أخبار عاجلة
«التحالف»: تدمير منظومة دفاع جوي معاد بجبهة مأرب -
اكتشاف مذهل يساعد العضلات المسنّة على التجدد -

كيف يؤثر فيتامين «B12» على عمل الكليتين؟

كيف يؤثر فيتامين «B12» على عمل الكليتين؟
كيف يؤثر فيتامين «B12» على عمل الكليتين؟

يعد فيتامين «B12» من أهم المغذيات الدقيقة لصحة الإنسان، بالنظر إلى تأثيره المباشر على وظائف أجهزة الجسم المختلفة، كما أنه من الفيتامينات الأسياسية في إنتاج خلايا الدم الحمراء، وتكوين الحمض النووي الخلوي.

وأكدت الدراسات أن نقص مستوى فيتامين «B12» في أعضاء الجسم يتسبب في ظهور أعراض مختلفة مثل التعب والضعف العام والإرهاق، إضافة إلى فقر الدم الحاد.

وربطت دراسات عديدة بين فيتامين «B12» والفشل الكلوي، وفي دراسة بحثية أُجريت على مرضى اعتلال الكلية السكري، تلقوا فيتامين «B12»، وجد أن المغذيات الدقيقة التي تنتمي إلى هذه المجموعة من الفيتامينات يتحملها الجسم بشكل جيد.

كما أشار عمل بحثي آخر إلى أن الشخص المصاب بقصور كلوي مزمن يمكن أن يستهلك حصة محددة يوميًا من فيتامين «B12» قد تصل إلى 2.4 ميكروغرام، في النظام الغذائي.

ومن العوامل التي يجب وضعها في الاعتبار بشأن فيتامين «B12» أنه موجود فقط في الأطعمة ذات الأصل الحيواني، وغير موجود بشكل طبيعي في الخضراوات والفواكه.

ولهذا، يكون الأشخاص من يتبعون الحميات الغذائية الخالية من الطعام الحيواني أكثر عرضة للإصابة بنقص هذا الفيتامين في الجسم.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى نيابة عن الملك سلمان.. سعود بن نايف يحضر افتتاح كأس العرب ويلتقي أمير قطر