أخبار عاجلة
مدرب مازيمبي: سنستفيد من فوز الزمالك على الأهلي -
52 قناة تنقل كأس العالم لقفز الحواجز والترويض -
بـ 4 بدينا طريقنا إلى باريس -

هلال جمادى الأولى يزين السماء الليلة

هلال جمادى الأولى يزين السماء الليلة
هلال جمادى الأولى يزين السماء الليلة

قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة، ماجد أبوزاهرة إن هلال شهر جمادى الأولى يرصد بعد غروب الشمس اليوم الأحد 05 ديسمبر والانتقال نحو بداية الليل حيث يشاهد بالعين المجردة منخفضًا نحو الأفق الجنوبي الغربي وهي فرصة مثالية للتصوير.

رصد هلال جمادى الأولى

وتابع أن القمر سيكون ابتعد عن وهج شمس الغروب وأصبح مرتفعًا في السماء مقارنة بالليلة الماضية وظهر النور على سطحه وخلال بضعة ليالٍ سيلاحظ أن الجانب غير المضاء من سطح القمر مضاء بنور خافت عبارة عن ضوء الشمس المنعكس عن الأرض والساقط على القمر.

وأضاف أنه بمراقبة القمر يوميًا سيلاحظ أن إضاءته تزداد وسيرتفع عاليًا في السماء عند غروب الشمس ويبقى فترة أطول بعد بداية الليل وذلك لأن القمر يتحرك مبتعدًا عن موقع غروب الشمس متجهًا نحو الشرق عبر السماء وهي حركته الطبيعية في مدارة حول الأرض وبعد سبعة أيام من الاقتران سوف يصل القمر إلى طور التربيع الأول.

اتجاه القمر نحو الغرب

ولفت إلى أن سبب رؤيتنا للقمر يتجه نحو الغرب كل يوم نتيجة لدوران الأرض حول محورها إلا أن الحركة الحقيقية للقمر هي باتجاه الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب في دائرة البروج أثناء دورانه حول الأرض.

ويعتبر هذا الوقت من الشهر القمري مثاليًا لرصد الأجسام الخافتة في أعماق الفضاء كالمجرات والسدم والعناقيد النجمية من المواقع خارج المدن نظرًا لأن السماء ستكون مظلمة بعد غروب القمر مبكرًا والذي عادة يطمس الأضواء الطبيعية في قبة السماء.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المواطن ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المواطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق الموافقة على تشكيل مجلس أمناء جامعة المؤسس
التالى «عكاظ» تجمع النجوم وذوي الهمم في حفل الإفطار الرمضاني السنوي