استشاري: لقاح كورونا آمن تماما.. وهناك إجراءات قبل التطعيم

استشاري: لقاح كورونا آمن تماما.. وهناك إجراءات قبل التطعيم
استشاري: لقاح كورونا آمن تماما.. وهناك إجراءات قبل التطعيم
قالت الدكتورة إيمان عبد الرحمن مدير المركز الطبى بالنزهة الجديدة، إن المركز اليوم استقبل أعدادا كبيرة من المواطنين للحصول على جرعات التطعيم ضد فيروس كورونا بلقاح "استرا زينيكا"، وتم إعطائهم الجرعة الأولى بعد خضوعهم لبعض الإجراءات.

وأضافت"إيمان"، فى لقائها ببرنامج "الآن" المذاع على قناة "اكسترا نيوز"، أن التطعيم اليوم بدأ بالفئات التى لها أولوية التطعيم مثل كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والطاقم الطبي، وتم ذلك من خلال بطاقة الرقم القومى.

حيث خضعت الفئات أولا إلى قياس الضغط والسكر ومعرفة الأمراض التى يعانون منها، ثم تم إعطاؤهم اللقاح فى الكتف الأيسر، كجرعة أولى، على أن تكون الجرعة الثانية بعد 12 أسبوعا.

إقبال كبار السن على لقاح كورونا في أول أيام حملة التطعيم | فيديو وصور

شروط التطعيم ضد الكورونا


وتابعت: إن اللقاح آمن تماما ويساعد الجسم فى انتاج أجسام مضادة ضد فيروس كورونا، والدولة توفره بالمجان، ويجب على جميع المواطنين الحصول عليه حفاظا على صحتهم، مشيرة إلى أنه من يريد الحصول على تطعيم الكورونا عليه بالتسجيل عبر موقع وزارة الصحة ببطاقة الرقم القومى وينتظر رسالة على الهاتف تقول له موعد التطعيم الخاص به ومكانه.

ويذكر أن سوميا سواميناثان، كبيرة العلماء بمنظمة الصحة العالمية، قالت أن أقل من 10٪ من سكان العالم طوروا أجساما مضادة لفيروس كورونا، وأن التطعيم هو الطريقة الوحيدة لتحقيق المناعة الجماعية.

وفي مقابلة بثتها المنظمة على موقع "تويتر"، ذكرت سواميناثان أن منظمة الصحة العالمية تتابع الدراسات التي تحلل بؤر العدوى في بعض المدن حول العالم، لافتة إلى أنه على الرغم من أن نتائج البحث تظهر في بعض الأحيان أن نصف سكان المدينة على الأقل لديهم أجسام مضادة لفيروس كورونا، فإن هذا لا يسمح لنا بالحديث عن تحقيق مناعة القطيع.

الدراسات الوبائية

وقالت سواميناثان في هذا الصدد: "منظمة الصحة العالمية تتابع هذه الدراسات الوبائية المصلية، في آخر إحصاء، كان يوجد منها حوالي 500. وإذا نظرنا إليها معا، يتضح أن أقل من 10٪ من سكان العالم لديهم أجسام مضادة لهذا الفيروس".

كما بينت أن "بؤرا وجدت بلا شك في أماكن مثل المناطق الحضرية المكتظة بالسكان، تعرض فيها بين 50 إلى 60٪ من السكان لتأثير الفيروس ولديهم أجسام مضادة، ومع ذلك، هذا لا يعني أن مدينة أو مقاطعة بأكملها أو ولاية أو دولة حققت مناعة القطيع".

أجسام مضادة


وأوضحت كبيرة خبراء منظمة الصحة العالمية أنه حين يغادر الأشخاص الذين ليس لديهم أجسام مضادة مثل هذه المنطقة السكانية، فإنهم يبقون عرضة للإصابة، مشددة على أن السبيل الوحيد لتحقيق مناعة القطيع على نطاق عالمي تتأتى من خلال التطعيم.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى اسباب انتفاخ القولون .. وطرق العلاج