أخبار عاجلة

من هو مورايس مدرب الهلال الجديد؟

من هو مورايس مدرب الهلال الجديد؟
من هو مورايس مدرب الهلال الجديد؟

يفضل طريقة 4-3-3

انتهت حالة الترقب التي عاشها نادي الهلال أخيرًا بعدما قامت إدارة «الزعيم» بالاتفاق مع البرتغالي جوزيه مورايس على تولي قيادة الفريق الأول لكرة القدم بالنادي خلال الفترة المقبلة خلفًا للمدرب المؤقت، البرازيلي روجيرو ميكالي.

وينتظر المدرج الأزرق من جوزيه مورايس الكثير خاصة على صعيد إعادة التوازن للفريق الذي تعرض لهزات عنيفة هذا الموسم كلفته غاليًا خاصة على صعيد فقدان صدارة الدوري السعودي التي كان منفردًا بها لكنه تعثر مرات عديدة ليفقدها بغرابة شديدة.

جاء التعاقد مع مورايس لينهي حالة المعاناة التي عايشتها جماهير الهلال وهي تتابع نتائج الفريق في مبارياته بمرحلة المجموعات لدوري أبطال آسيا التي اختتمت مؤخرًا بالرياض، وأسفرت عن تأهل الفريق بشق الأنفس إلى دور الـ16 من البطولة القارية التي كاد يودعها مبكرًا لولا تعادل الأهلي مع الدحيل القطري.

وأخذت الجماهير والنقاد الرياضيين على إدارة الهلال التباطؤ في البحث عن مدرب بديل لميكالي الذي بيّنت مباريات الفريق في مسابقة الدوري السعودي أنه غير قادر على تطوير أداء «الزعيم» والارتقاء به، كما إنه لم يكن قادرا على انتزاع صدارة الدوري السعودي من الشباب، لتتلقى بذلك إدارة الرئيس فهد بن نافل قدرًا كبيرًا من اللوم.

ويشير السجل التدريبي للمدرب البرتغالي المولود في لشبونة إلى أنه يبلغ من العمر 56 عاما، وأنه حاصل على أعلى الشهادات التدريبية من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا».

كما يشير سجله إلى أنه جلس على مقعد الرجل الأول بالجهاز الفني في خمسة أندية، بدأها بتدريب أنطاليا سبور التركي في موسم 2015-2016 قاد فيها الفريق في 25 مباراة، ثم تركه ليدرب فريق أيك أثينا اليوناني في رحلة قصيرة امتدت إلى 14 مباراة فقط بموسم 2016-2017،، ومنه إلى تدريب فريق بيرنسلي الإنجليزي الذي لم تستمر رحلة المدرب البرتغالي معه سوى في 15 مباراة بموسم 2017-2018، وفي الموسم نفسه اتجه مورايس إلى أوكرانيا ليدرب فريق كارباتي وقاده في 14 مباراة، وأخيرا توجه إلى أفصى الشرق ليقوم بتدريب فريق شونبوك هيونداي الكوري الجنوبي في 85 مباراة قبل أن تنتهي رحلته معه في ديسمبر ، ليكون ارتباطه مع شونبوك هو الأطول في مسيرته التدريبية على الإطلاق.

وبخلاف مسيرته كمدير فني، عمل جوزيه مورايس مدربا مساعدا في عدد من الأندية أبرزها عمله مدربًا مساعدًا لجوزيه مورينيو في ثلاثة أندية هي: تشيلسي الإنجليزي، وريال مدريد الإسباني، وإنتر ميلان الإيطالي.

إلا أن جوزيه مروايس ليس بغريب على الكرة العربية والسعودية بشكل خاص لعمله مع فريق الشباب لمدة أربعة أشهر في موسم 2014-2015 قاد خلالها الفريق في سبع مباريات فقط، وأيضا فريق الحزم الذي عمل معه قرابة عام، بجانب عمله مع الترجي التونسي.

وخلال المباريات السبع التي قاد فيها جوزيه مورايس الشباب، خسر «الليوث» من الخليج بهدف مقابل هدفين، ثم خسر من الفتح بهدفين نظيفين، كما تعادل مع الأهلي سلبيا، لكن في المقابل فاز الفريق بأربع مباريات على حساب نجران بهدفين مقابل هدف، وبالنتيجة نفسها على الشعلة، ثم على هجر بهدفين دون رد، لكن أبرز إنجازاته تمثلت في قيادته الشباب للفوز على النصر بربعة أهداف مقابل ثلاثة في مباراة كأس السوبر السعودي، ليحرز «الليوث» اللقب تحت قيادته.

ولم يكن الفوز بلقب كأس السوبر السعودي هو الإنداز الوحيد الذي حققه موراييس، حيث تمكن من الفوز بلقب كأس كوريا الجنوبية مع تشونبوك هيونداي، كما فاز بلقب الدوري الكوري الجنوبي مرتين مع الفريق نفسه، فضلا عن اختياره أفضل مدرب في الدوري الكوري الكوري الجنوبي لعام 2019.

ويميل جوزيه مورايس إلى تطبيق طريقة 4-3-3 بشقها الهجومي، ما يعني أنه من الوارد بقوة أن يعتمد على مهاجم ثانٍ بجوار الفرنسي بافيتيمبي جوميز، أو أن يستمر «الأسد» الفرنسي بمفرده كرأس حربة مع وجود مهاجمين متأخرين على حدود منطقة الجزاء لزيادة القوة والفاعلية الهجومية.

اقرأ أيضًا:

رسميًّا.. مورايس مدربًا جديدًا للهلال حتى نهاية الموسم

قناة برتغالية تكشف موعد وصول مدرب الهلال الجديد

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق مسودة قرار لمنظمة التعاون الإسلامي تحذر من استمرار الاعتداءات الإسرائيلية
التالى هنود يلقون جثث ضحايا كورونا في الأنهار خوفًا من المرض