أخبار عاجلة
كورونا تضرب إنبى قبل مواجهة سيراميكا -

استشاري تأهيل طبي لـ«عكاظ»: 6 نصائح للوقاية من «أبو وجه»

استشاري تأهيل طبي لـ«عكاظ»: 6 نصائح للوقاية من «أبو وجه»
استشاري تأهيل طبي لـ«عكاظ»: 6 نصائح للوقاية من «أبو وجه»

أكد استشاري التأهيل الطبي والطب الرياضي الدكتور هاشم نعمان السباعي، أن هناك مفاهيم خاطئة منتشرة عن مسببات مرض شائع يصيب جميع الأعمار وخصوصا الشباب منهم، وهو «شلل العصب السابع» أو ما يعرف بـ«شلل الوجه النصفي» أو «شلل بيل»، وعند العامة يعُرف بـ«أبو وجه».

وقال لـ«عكاظ»: يمكن أن يحدث المرض في نصف الوجه الأيمن أو الأيسر أو في كليهما، مبيناً أن التهاب العصب السابع يؤدي إلى ضعف في عضلات الوجه وعدم التحكم بعضلات الجفون والفم وأحياناً ضعف في السمع مع آلام خلف الأذن.

وأضاف أن أسباب المرض مختلفة وحتى الآن فإنها غير مؤكدة وغير دقيقة، ومنها: التهاب الأذن الوسطى، التعرض لهواء بارد بعد الحرارة والتعرق، صدمات الرأس، الجلطات الدماغية، التصلب اللويحي، الأورام، سبب فيروسي، أما أعراضه الشائعة فتتمثل في عدم القدرة على إغلاق الجفن، عدم القدرة على رفع الحاجب، عدم القدرة على التحكم بحركة الشفتين، ضعف حاسة التذوق، صعوبة في الأكل والشرب، صعوبة في النطق، سيلان اللعاب وجفاف في العين.

وعن العلاج وأهم النصائح الموجه لعامة أفراد المجتمع، خلص الدكتور السباعي إلى القول: العلاج يتمثل في علاج دوائي وجلسات علاج طبيعي (حسب كل حالة)، أما أهم النصائح والإرشادات والتحذيرات فتتمثل في 6 نصائح عامة وهي: عدم إرهاق العيون، عدم التعرض لإضاءة قوية، تجنب حالات التوتر والعصبية، عدم التعرض لهواء بارد بشكل مباشر، عدم التركيز في الجوال والتلفاز والكمبيوتر لفترة طويلة، إضافة إلى اتباع وتطبيق التمارين الموصى بها من قبل الطبيب.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق موعد نهائي كأس السوبر الإسباني
التالى بعروض ضوئية وألعاب نارية.. الرياض تستقبل عام 2022