 - 05:00 م في المراحل المبكرة من سرطان المريء، قد لا تواجد أي أعراض، ومع ذلك مع تقدم السرطان، قد تظهر أعراضًا مثل القيء أو الاختناق المتكرر أثناء تناول الطعام أو السعال المزمن.
التالى اليوم العالمى للإقلاع عن التدخين.. كافح إدمانك للتبغ بنظامك الغذائى