أخبار عاجلة
حالة الطقس اليوم الخميس 4/3/2021 فى مصر -
فوائد مهمة من إجراء تحليل الفوسفور في الدم -

أستاذ صحة نفسية: الضغط النفسي يضخم القلب ويقود إلى الوفاة

أستاذ صحة نفسية: الضغط النفسي يضخم القلب ويقود إلى الوفاة
أستاذ صحة نفسية: الضغط النفسي يضخم القلب ويقود إلى الوفاة

أوضح ملابسات التأثير..

أوضح البروفيسور أحمد الحريري، أستاذ الصحة النفسية، تأثير الألم النفسي على القلب، وتسببه في الوفاة.

وقال «الحريري» بمداخلة لإذاعة «الرياض»، إن القلب مرتبط لدى كثير من الناس بالفرح والحزن والتراث العربي مليء بالشواهد الدالة على ذلك، مشيرًا إلى أن بعض الأمراض النفسية قد تؤدي إلى الانتحار، وكذلك تؤدي بعض الآلام والضغوط النفسية قد تؤدي إلى الوفاة وفق ما يُعرف بـ«متلازمة القلب المنكسر».

واستكمل: إن هذه المتلازمة تؤدي إلى الوفاة بسبب الألم والضائقة النفسية التي تغير الكيمياء الحيوية للقلب؛ لأن الإنسانة عادة حينما يتعرض لموقف ضاغط أو مخيف يفرز هرمون الأدرينالين، والمعروف بـ«هرمون الهرب أو القتال»، وله فوائد طبية كثيرة، لكن ما يحدث في حالة الضغط النفسي يفرز هرمون آخر يسمى هرمون الإجهاد أو هرمونات الضغط النفسي، ويتم الإفراز بشكل مستمر من تلك الهررمونات؛ ما يؤدي إلى ضيق شرايين القلب بشكل تدريجي فيتضخم القلب ويتوقف عن العمل ويؤدي ذلك إلى الوفاة.

واستشهد أستاذ الصحة النفسية بقصيدة الشاعر اللبناني «إلياس أبوشبكة»، القائل فيها: «ما لي أَرى القَلبَ في عَينَيكِ يَلتَهِبُ.. ألَيسَ لِلنّارِ يا أُختَ الشَقا سَبَبُ/ بَعضُ القُلوبِ ثِمارٌ ما يَزالُ بِها.. عَرفُ الجنانِ وَلكِن بَعضُها حَطَبُ»، لافتا إلى أن الضغط النفسي يؤدي إلى الوفاة.

اقرأ أيضًا:

النمر يحذر من تناول «حبة فيتامين» يوميًّا لمن تجاوز سن الأربعين

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق بثلاثية نظيفة.. برشلونة يقهر أشبيلية ويتأهل لنهائي كأس إسبانيا
التالى عام / البرازيل تسجل 71704 إصابات جديدة بفيروس كورونا