أخبار عاجلة

مخاطر الإفراط فى إعطاء الطفل المضادات الحيويةالجمعة 03/مايو/2024 - 10:13 ص المضادات الحيوية من الأدوية الفعالة فى قتل العدوى البكتيرية وهى مهمة ولكنه يوصف للمريض بجرعات محددة سواء كان بالغ أو طفل، وذلك تحت إشراف طبى.

المضادات الحيوية من الأدوية الفعالة فى قتل العدوى البكتيرية، وهى مهمة ولكنه يوصف للمريض بجرعات محددة سواء كان بالغ أو طفل، وذلك تحت إشراف طبى.

والمضادات الحيوية رغم أهميتها إلا أنها تشكل خطورة على الجسم لأنها لا تقتل البكتيريا الضارة فقط، بل تقتل البكتيريا النافعة أيضا، لذا يجب تناولها بحذر شديد وبجرعات محددة.

ويقول الدكتور تامر عبد الحميد استشارى طب الأطفال وحديثي الولادة، إن الإفراط فى المضادات الحيوية يهدد الجهاز المناعى للطفل، حيث يتأثر الجهاز المناعى كثيرا عند الإفراط فى تناول المضادات الحيوية، نتيجة قتل البكتيريا النافعة التى تسهم أيضا فى تكوين المناعة لحماية الطفل من العدوى الفيروسية والفطرية المختلفة، وبالتالى يتعرض الطفل لنوبات التعب والمرض باستمرار.

Advertisements

وأضاف عبد الحميد: يخشى الباحثون من ظهور البكتيريا الخارقة التي تحدث نتيجة قدرة البكتيريا الضارة على مقاومة المضادات الحيوية، حينها تتمكن تلك البكتيريا من التطور لتصبح أكثر قوة وعدوى ولا يمكن للمضادات الحيوية من تدميرها.

مضاعفات الإفراط في تناول المضادات الحيوية 

وتابع: ومن أضرار المضادات الحيوية التى تهدد الطفل أيضا الاصابة بمتلازمة "ستيفن جونسون"، وهو أحد ردود الفعل التحسسية التى يعاني خلالها الطفل من نفس أعراض الأنفلونزا، بالإضافة إلى الإصابة بتقرحات مؤلمة بالفم والعين والأنف والغثيان والطفح الجلدى، والمضاعفات العصبية من أخطر الآثار الجانبية للمضادات الحيوية التى تؤثر على الأعصاب المسؤولة عن السمع والتوازن، مما يؤدي إلى طنين الأذن، بجانب زيادة خطر  تمزق الأوتار وتلف الأعصاب الدائم عند الأطفال.

مخاطر الإفراط في تناول المضادات الحيوية، فيتو 

المضادات الحيوية لا تقتل الفيروسات

وأكدت هيئة  الدواء المصرية أن المضادات الحيوية لا تستخدم لقتل الفيروسات بل لقتل البكتيريا، لافتة إلى أن كثرة استخدام المضادات الحيوية لقتل الفيروسات يسبب انتشار البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

ووجهت هيئة الدواء المصرية عددا من النصائح لتقليل ظهور البكتيريا المقاومة مثل: ​

١- تناول المضادات الحيوية بالطريقة الصحيحة طبقا لتعليمات الطبيب والصيدلي.

٢-  الالتزام بجرعات المضاد الحيوي​.

٣-استكمال البرنامج العلاجي بالكامل وعدم التوقف بمجرد الشعور بالتحسن​.

٤- عدم استخدام المضادات الحيوية الموصوفة لشخص آخر..

​وأوضحت هيئة الدواء المصرية أن المضادات الحيوية لا تستخدم لمعالجة الإصابات الناتجة عن الفيروسات، مثل: معظم التهابات الحلق، والسعال، ونزلات البرد، والإنفلونزا، أو التهاب الجيوب الأنفية الحاد.

ونصحت هيئة الدواء بعدم استعمال المضادات الحيوية في حالات البرد والأنفلونزا؛ لأن سببها فيروسي، ولا يتأثر بالمضادات الحيوية.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق فوائد المشمش للحامل يخفف أعراض الحمل المزعجة ويحمي الجنينالإثنين 27/مايو/2024 - 07:57 م فوائد المشمش للحامل ، قد تذهل الكثيرين، فيُعد المشمش من الفواكه اللذيذة والمغذية التي تقدم العديد من الفوائد الصحية للمرأة الحامل، وللجنين أيضا. وتتعدد فوائد المشمش للحامل؛ بداية من التقليل من غثيان الصباح المزعج للحامل مع الشهور الأولى للحمل، وحتى الوصول لحماية الجنين من التشوهات. أهم فوائد المشمش
التالى النزلة المعوية، الأعراض وأسباب الإصابة وطرق الوقاية والعلاجالإثنين 27/مايو/2024 - 08:44 م أعراض النزلة المعوية ، تعد النزلة المعوية، أو التهاب المعدة والأمعاء، هي عدوى تصيب الجهاز الهضمي، وتسبب أعراضًا عديدة، وكلما تم علاجها مبكرا، كلما أمكن السيطرة عليها، وتجنب مضاعفاتها. تعرف على أهم أعراض النزلة المعوية أشار الدكتور محمد عبد العزيز استشاري الأمراض الباطنة، أن أعراض النزلة المعوية عديدة،