أخبار عاجلة

قد يؤدي لأمراض القلب والكبد، أعراض ومضاعفات مقاومة الأنسولينالسبت 04/مايو/2024 - 06:01 م تحدث مقاومة الأنسولين عندما لا تستجيب الخلايا الموجودة في العضلات والدهون والكبد بشكل جيد للأنسولين

تحدث مقاومة الأنسولين عندما لا تستجيب الخلايا الموجودة في العضلات والدهون والكبد بشكل جيد للأنسولين، وهو هرمون يفرزه البنكرياس ويساعد في إدارة نسبة الجلوكوز في الدم (سكر الدم)، وفي بعض الأحيان تكون مقاومة الأنسولين حالة قصيرة المدى، ولكن إذا ترك دون علاج لفترة طويلة فإنه يمكن أن يتحول إلى مرض السكري. 

Advertisements

المصدر الرئيسي للوقود في الجسم هو الجلوكوز، والذي يحصل عليه عن طريق تكسير الطعام الذي تتناوله، وبمجرد دخول الجلوكوز إلى مجرى الدم، ويساعده الأنسولين في الوصول إلى الخلايا، حيث يتم استخدامه أو تخزينه لوقت لاحق، ويشير ذلك إلى توقف البنكرياس عن إنتاج الأنسولين وفقًا لموقع "webMD" الطبي. 

d392e3371b.jpg
مقاومة الأنسولين، فيتو

ولكن إذا كان لدى الشخص مقاومة للأنسولين، فإن هذه العملية لا تعمل كما هو مفترض، ولا تسمح الخلايا بدخول الجلوكوز عندما "يطلب" منها الأنسولين ذلك ونتيجة لذلك، يتراكم المزيد والمزيد من الجلوكوز في الدم في مجرى الدم، ويستمر البنكرياس في إنتاج الأنسولين. 

لفترة من الوقت، قد يكون البنكرياس قادرًا على إنتاج كمية إضافية من الأنسولين بحيث تفتح خلايا وتسمح للجلوكوز بالدخول بالطريقة التي يفترض بها، وهذا من شأنه أن يبقي نسبة السكر في الدم ضمن المعدل الطبيعي، ولكن مع مرور الوقت قد تصبح الخلايا أكثر مقاومة للأنسولين وقد تستمر مستويات الجلوكوز في الدم في الارتفاع. 

مقاومة الأنسولين ومرض السكري 

ترتبط مقاومة الأنسولين بمرض السكري، ولكنها ليس نفس الشيء. 

إذا كانت لدى الشخص مقاومة للأنسولين، فإن نسبة السكر في الدم لا تزال ضمن المعدل الطبيعي. 

عادة ما يحدث مرض السكري للأشخاص الذين لديهم بعض المقاومة للأنسولين، ونسبة السكر في الدم أعلى من المعدل الطبيعي، ولكنها لا تزال غير مرتفعة بما يكفي لمرض السكري. 

ويمكن أن تؤدي مقاومة الأنسولين ومرض السكري إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، ويبقى الكثير من الجلوكوز في مجرى الدم، وسوف يحتاج الشخص إلى دواء لعلاجه. 

أعراض مقاومة الأنسولين 

لا يمكن معرفة إذا كان الشخص مصاب بمقاومة الأنسولين من خلال ما تشعر به، وسيحتاج المريض إلى إجراء فحص دم يفحص مستويات السكر في الدم. 

وبالمثل، لن يعرف الشخص ما إذا كان يعاني من معظم الحالات الأخرى التي تشكل جزءًا من متلازمة مقاومة الأنسولين (ارتفاع ضغط الدم، وانخفاض مستويات الكوليسترول "الجيد"، وارتفاع الدهون الثلاثية) دون زيارة طبيبك. 

بعض علامات مقاومة الأنسولين تشمل: 

محيط الخصر أكثر من 40 بوصة عند الرجال و35 بوصة عند النساء 

قراءات ضغط الدم 130/80 أو أعلى 

مستوى الجلوكوز في الصيام أكثر من 100 ملليجرام لكل ديسيلتر (ملجم/ديسيلتر) 

مستوى الدهون الثلاثية في الصيام أكثر من 150 ملجم/ديسيلتر 

مستوى الكولسترول HDL أقل من 40 ملغم/ديسيلتر لدى الرجال و50 ملغم/ديسيلتر لدى النساء 

علامات الجلد 

بقع من الجلد الداكن المخملي تحت ذراعيك أو على رقبتك (الشواك الأسود) 

تلف الأوعية الدموية الصغيرة في الجزء الخلفي من العينين، مما قد يؤدي إلى حالة تسمى اعتلال الشبكية 

ما الذي يسبب مقاومة الأنسولين؟ 

لا يزال الخبراء لا يفهمون تمامًا أسباب مقاومة الأنسولين ومرض السكري. 

الأشياء التي يمكن أن تجعل هذه الحالة أكثر احتمالا تشمل:  

الوزن الزائد، وخاصةً دهون البطن 

نمط حياة غير نشط 

اتباع نظام غذائي غني بالكربوهيدرات 

الإصابة بسكري الحمل 

الظروف الصحية (مثل مرض الكبد الدهني غير الكحولي) 

تاريخ عائلي لمرض السكري 

التدخين 

العمر: من المرجح أن يكون بعد 45 عامًا. 

الاضطرابات الهرمونية مثل متلازمة كوشينغ، وتضخم الأطراف، وقصور الغدة الدرقية 

الأدوية مثل المنشطات، وبعض علاجات فيروس نقص المناعة البشرية، وبعض أدوية ضغط الدم 

الحالات الموروثة بما في ذلك الحثل العضلي والحثل الشحمي الموروث 

حالات النوم مثل انقطاع التنفس أثناء النوم 

مقاومة الأنسولين ومتلازمة تكيس المبايض 

تؤثر متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) على ما يصل إلى 15٪ من السيدات، وهو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للعقم. 

إذا كان الشخص مصابًا بمتلازمة تكيس المبايض، فمن المرج أن يكون لديه كميات أعلى من المعتاد من هرمون يسمى الأندروجين، وهذا يمكن أن يجعل من الصعب الحمل، كما أنه يسبب أعراض أخرى، مثل حب الشباب وتساقط الشعر، ومعظم الأشخاص المصابين بمتلازمة تكيس المبايض لديهم أيضًا مقاومة للأنسولين. 

لا تزال العلاقة بين مقاومة الأنسولين ومتلازمة تكيس المبايض غير واضحة، حيث قد يلعب التاريخ العائلي دورًا، لأنه أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة تكيس المبايض إذا كانت الوالدة أو الأخت مصابة به أو بمرض السكري من النوع الثاني، الوزن الزائد يمكن أن يكون عاملا أيضا. 

علاج مقاومة الأنسولين 

الهدف من علاج مقاومة الأنسولين هو خفض مستويات السكر في الدم والوقاية من مرض السكري من النوع الثاني. 

دواء لمقاومة الأنسولين 

لا يوجد دواء يمكنه علاج مقاومة الأنسولين، لكن الطبيب قد يصف أدوية لعلاج مشكلات صحية أخرى لدي الشخص، مثل ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار (LDL). 

إذا كان الشخص معرضًا لخطر متزايد للإصابة بمرض السكري، فقد يحصل أيضًا على دواء يسمى ميتفورمين، وعادة ما يوصف لمرضى السكري للمساعدة في الحفاظ على نسبة السكر في الدم تحت السيطرة. 

773811b949.jpg
مقاومة الأنسولين، فيتو

عكس مقاومة الأنسولين 

يمكن أن تساعد مثل هذه التغييرات في نمط الحياة في كثير من الأحيان على عكس مقاومة الأنسولين. 

ممارس الرياضة، يؤدي النشاط في الحياة اليومية إلى تحسين مدى استخدام الجسم للأنسولين، اهدف إلى ممارسة نشاط معتدل لمدة 30 دقيقة على الأقل (مثل المشي السريع) 5 أيام أو أكثر في الأسبوع.  

الوصول إلى وزن صحي، إن فقدان ما يتراوح بين 5% إلى 7% من الوزن يمكن أن يقلل بالفعل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. 

تناول كميات أقل من الأطعمة المصنعة، على الرغم من عدم وجود أطعمة تعتبر "سيئة" أو محظورة، حاول التقليل من تناول الكربوهيدرات المكررة (مثل المخبوزات المعبأة)، والتي تحث جسمك على إنتاج المزيد من الأنسولين. 

إدارة التوتر، يمكن أن ترتفع مستويات السكر في الدم عندما تشعر بالتوتر، وإذا كان لديك الكثير من المخاوف أو تشعر بالإرهاق، فقد يساعدك التحدث إلى مستشار أو معالج نفسي. 

الحصول على قسط كاف من النوم، النوم أقل من 7 ساعات في الليلة يمكن أن يزيد من مقاومة الأنسولين، حاول ألا تأخذ قيلولة بعد الساعة 3 مساءً وتجنب الكحول والوجبات الكبيرة قبل النوم. 

توقف عن التدخين، يمكن أن يزيد التبغ من مقاومة الأنسولين. 

مضاعفات مقاومة الأنسولين 

إذا ترك دون علاج، يمكن أن تؤدي مقاومة الأنسولين إلى: 

مرض الكبد 

زيادة الدهون الثلاثية 

زيادة الكولسترول 

مرض قلبي 

مشاكل العين 

بعض أنواع السرطان 

مرض الزهايمر 

زيادة الوزن بسبب مقاومة الأنسولين 

على المدى القصير، يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى زيادة الوزن، ويمكن أن يمثل فقدان الوزن الزائد تحديًا لأن الجسم يستخدم تلك الخلايا الدهنية لتخزين الجلوكوز الزائد. 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق أفضل 7 أطعمة يمكن تناولها في الصيف "فيها حديد أكثر من السبانخ"
التالى علامات تدل على الإصابة بالانهيار العصبي، وكيفية علاجهالسبت 04/مايو/2024 - 07:08 م الانهيار العصبي، هو مصطلح يصف فترة من التوتر النفسي أو العاطفي الشديد، ويكون التوتر كبيرًا لدرجة أن الشخص غير قادر على أداء الأنشطة اليومية العادية.