أخبار عاجلة
«ديوان المظالم» يعايد منسوبيه -
عدم توفير الخبز «الصامولي» و«المفرود».. مخالفة -
جسر السلام والإغاثة للسودان -
الكفة متوازنة بين الأزرق والبنفسجي «قارياً» -
الهلال يتحدى العين -

4 نصائح لمرضى الغدة الدرقية في رمضان لتجنب المضاعفاتالأربعاء 03/أبريل/2024 - 08:35 م وجهت هيئة الرعاية الصحية نصائح لضمان صحة مرضى الغدة الدرقية خلال شهر رمضان الكريم. نصائح هيئة الرعاية الصحية لمرضى الغدة الدرقية وتضمنت نصائح هيئة الرعاية الصحية: ١- تناول الدواء قبل السحور بساعة ٢- تجنب تناول الطعام قبل الدواء بثلاث ساعات ٣- تجنب المشروبات المحتوية على الكافيين ٤- شرب كميات كافية

وجهت هيئة الرعاية الصحية نصائح لضمان صحة مرضى الغدة الدرقية خلال شهر رمضان الكريم.

 

نصائح هيئة الرعاية الصحية لمرضى الغدة الدرقية 

وتضمنت نصائح هيئة الرعاية الصحية:

١- تناول الدواء قبل السحور بساعة

 
٢-  تجنب تناول الطعام قبل الدواء بثلاث ساعات


٣-  تجنب المشروبات المحتوية على الكافيين


٤- شرب كميات كافية من الماء خلال فترة السحور والإفطار لمنع الجفاف

وأكدت هيئة الرعاية الصحية أن مريض الغدة الدرقية إذا كان يعاني من خمول أو فرط نشاط الغدة الدرقية؛ يجب استشارة الطبيب لضبط جرعات الدواء للحماية من أي مضاعفات بسبب الغدة.

Advertisements

 

وكشفت وزارة الصحة عن الطريقة الصحيحة لأخذ دواء هرمون الغدة الدرقية في شهر رمضان الكريم، خلال فترات الصيام للمرضي الذين يحصلون علي أدوية هرمون الغدة الدرقية.

 

دواء هرمون الغدة الدرقية يجب تناوله على معدة فارغة

وقالت وزارة الصحة إن دواء هرمون الغدة الدرقية يجب تناوله على معدة فارغة لأن امتصاص الدواء يتأثر بالطعام.

 

فيما أوضحت وزارة الصحة  الوقت المناسب والصحي لاستخدام المضادات الحيوية في رمضان.

 

وقالت وزارة الصحة إن المريض إذا كان يحصل على جرعة واحدة من المضادات الحيوية يفضل تناولها عند الإفطار بينما إذا كان يحصل على جرعتين يمكن تناولهم في وجبتي السحور والإفطار. 

 

من جانبه قال الدكتور محمد حسين عباس، استشاري الغدد الصماء والسكر بالمركز القومي للبحوث ان تناول أدوية الغدة الدرقية الموصوفة للمريض من قبل الطبيب الخاص به يكون بعد وجبة الإفطار والسحور مباشرة.    

 

مرضى قصور الغدة الدرقية في رمضان 

وأشار استشاري الغدد الصماء، إلى أن مرضي كسل الغدة الدرقية يواجههم  مشكلة في شهر رمضان، وهي وقت تناول الدواء،  لأن موعد تناوله هرمون الثايروكسين عند الاستيقاظ على معدة فارغة وينتظر المريض من نصف ساعة لساعة وبعدها يتناول الطعام وخلال هذا الوقت يفضل ألا يشرب القهوة والشاي في رمضان. 

وأوضح أن حل هذه المشكلة، أما بعد المغرب مباشرة يتم تناول الثايروكسين مع كوب من المياه ويؤدي صلاة المغرب حتي تمر 30 دقيقة ويستطيع عندها أكل وجبة الإفطار الطبيعية. 

بينما الطريقة الأخرى هو الإفطار بشكل طبيعي ويستطيع تناول الطعام حتى أذان العشاء، ولكن بعدها يمتنع عن الطعام تمامًا عن الأكل ويأخذ دواء الثايروكسين قبل وقت السحور ب30 دقيقة. 

 

أعراض قصور الغدة الدرقية 

 

تؤثر هرمونات الغدة الدرقية على أجهزة أعضاء متعددة، وبالتالي فإن أعراض قصور الغدة الدرقية واسعة النطاق ومتنوعة. 

وتنتج الغدة الدرقية اثنين من هرمونات الغدة الدرقية، ثلاثي يودوثيرونين (T3) وثيروكسين (T4) , وهذه تنظم عملية التمثيل الغذائي، كما أنها تؤثر على الوظائف التالية: 

تطور الدماغ 

عمليه التنفس 

وظائف القلب والجهاز العصبي 

درجة حرارة الجسم 

قوة العضلات 

جفاف الجلد 

دورات الحيض 

مستويات الكولسترول 

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق طريقة عمل الأرز باللبن بنكهة البرتقال، لذيذ وخفيف قدميه بعد الإفطارالأربعاء 03/أبريل/2024 - 07:19 م الأرز باللبن من الحلوى الباردة الشهيرة التى تقدم عادة فى فصل الصيف لأنها ترطب الجسم وتمنح الشعور بالانتعاش.
التالى 6 نصائح للتغلب على مخاطر التقلبات الجوية على الأطفالالأحد 31/مارس/2024 - 08:42 م تشهد مصر حاليا حالة من التقلبات الجوية نتيجة فترة تغيير الفصول حيث تنخفض وترتفع درجات الحرارة يوميا مايضعف المناعة للكبار والصغار.