أعراض وأسباب حساسية الألبان

أعراض وأسباب حساسية الألبان
أعراض وأسباب حساسية الألبان
أعراض حساسية الألبان.. حساسية الألبان أو ما تعرف بحساسية اللاكتوز، من أنواع الحساسية التى تصيب الصغار فى سن مبكرة وقد تستمر معهم حتى الكبر على حسب مناعتهم، وتسبب ظهور أعراض مزعجة.

وتقول الدكتورة منى أيمن أن اللبن به مادة اسمها "لاكتوز" ويهضم عن طريق إنزيم فى الأمعاء الدقيقة اسمه "لاكتيز"، وبعض الأشخاص أو الأطفال لديهم نقص فى إنزيم اللاكتيز ما يسبب لهم مشاكل فى الهضم وبعض الأعراض وهى ما تعرف بحساسية اللبن.

أعراض حساسية الألبان

وأضافت "منى"، أن علامات وأعراض عدم تحمل اللاكتوز تبدأ عادة بعد 30 دقيقة إلى ساعتين بعد تناول الطعام أو الشراب الذى يحتوي على اللاكتوز، والأعراض الشائعة تشمل:

- الإسهال.
- الغثيان، وأحيانا القيء.
- المغص.
- الانتفاخ.
- الغازات.
- الطفح الجلدى.
- الأعراض عادة ما تكون خفيفة، ولكن قد تكون أحيانا شديدة.

وتابعت، أن الأطفال أكثر عرضة لحساسية اللاكتوز حيث يولد بعضهم بنقص فى إنزيم اللاكتيز، كما أن التقدم فى العمر يسبب حساسية اللاكتوز.

وأوضحت الدكتورة منى أيمن، أنه لا يوجد علاج لحساسية اللبن، ولكنها تكون نصائح تجنب المريض ظهور الأعراض المزعجة، ومن هذه النصائح:

- تناول منتجات ألبان أقل، حيث يمكن للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز تقليل الأعراض من خلال تناول منتجات ألبان أقل.

- هناك بدائل عديدة للألبان تحتوى على الكالسيوم أيضا، منها:

- البروكلي.
- المنتجات المدعمة بالكالسيوم مثل الخبز والعصائر.
- السلمون المعلب.
- بدائل الحليب مثل حليب الصويا وحليب الأرز.
- البرتقال.
- الفاصوليا.
- السبانخ.
- وفيتامين د موجود فى البيض والكبدة والزبادى.

- شراء منتجات خالية من اللاكتوز، ويمكن العثور على هذه المنتجات في معظم محلات السوبر ماركت في قسم الألبان المبردة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.