جامعة كاوست تفوز بمنافسة دولية.. أول ملاحة سعودية وأخرى متصدرة عالميًّا في المشاريع الناشئة

جامعة كاوست تفوز بمنافسة دولية.. أول ملاحة سعودية وأخرى متصدرة عالميًّا في المشاريع الناشئة
جامعة كاوست تفوز بمنافسة دولية.. أول ملاحة سعودية وأخرى متصدرة عالميًّا في المشاريع الناشئة

في يوم المرأة..

واكبت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية كاوست احتفال العالم باليوم العالمي للمرأة الذي يصادف 8 مارس تحت عنوان المرأة في القيادة، وذلك من خلال صناعة الإثراء المعرفي والبحثي بعقول طالباتها.

وتجيء طالبة الدكتوراة في علوم البحار لينا عيوني كأول ملاحة سعودية لروبوتات ROV تحصل على شهادة فوجرو في المنطقة خلال البرنامج التدريبي الأول لأكاديمية فوجرو في الحرم الجامعي، وكانت من أوائل المشاركين في البرنامج التدريبي لتشغيل الروبوتات الغواصة عن بُعد والمطورة من قبل شركة فوغرو Fugro التي تعدّ من أكبر الشركات في العالم في مجال خدمات البترول البحرية، ومن أنشطتها تشغيل المركبات المتحكَّم فيها عن بُعد تحت الماء لعمل جميع أنواع الإنشاءات تحت المائية في جميع أنحاء العالم.

ويتم من خلال البرنامج التدريبي دراسة دورة المياه ومدى تأثير تدفقات الهواء البحري على هذه الدورة وتحديد خصائص الكتل المائية.

وكسبت الجامعة رهان المنافسة بطالباتها عالمياً بحصد طالبة الدكتوراة أسرار دمدم في الهندسة الكهربائية المركز الأول في مسابقة طرح أفكار المشاريع والشركات الناشئة بجامعة دريبر في ١٨ يوليو، من بين ١١٦ فكرة قدمها مشاركون ومشاركات من ١٨ دولة مختلفة؛ حيث تم تصنيف فكرتها على أنها أكثر الأفكار التجارية الجاذبة للاستثمار، من قبل أكثر من ٣٠ شخصًا من أصحاب رأس المال والمستثمرين ورجال الأعمال في وادي السيليكون.

وتلخصت مشاركة دمدم في معرفة تأثيرات أطوال موجية محددة للأشعة فوق البنفسجية في الحد من المسببات التي تقلل من جودة الطعام وتسهم في تسريع تلفه؛ حيث تسهم التقنية في زيادة صلاحية الأغذية من خلال معالجة مختلف مسببات الأمراض الفطرية التي تصيب الأطعمة مثل العفن الرمادي والبياض الدقيقي، إضافة إلى تطهير الطعام من البكتيريا المختلفة مثل الإشريكية القولونية والسلمونيلا، وتعد المعالجة الغذائية غير الكيميائية مجدية جدًا في التقليل من هدر الغذاء، ويتوقع أن يكون لها تأثير عالمي وبيئي واقتصادي كبير.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق سياسي / اهتمامات الصحف المصرية
التالى سياسي / اهتمامات الصحف الفلسطينية