أخبار عاجلة
والد الإعلامية غدير الطيار في ذمة الله -
إصابة الفنانة نيكول سابا وزوجها بفيروس كورونا -

فلكية جدة: سماء السعودية على موعد مع ظاهرة نادرة.. الأربعاء والخميس

فلكية جدة: سماء السعودية على موعد مع ظاهرة نادرة.. الأربعاء والخميس
فلكية جدة: سماء السعودية على موعد مع ظاهرة نادرة.. الأربعاء والخميس

تُرصد بالعين المجرّدة على قبة السماء..

أوضحت الجمعية الفلكية بجدة، أنه يرصد بسماء السعودية والوطن العربي قبل شروق الشمس يومي الأربعاء والخميس «10 و11 مارس» اجتماع القمر وعطارد والمشتري وزحل في كوكبة الجدي.

وقال رئيس فلكية جدة، المهندس ماجد أبوزاهرة –عبر صفحة الجمعية على فيسبوك- إن الاقتران يحدث عندما يقترب جسمان أو أكثر من الأجسام السماوية من بعضهما البعض في السماء كما يُرى من الأرض وتشترك تلك الأجسام نفس المطلع المستقيم أو خط طول مسير الشمس.

وأضاف أنه سيحدث اقتران بين القمر وزحل صبيحة يوم غد الأربعاء؛ حيث سيمر القمر البالغ من العمر 26 يومًا وقرصه مضاء بنسبة 11% ويفصله عن كوكب الحلقات زحل «3» درجات وسيكون لمعان القمر «-10.4»، في حين سيكون زحل أكثر خفوتا «0.6» وسيظهران في سماء الفجر قبل شروق الشمس بحوالي الساعتان وسيصلان أعلى نقطة في السماء فوق الأفق الجنوبي الشرقي مع انتشار ضوء الصباح.

ونظرًا لأن المسافة الفاصلة بين القمر وزحل واسعة جدًا، فلن يتم رؤيتهما سويًّا في نفس مجال رؤية التلسكوب، ولكن يمكن ذلك من خلال المناظير.

أما صبيحة اليوم التالي «الخميس 11 مارس»، وقبل شروق الشمس ببضعة ساعات سيلاحظ أن القمر ابتعد عن زحل نحو الشرق وإضاءة قرصة انخفضت لتصبح 5.4% عن اليوم السابق وأصبح واقعًا بالقرب من المشتري وعطارد.

خلال هذا الاقتران سيكون القمر والكواكب مرصودة بسهولة بالعين المجردة على قبة السماء وعند استخدام المناظير يمكن رؤية المزيد من التفاصيل مثل أقمار كوكب المشتري لأربعة الكبيرة التي تسمى أقمار غاليلو.

اقرأ أيضًا:

«فلكية جدة»: رؤية اقتران القمر بالمريخ بالعين المجردة.. مساء اليوم

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق عام / الولايات المتحدة تسجل 68,012 إصابة مؤكدة و 750 حالة وفاة بفيروس كورونا
التالى عبدالملك: منحة السعودية لتشغيل محطات وقود اليمن تخفف من أوضاع الشعب اليمني الصعبة