أخبار عاجلة

حالة واحدة تهدد الحياة.. ما أسباب وعلاج تورم الأقدام؟

حالة واحدة تهدد الحياة.. ما أسباب وعلاج تورم الأقدام؟
حالة واحدة تهدد الحياة.. ما أسباب وعلاج تورم الأقدام؟

يمثل تورم القدمين مصدر إزعاج للكثيرين، ليس فقط للشعور بصعوبة في الحركة أو حتى ارتداء الأحذية، لكن أيضًا لتعدد أسباب هذا العرض فمنها ما يتعلق بالأوردة أو الكلى أو حتى، فيما تبقى حالة تشكل خطرًا على الحياة وتحتاج إلى تدخل فوري.

وأكد أخصائي القلب والأوعية الدموية الألماني البروفيسور فولف إيتو، أن القصور الوريدي أحد أبرز أسباب تورم القدمين، وهو ببساطة يعني أن نقل الدم من الساقين إلى القلب - ضد الجاذبية - لم يعد يعمل بسلاسة، فينتج عنه تكدس الدم في القدمين، ما يزيد تدفق السوائل إلى الأنسجة المحيطة، وبالتالي يتسبب في تورم القدم؟

وأضاف إيتو، أنه قد يكون تورم القدمين لمشاكل في الكلى أو الكبد وحتى قصور في وظائف الغدة الدرقية، لافتًا إلى أن العلاج يتحدد بناء على معرفة السبب.

ويشمل البرنامج العلاجي، بحسب أخصائي القلب والأوعية الدموية الألماني، الأدوية وارتداء الجوارب الضاغطة، فضلًا عن ضرورة اتباع أسلوب حياة صحي بداية من التغذية الصحية وحتى المواظبة على ممارسة الرياضة.

وشدد أخصائي القلب والأوعية الدموية الألماني البروفيسور فولف إيتو، على أهمية استدعاء الطوارئ على وجه السرعة إذا كان تورم القدمين مصحوبًا بأعراض من قبيل ضيق التنفس وألم في الصدر وسرعة ضربة القلب؛ حيث ينذر ذلك بالإصابة بما يعرف بالانصمام الرئوي المرتبط بالخثار الوريدي، وهي حالة مرضية طارئة تستلزم المساعدة الطبية على الفور؛ نظرًا لأنها تشكل خطرًا على الحياة.

ويمكن علاج تورم القدمين عبر ممارسة تمارين الإطالة والتصريف الليمفاوي، بحسب أخصائي العلاج الطبيعي رينيه جريبر، مشيرًا إلى أن التدليك يساعد على توجيه السائل المتراكم نحو الغدد الليمفاوية، وبالتالي تنشيط الدورة الدموية، فضلًا عن وضع القدمين في الماء البارد.

اقرأ أيضًا:

9 أسباب لتورم اليدين في الصباح.. احذر بعضها

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى عقد قران «نغم» ابنة الراحل طلال مداح على الدكتور سيف العقالي