أخبار عاجلة

دواء مخصص لـ«التهاب المفاصل» يثبت فاعلية في مواجهة فيروس كورونا

دواء مخصص لـ«التهاب المفاصل» يثبت فاعلية في مواجهة فيروس كورونا
دواء مخصص لـ«التهاب المفاصل» يثبت فاعلية في مواجهة فيروس كورونا

أظهرت تجربة سريرية نشرت نتائجها في مجلة طبية متخصصة أن دواء، توفاسيتينيب، لعلاج التهاب المفاصل أثبت نتائج واعدة في معالجة مصابين بأعراض حادة لمرض كوفيد-19.

 التجربة السريرية التي نشرت نتائجها مجلة، نيو إنجلاند جورنال أوف مديسين، أجريت على 289 شخصًا كانوا يعالجون في مستشفيات في 15 موقعًا مختلفًا بالبرازيل بسبب إصابتهم بأعراض حادة لكوفيد-19.

وأُعطي نصف هؤلاء المرضى عقار توفاسيتينيب (حبتان من عيار 10 ملغ يوميًا) إلى جانب الرعاية الصحية التقليدية والنصف الآخر أُعطوا دواء وهميًا مع نفس الرعاية الصحية. وبعد 28 يومًا تبين أن 18% من أفراد المجموعة التي تلقت الدواء أصيبوا بفشل تنفسي أو ماتوا، مقارنة بـ 29% من أفراد مجموعة العلاج الوهمي.

وفي المجموع، بلغت نسبة الذين فارقوا الحياة في مجموعة المرضى الذين تناولوا الدواء الوهمي 5.5% مقارنة بـ 2.8% في مجموعة المرضى الذين تناولوا توفاسيتينيب. ويسوق دواء «توفاسيتينيب» تحت علامات تجارية مختلفة من بينها زيلجانز المملوكة من مجموعة فايزر الدوائية الأمريكية.

وقال الطبيب في مستشفى ألبرت أينشتاين، أوتافيو بيرفانغر (الذي أجرى التجربة السريرية بالشراكة مع فايزر): لقد شجعتنا النتائج الأولية للتجربة العشوائية التي أجريناها على عقار توفاسيتينيب على مرضى أُدخلوا إلى المستشفى بسبب التهاب رئوي ناجم عن كوفيد-19.

وعقار توفاسيتينيب، مسموح باستخدامه في الولايات المتحدة لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل الصدفي والتهاب القولون التقردحي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى «عكاظ» تجمع النجوم وذوي الهمم في حفل الإفطار الرمضاني السنوي