أخبار عاجلة

إعلام أمريكي: بايدن سيعترف بارتكاب العثمانيين مذبحة إبادة جماعية ضد الأرمن

إعلام أمريكي: بايدن سيعترف بارتكاب العثمانيين مذبحة إبادة جماعية ضد الأرمن
إعلام أمريكي: بايدن سيعترف بارتكاب العثمانيين مذبحة إبادة جماعية ضد الأرمن

وسط تحذيرات تركية من الخطوة..

أفادت مصادر مطلعة، اليوم الخميس، بأن من المتوقع أن يعترف الرئيس الأمريكي جو بايدن رسميا، بأن مذبحة الأرمن على يد الإمبراطورية العثمانية خلال الحرب العالمية الأولى كانت إبادة جماعية.

وأشارت 3 مصادر مطلعة، لـ(رويترز) إلى أنه من المرجح أن يستخدم بايدن عبارة إبادة جماعية، في بيان يوم 24 أبريل، عندما تنظم فعاليات سنوية لإحياء ذكرى الضحايا في مختلف أنحاء العالم.

وقال مصدر على دراية بالأمر: ما فهمته هو أنه اتخذ القرار وسيستخدم عبارة إبادة جماعية في بيانه يوم السبت. لكن المصادر حذرت من أن بايدن قد يؤثُر في اللحظة الأخيرة عدم استخدام هذا التعبير في ضوء أهمية العلاقات الثنائية مع تركيا.

وبحسب رويترز فإن هذه الخطوة من المرجح أن تثير حنق تركيا وتفاقم توتر العلاقات بين الدولتين الشريكتين في حلف شمال الأطلسي.

من جهته، أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، أول أمس الثلاثاء، أن من شأن أي تحرك من قبل بايدن لوصف أعمال القتل بالإبادة الجماعية، إلحاق ضرر أكبر بالعلاقات المتوترة بالفعل بين الدولتين.

وكان بايدن قد أحيا قبل عام، عندما كان لا يزال مرشحًا رئاسيًّا، ذكرى 1.5 مليون من الرجال والنساء والأطفال الأرمن الذي فقدوا أرواحهم في الأيام الأخيرة للإمبراطورية العثمانية، وقال إنه سيدعم مساعي وصف عمليات القتل تلك بالإبادة الجماعية.

اقرأ أيضًا: 

إعلام أمريكي: بايدن سيعترف رسميًا بالإبادة الجماعية للأرمن على يد الأتراك

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى الأمم المتحدة تدعو لتحديد موعد جديد للانتخابات الفلسطينية