أخبار عاجلة
حالة الطقس في الإسماعيلية غدا السبت 15_5_2021 -

تقرير / دور الضيافة بجمعية البر بجدة .. أيقونة التكافل الاجتماعي

تقرير / دور الضيافة بجمعية البر بجدة .. أيقونة التكافل الاجتماعي
تقرير / دور الضيافة بجمعية البر بجدة .. أيقونة التكافل الاجتماعي

جدة 03 رمضان 1442 هـ الموافق 15 إبريل م واس
تحتضن دور الضيافة والرعاية الاجتماعية التابعة لجمعية البر، بمحافظة جدة ممثلة في دار الزهراء، ودار الشربتلي، وشقق رجال المستقبل، الأيتام واليتيمات منذ الصغر، من خلال دعمهم وتمكينهم ومساندتهم حتى يشتدَّ عودهم فيخوضوا دروب المستقبل كأي فرد في المجتمع يُسهم في البناء التنموي .
ويتلقى نزلاء ونزيلات الدور من الأيتام واليتيمات منذ تأسيس الجمعية قبل 40 عاماً ، رعاية خاصة بدءاً بالسكن والرعاية التعليمية والنفسية والاجتماعية ، فضلاً عن البرامج الترفيهية والثقافية والرحلات الداخلية والخارجية مع تقديم دورات متخصصة لبعض الحالات من تأهيل حرفي ومهني وتميز تعليمي، بجانب تنفيذ المبادرات والمشاريع الرائدة في مجال رعاية الأيتام ومبادرة التأهيل والتدريب والتوظيف المهني .
"واس" التقت مدير إدارة دور الضيافة والرعاية الاجتماعية بجمعية البر بجدة عبد الرحمن بن ضيف الله الزهراني، الذي تحدث عن البرامج والأنشطة الرمضانية التي تُقدّم للأيتام قائلاً : "إن النشاطات تتجسد في المسابقات الثقافية، والدينية، والرياضية، بدءاً بمسابقة حفظ وتجويد القرآن الكريم أحد أهم البرامج ، وتعليم الأبناء القاعدة النورانية ".
وأشار إلى أنه تُعقد داخل الدُّور هذه الأيام عددٌ من الدورات التدريبية والتأهيلية التي تم إعدادها وفقاً لاحتياج الفئات العمرية المستهدفة مثل : التأهيل المعرفي لاختبار القدرات والتحصيلي، والاختبارات المتخصصة المهنية كالتمريض، وتهيئة بعض مرافق الدور واستقطاب معلمي ومعلمات تقوية للجانب الدراسي خلال فترة الامتحانات الحالية .
وأوضح الزهراني أن من بين البرامج التي تستهدف الأيتام مشروع "التاجر الصغير "الذي تم استحداثه هذا العام في دار الشربتلي للفئة العمرية ما دون الـ15 عاماً ، وتتلخص فكرته في غرس ثقافة التجارة عن طريق تدريبهم على عدد من المشاريع الصغيرة ومن ثم تطبيقها داخل أروقة الدار كتلك الشبيهة للبسطات الرمضانية، وذلك تحت إشراف طاقم متخصص من داخل الدار، مع مراعاة تطبيق التدابير الوقائية والإجراءات الاحترازية داخل الدور .
وأفاد أن هناك عدداً من المسابقات الرياضية التي ستبدأ خلال الأيام المقبلة بعد إنتهاء الاختبارات؛ ومن أهمها دوري كرة القدم لأبناء الدار الذي يستمر ثلاثة أسابيع ، لافتاً النظر إلى أنه في نهاية شهر رمضان سيقام حفل داخل الدُّور لتكريم المتميزين والمتميزات سواء في المجال التعليمي أو في المسابقات القائمة ، كما سيُتاح لأصدقاء الدار الاطلاع على كافة البرامج والأنشطة عن طريق برامج التواصل الاجتماعي عن بُعد .
وخلُص مدير إدارة دور الضيافة والرعاية الاجتماعية في حديثه باستعراض مشاريع جمعية البر الموسمية التي تستهدف الأيتام والمتمثلة في إفطار صائم، ولحمة رمضان، وكسوة العيد، وعيدية يتيم، وزكاة الفطر، مؤكداً حرص القائمين على الجمعية على رسم البسمة على وجوه الأيتام واليتيمات عبر استفادتهم من هذه المشاريع خاصة تلك المتعلقة بالعيد التي يتم من خلالها تأمين كسوة لهم من خلال المتاجر الكبرى، كما يتم إيداع مبالغ عيدياتهم في حساباتهم البنكية .
يذكر أن دور الضيافة والرعاية الاجتماعية قد آوت أكثر من 1000 يتيم ويتيمة ، حيث قُدّم لهم 87 برنامجاً ونشاطاً، وأنفقت الجمعية على تلك الدور أكثر من 319 مليون ريال.
فيما بلغ عدد الأبناء والبنات الحاصلين على درجات علمية 105 أيتام ، منهم 14 حصلوا على درجة الماجستير ، و88 حصلوا على البكالوريوس ، و3 حصلوا على الدبلوم ، حيث كفلت الجمعية أكثر من 12500 يتيم ويتيمة داخل أسرهم مقدمة لهم كل سبل الرعاية والتمكين.
// انتهى //
16:27ت م
0149
2216231.png

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة وكالة الأنباء السعودية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من وكالة الأنباء السعودية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق بالفيديو.. القبض على 8 مواطنين ومقيم تباهوا بتهديد سلامة مستخدمي الطرق
التالى سياسي / وزير الخارجية الأمريكي يجري اتصالاً هاتفياً بالرئيس الأفغاني