أخبار عاجلة
خبيرة تغذية توضح الأسرار الصحية لفقدان الوزن -
ما يجب معرفته عن ارتفاع مستوى الكوليسترول -

10 نصائح للتعامل الآمن مع المبيد الحشري

10 نصائح للتعامل الآمن مع المبيد الحشري
10 نصائح للتعامل الآمن مع المبيد الحشري

تعد المبيدات الحشرية من الضرورات المنزلية خاصة أنها تكافح الحشرات مثل الصراصير والبعوض لكن عدم الحرص في استخدامه يؤدي للعديد من الأمراض، لذلك وجهت الهيئة العامة للغذاء والدواء نحو 10 نصائح عند استخدامه.

ومن أضرار المبيدات الحشرية عند استنشاقها، ضيق شديد في التنفس، زيادة ضربات القلب وعدم انتظامها، الكحة المستمرة مع حدوث أزيز في الصدر، فشل في وظائف التنفس، آلام حادة بالصدر، القيء والإسهال المستمر مع آلام حادة بالبطن، بعض حالات النزيف الحاد، أزمة رئوية حادة .

أضرار المبيدات الحشرية

كما أن المبيد الحشري يتسبب في أمراض خطرة على جميع أجهزة الجسم تؤدي بالحالة إلى الوفاة، فقد يتأثر الجهاز الهضمي بالمبيدات الحشرية وتظهر عليه أعراض، كحدوث إسهال، قيء، جفاف، آلام حادة في البطن، التسمم المعوي، ومن ثم سرطان في الكبد، وفقا للدكتور محمد حسين اختصاصي الصدر والحساسية في تصريحات صحفية.

 فيما أوضحت بعض الدراسات العلمية أن التأثير السمي للمبيدات الحشرية يتمثل في احتواء بعض موادها على مركبات الفسفور العضوية الشديدة السمية، وخطورتها تكمن في تأثيرها في إنزيم الكولين إستيرازالموجود في الجسم وتثبيط عملها.

وهذا التثبيط تزداد نسبته باستمرار التعرض لهذه المبيدات الحشرية، وخاصة عند المتعاملين معها، حيث إن قياس مستوى الكولين إستيراز في الدم دليل لمعرفة درجة التسمم فانخفاض نشاطها بنسبة 40% يعتبر علامة خطرة للتسمم وبنسبة 60% انخفاض.

التسمم بالمبيد الحشري

فيما أوضحت الهيئة العامة للغذاء والدواء عبر موقعها الإلكتروني أن التسمم بالمبيدات الحشرية يكون عن طريق الفم من خلال تناول  الطعام والشراب أثناء عملية الرش أو الطعام الملوث بالمبيدات, ويحدث ذلك لعدم الإدراك بخطورة  تناول المبيد.

أو عن طريق ملامسة المبيد الحشري للبشرة، وكذلك  ملامسة المبيد للعينين، أو الاستنشاق المباشر للمبيد الحشري مما يؤثر على الرئتين.

ومن ضمن أعراض التسمم بالمبيد الحشري دوخة، وصداع، وصعوبة في التنفس، وألم في المعدة، وغثيان، وتقيؤ، وتهيج العينين، و غيبوبة.

علاج استنشاق المبيد الحشري

في حالة ابتلاع المبيد الحشري يجب عدم التقيؤ  إلا في الحالات التي تذكر على ملصق عبوة المبيد، و في حالة  ملامسة المبيد للجلد يفضل الإسراع في نزع الملابس المعرضة للمبيد وغسل الجلد بالماء والصابون، وفقا للغذاء والدواء.

وفي حالة تعرض العينين للمبيد الحشري تغسل بماء نظيف لمدة 10-15 دقيقة ، ويعطى المصاب العلاجات الطبية ومضادات التسمم حسب نوع المبيد المسبب للتسمم والأعراض الظاهرة فوراً وبمعرفة الطبيب .

أما في حالة استنشاق المبيد الحشري وحدوث صعوبة في التنفس ينقل المصاب إلى مكان جيد التهوية ثم ينقل للمستشفى أو تستدعى سيارة الإسعاف ويتم تزويد الطبيب بملصق عبوة المبيد.

نصائح للتعامل مع المبيد الحشري

وجهت الهيئة العامة للغذاء والدواء نحو 10 نصيحة للتعامل الآمن مع المبيد الحشري، من أبرزها إبعاد المبيد عن متناول الأطفال، وتجنب استخدامه في وجودهم ووجود الحيوانات الآليفة.

وأوضحت الهيئة عبر حسابها الرسمي على موقع «تويتر» للتدوينات القصيرة أن هناك نصائح عدة عند  شراء المبيد الحشري وهي كالتالي:

 1- يجب أن تكون العبوة محكمة الإغلاق.

 2-اختيار المبيد الحشري المناسب للآفة التي يريد الشخص مكافحتها.

3-اشتر ما تحتاجه فقط.

4-تأكد من تاريخ صلاحية المبيد الحشري.

5-تأكد أن المبيد الحشري مسجل لدى الهيئة العامة للغذاء والدواء. 

فيما حددت هيئة الغذاء والدواء أن هناك نصائح عديدة عند استخدام المبيد الحشري وهي كالآتي: 

1-اقرأ دائما البيانات الملصقة على عبوة المبيد واتبع تعليمات الاستخدام.

2-أبعد المبيد عن متناول الأطفال.

3-استخدم كمامة للأنف والفم.

4-تجنب استخدام المبيد الحشري في وجود الأطفال والحيوانات البريئة.

5-استخدم قفازات مطاطية عازلة لمنع تسرب المبيد إلى اليدين.

اقرأ أيضا:

أوروبا تحظر المبيد الحشري «كلوربيرييفوس» لخطورته على الإنسان

«الخضيري» يحذر من خطورة مبيد حشري تسبّب في وفيات

«الغذاء والدواء» تحدد خطوات الاستخدام الآمن للمبيدات الحشرية

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق بعد 3 جولات.. من اللاعب الأكثر صناعة للفرص بدوري المحترفين؟
التالى «جوهرة الوحدة».. أنسيلمو يُهدي مينيز القطعة الناقصة على رقعة النصر