أخبار عاجلة

سلطنة عمان: وصول تأثيرات الإعصار شاهين للسواحل.. وتحذيرات من فيضان الأودية

سلطنة عمان: وصول تأثيرات الإعصار شاهين للسواحل.. وتحذيرات من فيضان الأودية
سلطنة عمان: وصول تأثيرات الإعصار شاهين للسواحل.. وتحذيرات من فيضان الأودية

أصدرت هيئة الطّيران المدني بسلطنة عُمان، تحذيرا بتقدم الإعصار شاهين من سواحل السلطنة، حيث بدأت تأثيراته غير المباشرة، بينما تبدأ تأثيراته المباشرة غدا الأحد، ويتسبب في فيضان أودية واحتمال امتداد مياه البحر إلى اليابسة.

وذكرت الهيئة في تحذيريها –عبر تويتر- أن آخر صور الأقمار الاصطناعية وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة، توضح أن تمرکز الإعصار المداري شاهين حاليا على دائرة عرض 24.2 درجة شمالا وخط طول 61.8 درجة شرقا، ويستمر في حركته نحو سواحل عمان المطلة على بحر عمان.

وأضافت أن مركز الإعصار المداري يبعد حوالي 320 كم عن محافظة مسقط بينما تبعد أقرب كتلة سحب ركامية 190 كم، وتقدر سرعة الرياح حول المركز ب 64 إلى 75 عقدة (116- 150 كم/ساعة).

وأشارت إلى أن التأثيرات غير المباشرة للإعصار بدأت على سواحل محافظتي جنوب الشرقية ومسقط، بارتفاع للأمواج (3-5 متر) مع تدفق للسحب مصحوبة بأمطار متفاوتة الغزارة، وسجلت محطات الرصد سرعات رياح ( 10 – 20 عقدة).

ومن المحتمل أن يستمر الإعصار المداري في حركته باتجاه سواحل محافظة شمال الباطنة، على أن تبدأ التأثيرات المباشرة صباح غد الأحد، وتكون مصحوبة برياح شديدة السرعة ( 30 إلى 60 عقدة) وأمطار رعدية غزيرة جدا ( 200 إلى 500 ملم) تؤدي إلى فيضان أودية محافظات شمال الباطنة وجنوب الباطنة ومسقط والظاهرة والبريمي والداخلية والمناطق الساحلية من محافظة جنوب الشرقية.

وقد تتأثر محافظتا مسندم و شمال الشرقية بأمطار متفاوتة الغزارة ( 30 إلى 80 ملم) ورياح متوسطة إلى نشطة (15 - 25 عقدة ).

وأضافت الهيئة أن البحر سيكون شديد الهيجان على سواحل السلطنة الممتدة من محافظة جنوب الشرقية إلى محافظة مسندم ويقدر ارتفاع الموج 8-12 متر، مع احتمال امتداد مياه البحر إلى اليابسة في المناطق المنخفضة، ويكون هائج الموج على بقية سواحل السلطنة (3-5 أمتار).

وأهابت هيئة الطيران المدني بالجميع ضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية والابتعاد عن الأماكن المنخفضة، كما تهيب بعدم ارتياد البحر خلال هذه الفترة.

اقرأ أيضا:

«الأرصاد»: نتابع تطورات إعصار شاهين على مدار الساعة

«الأرصاد» العمانية تكشف مستجدات «شاهين»: تعمق وتحول لإعصار من الدرجة الأولى

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق الصحة العالمية: القضاء على وباء كورونا في متناول اليد
التالى «التعليم»: اختبارات نهاية الفصل الأول 9 ربيع الثاني