أخبار عاجلة

بالفيديو.. «الزعاق» يوضح دور القمر في الشهور الهجرية

بالفيديو.. «الزعاق» يوضح دور القمر في الشهور الهجرية
بالفيديو.. «الزعاق» يوضح دور القمر في الشهور الهجرية

قال الباحث في الطقس والمناخ، د. خالد الزعاق، إن اليوم السبت، هو بداية شهر ربيع الآخر، وهو أحد شهور السنة الهجرية وهي سنة كونية، أي أن بدايتها تعتمد على ظاهرة كونية وهي رؤية الهلال.

وأوضح الزعاق –عبر تويتر- أنَّ الشهر الهجري يبدأ برؤية الهلال بعد مغيب الشمس بالجهة الغربية، وينتصف بعد رؤية البدر بعد مغيب الشمس بالجهة الشرقية، وينتهي برؤية الهلال شرقًا قبيل شروق الشمس.

وأضاف أن القمر يستريح في كل ليلة بمكان، والعرب سموا هذه الأمكنة بالمنازل، وعدد هذه المنازل 28 منزلة، بعدد الليالي التي نشاهد بها القمر، فإذا كان الشهر 29 يومًا (هافي) فإن الثمر يستتر لليلة واحدة، وإذا كان الشهر 30 يومًا (وافي) فإنّه يستتر لليلتين.

وتابع أن شهر ربيع سمي ربيعًا لأنه يقع في فصل الخريف، فالعرب القدماء كانوا يسمون الخريف ربيعًا والربيع صيفًا والصيف قيظًا، فالشهور العربية القديمة تتواءم مع مسمياتها، فربيع أول وربيع ثاني دلالة على الخريف، وجماد أول وجماد ثانٍ دلالة على الشتاء، ورمضان من رمض الأرض أي شدة الحرارة، وفي آخر السنة يستخدمون النسيء حتى لا تخرج الشهور عن فصولها.

اقرأ أيضا:

الزعاق يحدد موعد اكتشاف اللؤللؤ وسبب اختفاء مهنة مرتبطة به

الزعاق يحدد المزايا الزراعية لشهر نوفمبر وموعد إنبات فقع «الزبيدي والخلاسي»

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى «عكاظ» تجمع النجوم وذوي الهمم في حفل الإفطار الرمضاني السنوي