اقتصادي / "غرفة مكة" تعزز العلاقات التجارية والاقتصادية بين السعودية وماليزيا

اقتصادي / "غرفة مكة" تعزز العلاقات التجارية والاقتصادية بين السعودية وماليزيا
اقتصادي / "غرفة مكة" تعزز العلاقات التجارية والاقتصادية بين السعودية وماليزيا

مكة المكرمة 19 جمادى الآخرة 1442 هـ الموافق 01 فبراير م واس
أكد الأمين العام للغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة المهندس عصمت عبد الكريم معتوق, عمق العلاقات التجارية والاقتصادية السعودية الماليزية، مشيرًا إلى أن غرفة مكة المكرمة تسعى لتيسير التبادل التجاري بين أصحاب الأعمال في البلدين من خلال عدد من المعارض والزيارات المتبادلة بين أصحاب الأعمال في الجانبين.
بدوره أوضح مسؤول العلاقات الدولية بغرفة مكة المكرمة فهد سعود دمنهوري، أن التعاون يمتد لزيادة الحراك بين الجانبين من خلال العمل المشترك بين الغرفة وقنصلية ماليزيا بجدة، مبينًا أن غرفة مكة المكرمة تعزز اهتمامها بالتعاون الدولي من خلال مركز مكة للمعارض الذي سيتم تدشينه خلال الفترة المقبلة، والذي سيدعم تتويج مكة عاصمة للاقتصاد الإسلامي، من خلال الحراك الكبير المنتظر في هذا الصدد، جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقد اليوم بمقر الغرفة مع المفوض التجاري لقنصلية ماليزيا في جدة القنصل بوسرام يوسب.
وأشار المفوض التجاري لقنصلية ماليزيا في جدة إلى أن القنصلية تخطط من خلال مكتبها التجاري لتكثيف جهودها في زيادة الحجم التبادل التجاري والأعمال التجارية بين المملكة ومملكة ماليزيا لهذا العام، من خلال الاستفادة من المنصات الرقمية في ظل جائحة كوفيد - 19 المستمر.
ولفت بوسرام يوسب أن من بين أكثر المنتجات المرغوبة من ماليزيا هي الأجهزة الطبية، والمنتجات الصيدلانية، والقفازات المطاطية واللاتكس، والمنتجات القائمة على زيت النخيل، والسيارات ومكوناتها، والأثاث، والأزياء، والملابس الجاهزة، والأدوات الكهربائية والإلكترونية، وأيضا الأطعمة والمشروبات, وهذه هي المنتجات التي تمتلك ماليزيا القدرة على توفيرها.
وفيما يتعلق بالتجارة الثنائية، قال المفوض التجاري لقنصلية ماليزيا :" تظل ماليزيا أحد الشركاء التجاريين الرئيسيين للمملكة, حيث بلغ حجم التجارة بين ماليزيا والمملكة في الفترة من يناير إلى نوفمبر لعام 2020م ما مقداره 4.4 مليارات دولار أمريكي، بانخفاض نسبته 10.1٪ عن عام 2019 بسبب الجائحة، حيث بلغت الصادرات 904.2 ملايين دولار أمريكي والواردات 3.5 مليارات دولار أمريكي".
وأشار إلى أن الصادرات الرئيسية إلى المملكة شملت زيت النخيل ومنتجات زيت النخيل، والمنتجات الكهربائية والإلكترونية، والأغذية المصنعة، والآلات، والمعدات، وقطع غيار وتصنيع المعادن، مؤكداً أن النفط الخام سيطر على الواردات الماليزية من المملكة، حيث مثلت 51.9 % من الصادرات السعودية إلى ماليزيا، تليها الكيماويات والمنتجات الكيماوية والمنتجات البترولية.
// انتهى //
19:49ت م
0198
2185666.png

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة وكالة الأنباء السعودية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من وكالة الأنباء السعودية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق حملة أمنية لتعقب شبكة من «النازيين الجدد» في 3 ولايات ألمانية
التالى سياسي / وزيرا خارجية الهند والصين يبحثان هاتفيًا فض الاشتباك على الحدود