أخبار عاجلة
13 مدربة و4 لاعبات في برنامج المعايشة في إسبانيا -

بوتين في بيونغ يانغ.. شراكة إستراتيجية بين روسيا وكوريا الشمالية

بوتين في بيونغ يانغ.. شراكة إستراتيجية بين روسيا وكوريا الشمالية
بوتين في بيونغ يانغ.. شراكة إستراتيجية بين روسيا وكوريا الشمالية
يبدأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم (الثلاثاء) زيارة رسمية لمدة يومين إلى كوريا الشمالية هي الأولى له منذ نحو ربع قرن، وسط توقعات بتوقيع اتفاق شراكة «استراتيجية شاملة»، ما يعكس التقارب المتسارع بين موسكو وبيونغ يانغ.

ووصف المستشار الدبلوماسي للرئيس الروسي يوري أوشاكوف الزيارة بأنها لحظة مهمة للبلدين، ونقلت عنه وسائل إعلام روسية قوله: «سيتم توقيع وثائق مهمة للغاية»، وأضاف: «هذه المعاهدة في حال التوقيع عليها ستكون بالطبع مشروطة بالتطور العميق للوضع الجيوسياسي في العالم وفي المنطقة وبالتغيرات النوعية التي حدثت أخيراً في علاقاتنا الثنائية». وأفاد بأن الجانبين قد يوقعان اتفاقية شراكة تغطي مسائل أمنية خلال الزيارة، مؤكداً أن الاتفاقية ليست موجهة ضد أي دولة أخرى.

ويرافق بوتين وزيرا الخارجية سيرغي لافروف والدفاع أندريه بيلوسوف ونائبان لرئيس الوزراء ورئيس وكالة الفضاء الروسية روسكوزموس. وتخشى القوى الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة من تنامي العلاقات بين البلدين.

من جهته، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي: «لسنا قلقين بشأن زيارة الرئيس الروسي، ما يقلقنا هو تعميق العلاقات بين هذين البلدين».

وأضاف أن هذا القلق لا يقتصر فقط على الصواريخ البالستية الكورية الشمالية التي تستخدم في ضرب أهداف أوكرانية، بل أيضاً لأنه قد يحصل تبادل من شأنه أن يؤثر على أمن شبه الجزيرة الكورية.

فيما أعلنت وزارة الخارجية في كوريا الجنوبية أن نائب وزير الخارجية كيم هونغ-كيون ناقش زيارة بوتين إلى كوريا الشمالية في مكالمة هاتفية طارئة مع نظيره الأمريكي كورت كامبل.

وعبرت الوزارة عن قلقها من أن تسفر هذه الزيارة عن زيادة التعاون العسكري بين موسكو وبيونغ يانغ، وهو أمر قالت إنه ينتهك قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وتجيء هذه الزيارة بعد نحو 9 أشهر على استقبال بوتين الزعيم الكوري الشمالي في أقصى الشرق الروسي.

وأعرب بوتين عن دعمه الكامل لكوريا الشمالية في مقال له نشرته وسائل إعلام كورية شمالية اليوم، مسلطاً الضوء على دعم بيونغ يانغ القوي لحرب موسكو في أوكرانيا.

وقال بوتين في المقال الذي نشرته وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية «نحن نقدر عالياً أن جمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية تدعم بقوة العمليات العسكرية الخاصة التي تنفذها روسيا في أوكرانيا»، مضيفاً أن البلدين يعملان على توسيع تعاونهما المتبادل والمتساوي.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق نائب أمير مكة يعلن نجاح الحج ويوجه بالبدء فوراً في التخطيط للموسم القادم
التالى نائب أمير مكة يعلن نجاح الحج ويوجه بالبدء فوراً في التخطيط للموسم القادم