أخبار عاجلة
سياسي / اهتمامات الصحف المصرية -

عام / متخصصون: المملكة رائدة في إدارة الحشود ومعدل التفويج عبر قطار المشاعر 3 آلاف حاج كل 90 ثانية

عام / متخصصون: المملكة رائدة في إدارة الحشود ومعدل التفويج عبر قطار المشاعر 3 آلاف حاج كل 90 ثانية
عام / متخصصون: المملكة رائدة في إدارة الحشود ومعدل التفويج عبر قطار المشاعر 3 آلاف حاج كل 90 ثانية

جدة 18 جمادى الآخرة 1444 هـ الموافق 11 يناير 2023 م واس
ناقشت جلسة "خدمات النقل وإدارة الحشود.. الفعالية والسلامة"، ضمن معرض"إكسبو الحج 2023" المقام حالياً بجدة الجهود التي تبذلها القطاعات الحكومية في المملكة من خدمات تتصل بالنقل وإدارة الحشود والتفويج للتدفقات البشرية، وذلك في إطار حرص وزارة الحج والعمرة على تسخير إمكاناتها العديدة والسعي لتحقيق مستهدفات برامج رؤية 2023، بالشراكة مع الجهات الحكومية كافة بما يُثري تجربة ضيوف الرحمن، ويسهل أداء مناسكه بطمأنينة ويسر.
وأشار المتخصصون المشاركون في الجلسة إلى ضخامة الجهود التي تقوم بها المملكة من خلال تسخير الإمكانيات والموارد البشرية والتقنية كافة لتسهيل استقبال الحجاج والمعتمرين بدايةً من مطارات بلدانهم، مرورًا بالمطارات السعودية ودخولهم إلى مكة المكرمة لأداء مناسكهم حتى عودتهم بسلام آمنين.
وتطرقوا إلى ما يقدمه قطار الحرمين من خدمات جليلة لنقل 72 ألف راكب، علاوة على الرحلات المزدوجة التي تستوعب 800 راكب، كما ينقل قطار المشاعر كل 90 ثانية 3 آلاف حاج يتحركون جميعًا كشلالات بشرية.
وشهدت الجلسة التعريف بجهود قوات الأمن الخاصة في عملية ضبط وإدارة حشود الحجاج والمعتمرين أمنياً وتنظيمياً وإنسانياً في مختلف الأوقات، بالإضافة إلى التعريف بالخدمات المقدمة من الشركة السعودية للخطوط الحديدية في مشروع قطار الحرمين، وما حققه من انضباطية في توقيت الرحلات تصل إلى ٩٨٪، ومدى الجهود المبذولة في تسهيل تنقل ضيوف الرحمن.
ورأس أعمال الجلسة الرئيسة الخامسة الوكيل المساعد لوكالة وزارة الحج والعمرة لشؤون الحج المهندس إياد بن أحمد رهبيني، تحدث فيها قائد القوات الخاصة لأمن الحج والعمرة المكلف بالأمن العام العميد الدكتور فواز بن عبدالواحد المتيهي، ونائب الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للخطوط الحديدية سار المهندس ريان بن عبد الله الحربي، والمدير العام للخدمات المتخصصة لشركة "سابتكو" غسان بن محمود عراقي، والرئيس التنفيذي لشركة مطوفي حجاج دول جنوب شرق آسيا الأستاذ صافي بن عبد الرحمن أزهري.
وشهدت الجلسة التعريف بجهود وزارة الحج والعمرة التي تبذلها في إدارة الحشود لضمان تنقل الحجاج والمعتمرين بين المشاعر المقدسة بطرق منظمة وآمنة، والآليات المتبعة في عمليات تفويج الحجاج ومراقبة الجودة.
كما سلطت الجلسة الضوء على دور الشركة السعودية "سابتكو" بالتعاون مع شركات وبعثات الحج والعمرة في خدمات نقل الضيوف الرحمن، وأعداد الحافلات المسخرة في موسم الحج، ودور شركات الطوافة في متابعة ومراقبة وتنظيم أعمال تفويج الحجاج وتلبية رغباتهم التنقلية من خلال وضع الخطط التنفيذية والفرضيات المسبقة لإدارة الحشود بالمشاعر المقدسة.
وركزت الجلسة على الدور المتكامل والمتسق بين جميع جهات وأجهزة الدولة في إدارة الحشود وتوزيعهم بما يضمن سلامة الحاج والأشخاص من ذوي الإعاقة والمسنين أولاً وأخيراً.
// انتهى //
18:10ت م
0159
2416859.png

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة وكالة الأنباء السعودية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من وكالة الأنباء السعودية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق سياسي / اهتمامات الصحف المصرية
التالى رياضي / دوري الفروسية 10 يبدأ فعاليته بجدة