قيمة تعويضات «البريد السعودي» في حال فقد أو تلف شحنات وطرود

قيمة تعويضات «البريد السعودي» في حال فقد أو تلف شحنات وطرود
قيمة تعويضات «البريد السعودي» في حال فقد أو تلف شحنات وطرود

المؤسسة:  تنقسم إلى نوعين..

بينّت مؤسسة البريد السعودي، قيمة التعويض الذي تقوم بمنحه لأصحاب الطرود والشحنات في حالة فقدانها أو تلفها.

وأوضحت مؤسسة البريد، عبر موقعها الإلكتروني، أن سياسة التعويض عن الشحنات تهدف إلى توضيح وتحديد نطاق وآلية تعويض عملاء (المرسلين) مؤسسة البريد السعودي عن الشحنات التالفة او المفقودة.

وأشارت المؤسسة إلى أن سياسية التعويضات تنقسم إلى نوعين الأولى شحنات تم التأمين عليها من قبل العميل وفق خدمة التأمين على الشحنات، والثانية شحنات لم يتم التأمين عليها من قبل العميل (المرسل).

وأضافت مؤسسة البريد، أن ذلك يأتي بناءً لما نصت عليه المادة العاشرة من نظام البريد السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/4 بتاريخ 21/02/1406هـ، على مسؤولية مرفق البريد عن فقد أو تلف ما يسلم له من بعائث بريدية مسجلة أو رسمية أو طرود عادية أو مؤمن عليها، ويستحق المرسل في حالة الفقد أو التلف تعويضاً بموجب ما هو مقرر بالاتفاقيات البريدية أو قرارات مجلس الوزراء.

وأوضح البريد، أنه إذا كانت الشحنة تم التأمين عليها من قبل العميل وتعرضت الى الفقد او التلف في احدى مراحل العمل في البريد السعودي فإنه يتم تعويض العميل وفقًا لبعض المتطلبات تتمثل في آلية المطالبة وآلية التعويض وفق الية وثيقة التأمين وفاتورة الارسال ولصيقة الارسالية (أيهم كان متوفراً)، لافتة أن قيمة التعويض تكون على أبعد تقدير تساوي قيمة الشحنة المعلنة بالإضافة لرسوم الإرسال.

وإذا كانت الشحنة لم يتم التأمين عليها من قبل العميل وتعرضت إلى الفقد أو التلف في إحدى مراحل عمل البريد السعودي فانه يتم تعويض العميل بحسب الخدمة كالتالي:

أولًا - خدمة البريد الممتاز:

- خمسة وسبعون ريالا عن كل شحنة مسجلة او رسمية.

- خمسة وسبعون ريالا علاوة على الأجور المحصلة عن كل شحنة منقولة 

ثانيًا - الطرود:

- خمسة وسبعون ريالا، عن كل طرد لا يزيد وزنة عن خمسة كيلو غرامات.

- مائة وعشرة ريالات، عن كل طرد يتراوح وزنة بين خمسة وعشرة كيلو غرامات.

- مائة وخمسين ريالا، عن كل طرد يتراوح وزنة بين عشرة وخمسة عشر كيلو غرامات.

- مائة وثمانون ريالا، عن كل طرد يزيد وزنة عن خمسة عشر كيلو غرامات.

وأشارت مؤسسة البريد، إلى أنه في حالة تلف أو فقدان المستندات الرسمية فإنه يتم التعويض على رسوم الشحن ويتم اعداد خطاب للجهة المعنية، بينما يكون مقدار التعويض عن الشحنات البريدية الواردة دوليا بموجب ما هو مقرر في الاتفاقيات البريدية.

اقرأ أيضًا :

هل يمكن سداد رسوم الضريبة الأقل من ريال؟.. «البريد السعودي» يجيب 

أبرز 5 توضيحات من البريد السعودي حول الشحنات التالفة والرسائل الاحتيالية 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.