أخبار عاجلة
«واتساب» يطلق ميزة جديدة تجمع «آندرويد» و«iOS» -

خبراء يكشفون موعد بداية «المربعانية » ويحددون خصائصها

خبراء يكشفون موعد بداية «المربعانية » ويحددون خصائصها
خبراء يكشفون موعد بداية «المربعانية » ويحددون خصائصها

قال الباحث في المناخ والطقس عبدالعزيز الحصيني، اليوم الثلاثاء، إن موسم المربعانية يبدأ في السابع من شهر ديسمبر المقبل، مشيرًا إلى خصائصه المناخية. 

وأوضح عبدالعزيز الحصيني، عبر حسابه الرسمي على موقع «تويتر» أن شهر ديسمبر يوافق بالهجري  هذا العام  من 4/26 إلى ى 1443/5/27هـ، وهو من أشهر الشتاء وفي السابع منه يبدأ موسم المربعانية.

خصائص موسم المربعانية

وأضاف الحصيني أن المربعانية وهي البداية الفعلية لفصل الشتاء، وفيها الانقلاب الشتوي الفلكي في شمال الكرة الأرضية بتعامد أشعة الشمس على مدار الجدي في 21 ديسمبر، وكذلك فيه موسم الأمطار في المملكة.

وكان الدكتور خالد الزعاق الخبير في الطقس أوضح عبر حسابه الرسمي على «تويتر» أن موسم المربعانية يبدأ الجمعة القادمة. 

وأضاف الزعاق: «قُبيل دخولها بأيام كحال أيامنا هذه تكون الرياح الشمالية هي السائدة ويكون انحدارها قويًا طوال المربعانية والشبط وتتسم بالصلافة (القوة مع البرودة)». 

وأكد عبر مقطع مصور أن الرياح بوجه عام تنقسم إلى قسمَين: رياح موسمية، التي تهب في موسم معين؛ كرياح البوارح الصيفية، التي تهب مع شروق الشمس وتشتد مع الظهيرة.

 وفي الغروب تهدأ ويترسب الغبار على الأشياء ورياح تجارية، وهي السائدة في فصل معين وسُميت بهذا الاسم؛ لأنها تستخدم في تحريك السفن التجارية، وهي في عرض البحر، وفقا لخالد الزعاق. 

اقرأ أيضا:

باحث فلكي يكشف مواعيد بداية المربعانية والوسم وانتهاء البرد

«الحصيني» يحدِّد موعد بداية الشتاء الفعلي والفلكي

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق المسحل يحفز لاعبي الأخضر لتعزيز الصدارة
التالى بعروض ضوئية وألعاب نارية.. الرياض تستقبل عام 2022