أخبار عاجلة

الزعاق يوضح 3 علامات استخدمها العرب لتحديد المواقيت

الزعاق يوضح 3 علامات استخدمها العرب لتحديد المواقيت
الزعاق يوضح 3 علامات استخدمها العرب لتحديد المواقيت

بيَّن سبب رؤية وجه واحد للقمر

قال المتخصّص في الدراسات الفلكية والجيوفيزيائية، الدكتور خالد الزعاق، اليوم الثلاثاء، إنَّ الشمس والقمر والنجوم من العلامات التي استخدمها العرب في تحديد المواقيت.

وتابع الزعاق، أنَّ الشمس كانت تستخدم لتحديد بداية اليوم والقمر لبداية الشهر والنجم لبداية الموسم، مستشهدًا في ذلك بقول الشاعر العربي: «إِذا طَلَعَت شَمسُ النَهارِ فَسَلِّمي فَآيَةُ تَسليمي عَلَيكِ طُلوعُها/ بعَشرِ تَحِيّاتٍ إِذا الشَمسُ أَشرَقَت/ وعَشرٍ إِذا اِصفَرَّت وَحانَ رُجوعُها». وفقًا لـ"العربية"

وأضاف الزعاق، أنَّ القمر يدور حول الأرض عكس عقارب الساعة بدورة تستغرق 27 يوما ونصف اليوم، وإذا أتم هذه الدورة فذلك يعني أن الأرض قد تحركت عن مكانها، لأن الأرض تدور أيضًا حول الشمس فيستغرق القمر للحاق بها يومين فيكون المجموع 29 يومًا ونصف.

واستكمل: أن القمر يدور حول الكرة الأرضية بمدار بيضاوي فأحيانًا يكون قريبًا من الأرض فيكون طول الشهر 29 يوما وأحيانا يكون بعيدًا عن الأرض ويكون الطول الشهر 30 يومًا، مشيرًا إلى أنَّ القمر يدور حول نفسه بنفس المدة التي يدور بها حول الأرض لذلك لا نرى من القمر إلا وجهًا واحدًا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق ما مصير النقطة ٢٩ في ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل ؟
التالى الحقيل يستذكر نجله الراحل «المهند» بتغريدة تشهد تفاعلاً عالياً