أخبار عاجلة
استكمال تصوير "إثبات نسب" مع تأجيل موعد العرض فقط -
تعرف على موعد قدوم رمضان 2024 في مصر -
الحق اعرف باقي كام يوم على رمضان "أهلًا رمضان" -
تعرف على قصة مسلسل العتاولة في رمضان 2024 -

أعراض التصلب المتعدد، وهذه مضاعفات الإصابة بهالأربعاء 07/فبراير/2024 - 04:00 م يؤثر التصلب المتعدد على الأعصاب ويسبب أعراضًا مثل التعب وصعوبة المشي ومشاكل في النطق، ولا يوجد علاج في الوقت الحالي ولكن تتوفر علاجات مختلفة للمساعدة في إدارة الأعراض.

يؤثر التصلب المتعدد على الأعصاب ويسبب أعراضًا مثل التعب وصعوبة المشي ومشاكل في النطق،ولا يوجد علاج في الوقت الحالي ولكن تتوفر علاجات مختلفة للمساعدة في إدارة الأعراض.

التصلب المتعدد (MS) هو حالة مزمنة تؤثر على الجهاز العصبي المركزي حيث يهاجم الجهاز المناعي المايلين وهي الطبقة الواقية المحيطة بالألياف العصبية.

ويسبب مرض التصلب العصبي المتعدد التهابات وآفات مؤقتة، ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى آفات دائمة ناجمة عن الأنسجة الندبية مما يجعل من الصعب على العقل إرسال إشارات إلى بقية الجسم, ولا يوجد له علاج ولكن من الممكن إدارة أعراضه.

Advertisements

eaa3f5458d.jpg
التصلب المتعدد، فيتو

أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد

يعاني الأشخاص المصابون بمرض التصلب العصبي المتعدد من مجموعة واسعة من الأعراض, ونظرًا لطبيعة المرض يمكن أن تختلف الأعراض بشكل كبير من شخص لآخر.

ويمكن أيضًا أن تتغير شدتها من سنة إلى أخرى، ومن شهر إلى شهر، وحتى من يوم لآخر.

فيما يلي بعض الأعراض الأكثر شيوعًا المرتبطة بمرض التصلب العصبي المتعدد.

التعب

أفاد حوالي 80 بالمائة من الأشخاص المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد أنهم يعانون من التعب, والإرهاق الذي يحدث مع مرض التصلب العصبي المتعدد يمكن أن يجعل من الصعب على المريض القيام بمهامه اليومية.

صعوبة المشي

يمكن أن تحدث صعوبة في المشي مع مرض التصلب العصبي المتعدد بسبب:

خدر في الساقين أو القدمين

صعوبة التوازن

ضعف العضلات

التشنج العضلي

صعوبة في الرؤية

ويمكن أن تؤدي صعوبة المشي أيضًا إلى حدوث إصابات في حالة السقوط.

مشاكل في الرؤية

غالبًا ما تكون مشاكل الرؤية من الأعراض الأولى للعديد من الأشخاص المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد, وقد تؤثر مشاكل الرؤية على إحدى العينين أو كلتيهما, وتأتي هذه المشكلات وتذهب أو قد تزداد سوءًا بمرور الوقت.

وتتضمن بعض مشاكل الرؤية الشائعة المرتبطة بمرض التصلب العصبي المتعدد ما يلي:

التهاب العصب البصري، والذي يمكن أن يسبب الألم أو الرؤية الباهتة في عين واحدة

الرؤية المزدوجة

حركة لا إرادية للعينين

العمى

مشاكل في الكلام

يسبب مرض التصلب العصبي المتعدد آفات في الدماغ يمكن أن تؤثر على الكلام, ويمكن أن تتراوح مشكلات النطق هذه والمعروفة أيضًا باسم عسر التلفظ من خفيفة إلى شديدة.

وتشمل أعراض عسر التلفظ ما يلي:

كلام غير واضح

انقطاع حبل الأفكار وعدم القدرة على مواصلة الجملة.

التغيرات في مستوى الصوت أثناء الكلام

أعراض أخرى

41d63ac70e.jpg
التصلب المتعدد، فيتو

تشمل الأعراض الأخرى الشائعة إلى حد ما لمرض التصلب العصبي المتعدد ما يلي:

الألم الحاد أو المزمن

الارتعاش

القضايا المعرفية التي تنطوي على التركيز والذاكرة وإيجاد الكلمات

صعوبة في المضغ والبلع

مشاكل في النوم

مشاكل في السيطرة على المثانة.

أنواع مرض التصلب العصبي المتعدد

وتشمل أنواع مرض التصلب العصبي المتعدد:

متلازمة (CIS)

CIS هي حالة ما قبل مرض التصلب العصبي المتعدد تتضمن حلقة واحدة من الأعراض تستمر لمدة 24 ساعة على الأقل وفقًا لموقع "healthline" الطبي، هذه الأعراض ناتجة عن إزالة الميالين في الجهاز العصبي المركزي.

وعلى الرغم من أن هذه الحلقة هي سمة من سمات مرض التصلب العصبي المتعدد إلا أنها ليست كافية للتشخيص.

إذا كان هناك أكثر من آفة واحدة أو شريط قليل النسيلة إيجابي (OCB) في السائل الشوكي لديك في وقت البزل النخاعي، فمن المرجح أن تتلقي تشخيص RRMS.

إذا لم تكن هذه الآفات موجودة أو لم يُظهر السائل الشوكي لديك OCBs، فمن غير المرجح أن تتلقى تشخيص مرض التصلب العصبي المتعدد.

مرض التصلب العصبي المتعدد الانتكاسي (RRMS)

يتضمن مرض التصلب العصبي المتعدد الانتكاسي (RRMS) انتكاسات واضحة لنشاط المرض المتبع.

ونقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق أكلات ممنوع تقديمها للطفل قبل النوم، اكتشفيهاالأحد 25/فبراير/2024 - 08:32 م تغذية الصغار أمر مهم تحرص الأمهات عليه جيدا وذلك لضمان الحفاظ على نمو الطفل بشكل صحى بدون أى مشكلات.
التالى فوائد حب الرشاد، يقوى المناعة وينظف القولون ويعالج أنيميا فقر الدمالأربعاء 31/يناير/2024 - 08:00 م حب الرشاد من الحبوب التى نالت شهرة واسعة فى وقتنا الحالى، حيث يضاف إلى طبق السلطة والمقبلات المختلفة.