بالفيديو.. خبير لوائح يؤكد «عدم قانونية» مشاركة الحمدان.. وهذه عقوبة الهلال

بالفيديو.. خبير لوائح يؤكد «عدم قانونية» مشاركة الحمدان.. وهذه عقوبة الهلال
بالفيديو.. خبير لوائح يؤكد «عدم قانونية» مشاركة الحمدان.. وهذه عقوبة الهلال

عدَّد إشكالات الظهور الأول لمهاجم الزعيم

أكد خبير لوائح كرة القدم أحمد الأمير، أن مبادئ الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» المتعلقة بعدالة المنافسة وتساوي الفرص؛ توثق عدم قانونية مشاركة المهاجم عبدالله الحمدان مع الهلال أمام العين، في المباراة التي جرت مساء أمس الثلاثاء، لحساب الجولة الـ16 من الدوري السعودي للمحترفين.

وسجَّل الحمدان –الذي انتقل إلى الزعيم في ميركاتو الشتاء الجاري– الظهور الأول بقميص الهلال، أمام العين، بعدما حل بديلًا في الدقائق الأخير على حساب الفرنسي بافيتيمبي جوميز، في المباراة التي حسمها حامل اللقب بخماسية قاسية.

واعترف الأمير –في تصريحات عبر إذاعة «يو إف إم»– بأنه لا يوجد نص صريح في اللوائح يتعلق بمشاركة الحمدان مع الهلال في مباراة الباحة، لكن المبادئ العامة التي يطبقها فيفا في كافة المسابقات، التي تتعلق بعدالة المنافسة والنزاهة وتساوي الفرص، هي التي يمكن الاستناد إليها في هذا الموقف.

وغاب الحمدان عن المشاركة مع الشباب في الجولة الـ16 من عمر الموسم أمام أبها؛ بسبب تراكم البطاقات، بعد الحصول على 4 بطاقات صفراء، إلا أنه عاد ليشارك لحساب الجولة ذاتها بقميص الهلال، في مشهد أثار الكثير من الجدل.

وأوضح خبير اللوائح: «لو أن الحمدان ينافس على لقب هداف الدوري، وسجل بالفعل في شباك العين، في حال كونه يخضع لعقوبة الإيقاف، يكون اللاعب استفاد من الانتقال إلى الشباب لخوض 30 مباراة كاملة في الموسم رغم العقوبة. وفي حال فرضية عدم الإيقاف يكون قد شارك في 31 مباراة، ليخوض مباراة أكثر من منافسيه، وهو ما يخل بمبدأ تكافؤ الفرص».

وأشار الأمير إلى أن الموقف أيضًا ينطوي على انتفاء تكافؤ الفرص في ظل المنافسة بين الشباب والهلال على لقب دوري المحترفين؛ حيث حُرم الليوث من الاستفادة من الحمدان بسبب الإيقاف، بينما ساهم في فوز حامل اللقب في الجولة نفسها أمام العين رغم العقوبة.

وشدد على أنه إذا تقدم العين باحتجاج رسمي ضد مشاركة الحمدان رغم الإيقاف في الجولة الـ16 لتراكم البطاقات، وتم قبول الاحتجاج؛ سيتم احتساب المباراة لصالح أبناء الباحة بنتيجة 3–0، وخصم نقاط الفوز من الهلال.

وأكمل الأمير، عبر الحساب الشخصي على موقع التدوينات القصيرة «تويتر»؛ الحديث عن إشكالات مشاركة الحمدان، معقبًا: «لو حصل اللاعب اليوم على إنذار أو طرد بالبطاقة الحمراء، أو أحرز هدفًا، كيف يتم تسجيل ذلك في إحصائيات الدوري؟!».

وأبدى خبير اللوائح التعجب من المشهد المثير للجدل، متسائلًا: «اللاعب أحرز هدفًا في الجولة الـ١٦ مع فريقه الجديد، والإحصائية نفسها سوف تذكر أن اللاعب كان موقوفًا في الجولة الـ١٦ مع فريقه القديم!».

ولفت الأمير: «اللاعب تلقى ٤ إنذارات بنهاية الجولة الـ15.. ذلك يعني أن اللاعب غير مؤهل للمشاركة مع أي فريق يمثله في الجولة الـ16؛ لأن الإيقاف والإنذارات، كحكم عام، تنتقل من جولة إلى أخرى في المسابقة الواحدة».

وأردف: «ماذا لو افترضنا أن اللاعب انتقل بعد نهاية الجولة الـ15 وهو موقوف بسبب تراكم البطاقات؟! فمن ثم، لا يحق له المشاركة حتى مع فريقه الجديد، لكن اللاعب هنا استفاد من تنفيذ الإيقاف مع فريق والمشاركة مع فريق آخر في الجولة نفسها».

وبشأن حصول متوسط ميدان النصر بيتروس ماثيوس، على البطاقة الصفراء الرابعة في الجولة الـ17، وتنفيذ العقوبة في المباراة المؤجلة من المرحلة الـ16؛ قال الأمير: «هل بيتروس انتقل إلى فريق آخر في المنافسة نفسها واستفاد من الانتقال بلعب مباراة إضافية عن عدد المباريات المحددة بـ30 مباراة لكل فريق؟».

وأكمل: «لا مقارنة هنا.. والسبب أن ذلك اللاعب الذي افترضته لم ينتقل إلى نادٍ آخر له مباراة مؤجلة.. العبرة هنا بتحقيق عدالة ونزاهة المسابقة؛ لأن اللاعب المنتقل سوف يشارك في عدد مباريات أكثر من اللاعبين الآخرين. وفي حالة انتقال اللاعبين لا بد من التأكد من عدم التأثير على نزاهة وعدالة المسابقة».

وانضم الحمدان إلى صفوف الهلال، في سوق انتقالات الشتاء الجاري، قادمًا من أبيض الرياض، بعدما نجح الزعيم في التوصل إلى اتفاق مع إدارة الليوث يقضي بشراء المدة المتبقية في عقد المهاجم الشاب الذي كان من المقرر أن ينتهي في صيف .

اقرأ أيضًا:

بالفيديو.. ناقد رياضي يطالب الاتحاد السعودي بمنع احتفالية «سالم الدوسري»

خبير لوائح يفجر مفاجأة بشأن بند مشاركة الحمدان أمام الشباب

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.