أخبار عاجلة

الإنترنت في السعودية.. 99% نسبة الانتشار.. والهواتف المتنقلة الأكثر استخدامًا بـ98.9%

الإنترنت في السعودية.. 99% نسبة الانتشار.. والهواتف المتنقلة الأكثر استخدامًا بـ98.9%
الإنترنت في السعودية.. 99% نسبة الانتشار.. والهواتف المتنقلة الأكثر استخدامًا بـ98.9%

سجلت السعودية ارتفاعًا في مدى انتشار استخدام الإنترنت خلال العام 2023 بوصولها إلى 99% من المستخدمين، فيما توزع استخدام النطاق على الجنسين بواقع 99.3% من الذكور، و98.5% من الإناث.

واستعرض تقرير «إنترنت السعودية» لعام 2023 الصادر عن هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية أنماط المستخدمين وسلوكهم في استخدام الإنترنت، مبينًا أن 52.3% من مستخدمي الإنترنت في السعودية يقضون 7 ساعات فأكثر يوميًا في استخدامه، فيما يستخدمه 84.7% من المنزل، و72% أثناء التنقل، و43.4% من مواقع العمل.

وأشار إلى أن أوقات ذروة الاستخدام خلال اليوم من 9 مساءً وحتى 11 مساءً، فيما يشكل يوم الجمعة يوم الذروة خلال الأسبوع، كما يشهد شهر ديسمبر ذروة الاستخدام خلال السنة في السعودية.

وبحسب التقرير، سجل الهاتف المتنقل أكثر الأجهزة استخدامًا لتصفح الإنترنت بنسبة 98.9%، يليه أجهزة الكمبيوتر بنسبة 55%، ثم الجهاز اللوحي بنسبة 39%، ثم الأجهزة الأخرى كالساعات الذكية ومنصات الألعاب وقارئ الكتب بنسبة 29.9%، فيما بلغت نسبة استخدام أنظمة التشغيل للأجهزة المحمولة 61.5% لأندرويد، و38.1% لـ«IOS»، ووصلت نسبة استخدام أنظمة تشغيل الكمبيوتر للويندوز إلى 91.1%، والماك بنسبة 7%.

وكشف تقرير «إنترنت السعودية» أنشطة استخدام الإنترنت، وأكثر المواقع زيارة في السعودية، ونسبة استخدام المتصفحات وباقات الإنترنت المتنقل المستخدمة بواقع 95.5% للخدمات الحكومية و 73.6% للخدمات البنكية.

واستعرض التقرير السنوي مؤشرات التسوق عبر الإنترنت في السعودية، إذ بلغت نسبة شراء المنتجات أو الخدمات عبر الإنترنت 63.7%، نفذها 55.7% من الذكور، و74.6% من الإناث، في حين شمل التقرير رصدًا لأعلى تطبيقات التواصل الاجتماعي استخدامًا وكذلك تطبيقات المكالمات الصوتية والمرئية، إضافة إلى خدمات التخزين السحابي التي وصلت نسبة استخدامها إلى 71.4%.

وعن أثر البنية التحتية للسعودية في تحقيق انتشار الإنترنت لا سيما أن السعودية ضمن أعلى 10 دول في سرعات الإنترنت المتنقل، أكد التقرير نمو وانتشار تقنية إنترنت الأشياء باشتراكات تصل إلى أكثر من 12 مليون اشتراك، وكذلك نمو حجم حركة بيانات الإنترنت في السعودية إلى أكثر من 42 مليون تيرا بايت، بمعدل استهلاك 44 جيجا بايت شهريًا لبيانات الإنترنت المتنقل للفرد.

وفي مجال معرفات الإنترنت، بين التقرير، أن السعودية ضمن أعلى 10 دول في استخدام الإصدار السادس لبروتوكول الإنترنت بنسبة تبني وصلت 61%، لافتًا النظر إلى نمو أسماء النطاقات السعودية إلى 57 ألف نطاق خلال 2023.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق طرح تذاكر عروض «سماكداون» و«ملك وملكة الحلبة»
التالى روسيا تعرض على أوكرانيا سلام «الأمر الواقع»