أخبار عاجلة

اكتشاف مذهل يساعد العضلات المسنّة على التجدد

اكتشاف مذهل يساعد العضلات المسنّة على التجدد
اكتشاف مذهل يساعد العضلات المسنّة على التجدد

حدد باحثو مركز جامعة بيتسبرغ الطبي (UPMC) «وسيطا» مهما لشباب العضلات في الفئران، وهو اكتشاف يمكن أن يعزز علاجات تجديد العضلات لكبار السن.

وبحسب دراسة جديدة نُشرت في Nature Aging، أن الحويصلات خارج الخلية (أو EVs)، تقدم تعليمات وراثية لبروتين طول العمر المعروف باسم كلوثو (Klotho) إلى خلايا العضلات.

وقد يكون السبب وراء فقدان وظيفة العضلات وضعف إصلاحها لدى الفئران الهرمة هو المركبات الكهربائية المسنة، والتي تحمل نسخا أقل من هذه التعليمات مقارنة بتلك الموجودة في الحيوانات الأصغر سنا، وتعد النتائج تقدما مهما في فهم سبب تضاؤل قدرة العضلات على التجدد مع تقدم العمربحسب مانقلته «روسيا اليوم».

وقالت كبيرة المؤلفين فابريسيا أمبروسيو، ومديرة إعادة التأهيل والأستاذة المساعدة للطب الطبيعي وإعادة التأهيل في مركز جامعة بيتسبرغ الطبي: «نحن متحمسون حقا لهذا البحث لسببين: بطريقة ما، يساعدنا ذلك على فهم علم الأحياء الأساسي لكيفية عمل تجديد العضلات وكيف يفشل في العمل مع تقدمنا في العمر. وبعد ذلك، مع نقل هذه المعلومات إلى الخطوة التالية، يمكننا التفكير في استخدام الحويصلات خارج الخلية كعلاجات لمواجهة هذه المرحلة العمرية - العيوب ذات الصلة».

وتعتمد الدراسة الجديدة على عقود من الأبحاث التي تظهر أنه عندما يتم إعطاء الدم للفئران المسنة من فئران صغيرة، يتم استعادة سمات الشباب إلى العديد من الخلايا والأنسجة. ولكن حتى الآن، لم يكن واضحا أي مكونات الدم الصغير تمنح هذه التأثيرات المجددة.

اقرأ أيضًا:

بالصور.. ولي العهد ومحمد بن زايد يؤكدان أهمية تفعيل العمل الخليجي والعربي المشترك

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى بعروض ضوئية وألعاب نارية.. الرياض تستقبل عام 2022