أخبار عاجلة

«دلتا» سادرةٌ في غيِّها

«دلتا» سادرةٌ في غيِّها
«دلتا» سادرةٌ في غيِّها
لم يتحدث أي بلد في العالم أمس (الأحد) عن انخفاض عدد إصاباته الجديدة، باستثناء بريطانيا؛ التي أعلنت أن حالاتها الجديدة بسلالة دلتا المتحورة وراثياً هبط عددها أمس لليوم العاشر على التوالي؛ معتبرة أن ذلك قد يكون دليلاً على أن الأزمة الوبائية أخذت تتضاءل. لكن خبراءها الصحيين سارعوا للتحذير من أن الهبوط قد يكون نتيجة لتضاؤل عدد الأشخاص الراغبين في الخضوع للفحص. وانخفض عدد الإصابات الجديدة السبت إلى 26144، في مقابل 31795 السبت الذي سبقه. كما انخفض عدد وفيات كوفيد إلى 71 وفاة السبت، من 86 في اليوم المقابل الأسبوع الماضي. لكن بريطانيا- كعادتها- لن تعدم من ينشر الفزع في ربوعها مهما يكن شأن مؤشرات تحسن الوضع الصحي. فقد أوردت الصحف أمس أن أوراق اللجنة الاستشارية العلمية الحكومية حذرت من أنه قد تظهر سلالة فايروسية متحورة وراثياً قد تقتل شخصاً من كل ثلاثة بريطانيين. وأضافت أن السلالة الجديدة قد تكون بشدة الفتك الذي اتسم به فايروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرس)، الذي يصل معدل فتكه الى نحو 35%. وشددت اللجنة على أن ظهور التحور الجديد وارد في ظل هيمنة سلالة دلتا الحالية. وفي تحذير محبط لبريطانيا التي تتباهى بنجاح حملة تطعيم سكانها؛ قالت اللجنة العلمية الاستشارية إن ارتفاع معدل التحصين اللقاحي قد يساعد الفايروس على التعجيل بتحور وراثي جديد.

وفي العالم الجديد، أمريكا، بدأت الأزمة الصحية تعود إلى تفاقمها. وبرزت ولاية فلوريدا أمس باعتبارها بؤرة التفشي الجديد لسلالة دلتا؛ إذ أعلنت الولاية تسجيل 21683 إصابة جديدة (الجمعة)، محطمة رقماً قياسياً منذ بدء نازلة كورونا. وكان أكبر عدد من الإصابات الجديدة في فلوريدا، وهو 19100 إصابة، تم تسجيله في مطلع يناير . وتشير أرقام جامعة جونز هوبكنز إلى أن فلوريدا تأتي منها إصابة جديدة من كل خمس إصابات جديدة تشهدها البلاد حالياً. كما حطمت ولاية كاليفورنيا رقماً قياسياً هي الأخرى، بعدما ارتفعت نسبة نتائج الفحوص الموجبة بنحو 4.6% صباح الجمعة. وهو أكبر ارتفاع من نوعه منذ مطلع فبراير الماضي. ورافق ذلك ارتفاع في عدد حالات التنويم هو الأكبر منذ مطلع مارس الماضي. وأشارت الإحصاءات التي أعلنت (الجمعة) إلى أن عدد الحالات الجديدة الأسبوعية في الولايات المتحدة ارتفع خمسة أضعاف على ما كانَهُ قبل شهر فحسب. وهو أكبر ارتفاع يتم رصده منذ منتصف فبراير 2021. ونشرت صحف واشنطن تصريحات لمسؤول في إدارة الرئيس جو بايدن، قال فيها إن البيت الأبيض ظل يرقب تفشي سلالة دلتا منذ أسابيع؛ لكنه فوجئ باتساع نطاق هذا التفشي. وأضاف أن ذلك كان وراء قرار المراكز الأمريكية للحد من الأمراض ومكافحتها ضرورة العودة إلى ارتداء قناع الوجه، حتى بالنسبة للأشخاص الذين تم تحصينهم ضد الوباء بجرعتي اللقاحات. وأعلن حاكم ولاية نيويورك أندرو كومو الليل قبل الماضي أن عدد الإصابات الجديدة في ولايته تعدى حاجز 3 آلاف إصابة جديدة يومياً، للمرة الأولى منذ مطلع مايو الماضي. لكنه ذكر أنه على تضاعف عدد الحالات الجديدة نحو أربع مرات خلال الشهر الماضي؛ إلا أنه يظل ضئيلاً إذا قورن بنحو 20 ألف إصابة جديدة يومياً في منتصف يناير 2021. وفيما أعلنت روسيا تسجيل 23807 إصابات جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية؛ قالت موسكو إنها قيدت خلال هذه الفترة 792 وفاة بالفايروس. وهو عدد يداني الرقم القياسي الذي سجلته روسيا ثلاث مرات خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، وهو 799 وفاة بالوباء. ولم تنجُ ألمانيا من تفاقم الأزمة الصحية؛ إذ سجلت 2400 إصابة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى «عكاظ» تجمع النجوم وذوي الهمم في حفل الإفطار الرمضاني السنوي