أخبار عاجلة

احذر هذه المأكولات.. ‏‏‏‏‏‏5 نصائح للوقاية من حصوات الكلى‏

احذر هذه المأكولات.. ‏‏‏‏‏‏5 نصائح للوقاية من حصوات الكلى‏
احذر هذه المأكولات.. ‏‏‏‏‏‏5 نصائح للوقاية من حصوات الكلى‏

قال د. عبد الله الفاخري، استشاري ورئيس قسم جراحة أمراض وأورام الكلى والمسالك البولية، إن تكوين حصوات الكلى والمسالك البولية قد يسبب آلامًا شديدة، مشيرًا إلى أن عدم علاجها قد يؤدي لفشل وظائف الكلى.

وأضاف "الفاخري"، في تغريدة عبر حسابه على "تويتر"، أن دول الخليج من أكثر الدول التي يصاب فيها السكان بحصوات الكلى، مؤكدًا أن هناك 5 طرق للوقاية من حصوات الكلى وهي كما يلي:

1- شرب كميات كافية من الماء والسوائل

شرب الماء بشكل متوازن وكافي طوال اليوم هو أهم عامل للوقاية من حصوات الكلى والمسالك، على أن تكون الكمية بين 2و3 لترات موزعة على ساعات اليوم حتى يصبح البول شفافًا طوال اليوم، مع ضرورة زيادة الشرب خاصة في الأوقات الحارة.

2- تناول مأكولات تحتوي على الكالسيوم

يرتبط الكالسيوم بمادة الأوقزالات المكونة للحصوات مما يقلل من امتصاصها في الأمعاء، وتناول كميات متوازنة من الكالسيوم يعادل الأوقزالات ويقلل من احتمال تكوين الحصوات، بشرط ألا تزيد عن المعدل الطبيعي لأن بعضها قد يكون حصوات من أنواع أخرى.

3- التقليل من البروتينات الحيوانية

تزيد البروتينات الحيوانية مثل (اللحوم الحمراء.. البيض.. الأسماك.. منتجات الألبان.. الديك الرومي)، من حمض اليوريك التي قد تكون حصوات حمض اليوريك وأيضا تقلل من السايتريت المادة التي تمنع تكوين الحصوات بالبول.

4- تقليل المأكولات المكونة لمادة الأوقزالات

الإكثار من تناول مأكولات مثل (السبناخ، الشوكولاتة، الفراولة، اللوز، التوت، والفول السوداني.. وغيرها)، يساعد في زيادة الأوقزالات المادة المكونة للحصوات الأكثر انتشارًا.

5- التقليل من الصوديوم
الصوديوم يزيد من تكوين الحصوات، وتنصح الجمعيات الطبية بألا يزيد تناول الصوديوم عن ١٥٠٠ مليجرام، لمن لديهم تكوين حصوات، و ٢٣٠٠ مليجرام للأشخاص الذين لا يعانون من خطورة تكوين الحصوات.

اقرأ أيضا

 مدير المختبرات والجودة يرد على شائعات تسبب مياه زمزم في حصوات الكلى

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق الحصيني: اليوم بداية نجم الإكليل.. أول منازل الشتاء وفيه ينبت الفقع
التالى احذر نسيان شرب كمية كافية من الماء في الشتاء