أخبار عاجلة
هل يخلف «ديبي الصغير» والده في رئاسة تشاد ؟ -

وزارة الصحة توضح الفوارق بين طريقتين للحصول على المناعة ضد كورونا

وزارة الصحة توضح الفوارق بين طريقتين للحصول على المناعة ضد كورونا
وزارة الصحة توضح الفوارق بين طريقتين للحصول على المناعة ضد كورونا

ارتكز إلى نسب مئوية

أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور محمدالعبد العالي، الفوارق بين طريقتين للحصول على المناعة من الإصابة بفيروس كورونا.

وقال «العبد العالي»، خلال المؤتمر الصحفي المنعقد بشأن مستجدات مواجهة فيروس كورونا في المملكة: «توجد طريقتان للحصول على المناعة: أولاهما الحصول على اللقاح، والثانية الإصابة فعليًّا بالعدوى بشكل طبيعي».

وتابع «متحدث الصحة» أن الحصول على المناعة (ضد فيروس كورونا) من خلال اللقاح طريقة مأمونة من الإصابة من المشاكل الصحية أو الحالات الحرجة أو التنويم في المستشفيات أو الوفيات بنسبة كبيرة؛ حيث تحقق وقاية بنسبة تكاد تصل إلى 100%.

وبشأن الطريقة الثانية للمناعة من كورونا (الإصابة بالعدوى بشكل طبيعي)، تساءل «العبدالعالي»: «من يرغب أن يضع نفسه باحتمالية بنسبة وفاة 2 إلى 3%، أو دخول عناية مركزة 5 إلى 10%؟!»، مشيرًا إلى أن الفارق واضح والحذر واجب على الجميع.

وكان وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة، أعلن توفير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد، قريبًا في الصيدليات المجتمعية مجانًا. وقال الربيعة: «سنوفر اللقاحات في الصيدليات المجتمعية مجانًا».

وأجازت الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة، استخدام لقاح شركة «أسترازينيكا» البريطانية المضاد لفيروس كورونا (كوفيد–19). وتضمن القرار السماح باستيراده استنادًا إلى البيانات المقدمة لها، بعد مراجعتها بجميع تفاصيلها وفق منهجية علمية دقيقة.

وأعلنت وزارة الصحة أنها ستعطي جرعة واحدة فقط من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد لمن سبقت إصابتهم بالفيروس، وستكون بعد مرور 6 أشهر من تعافيهم، وفق قرار اللجنة الوطنية للأمراض المعدية.

وأكَّد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي, في وقت سابق، أن تسارع منحنى الإصابات المؤكدة أصبح أقلَّ مما كان عليه، وأنَّ ذلك لا يعني الاطمئنان، بل مواصلة الالتزام بالإجراءات الاحترازية، وصولًا إلى تحقيق آثار إيجابية، وأشار إلى أن الخدمات الصحية متواصلة من خلال جميع المراكز والمنشآت التابعة لوزارة الصحة، لا سيما تقديم الاستشارات والفحوصات.

وأهابت وزارة الصحة بأفراد المجتمع الاستفادة من خدمات عيادات «تطمن» التي هيأتها لخدمة كل من يشعر بأعراض كورونا (ارتفاع درجة الحرارة، ضيق التنفس، ألم الصدر، السعال، احتقان الحلق، الإسهال، فقدان حاستي الشم والتذوق)، وتقديم الرعاية الطبية والعلاج اللازم لهم، وأوضحت أن العيادات يُمكن زيارتها دون حجز موعد، وتوجد في بعض المراكز الصحية وبعض المستشفيات بجميع مناطق المملكة، كما أنها تعمل على مدار الساعة، وبعضها لمدة 16 ساعة طوال أيام الأسبوع.

اقرأ أيضًا:

وزارة الصحة توصي فئتين بسرعة التسجيل للحصول على لقاح كورونا

وزارة الصحة: لقاحات كورونا أثبتت فعاليتها.. سارعوا بالتسجيل

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى قيادات «الدفاع اليمنية» تُشيد بمواقف السعودية الداعمة لليمن في مواجهة مخططات التمدد الإيراني