أخبار عاجلة
نجم ريال بيتيس مرشح للإنضمام إلى برشلونة -

باحث يكشف تاريخ آبار المدينة.. عمقها التاريخي يمتد إلى 3000 عام

باحث يكشف تاريخ آبار المدينة.. عمقها التاريخي يمتد إلى 3000 عام
باحث يكشف تاريخ آبار المدينة.. عمقها التاريخي يمتد إلى 3000 عام

أكد الباحث في تاريخ المدينة المنورة ومعالم السيرة النبوية عز الدين المسكي أن أول من نزل المدينة بعد غرق قوم نوح قوم يقال لهم صعل وفالج.

جاء ذلك خلال ندوة «الآبار والمزارع التاريخية في المدينة المنورة» في الجلسة الأولى ضمن أعمال الملتقى السعودي السابع للإرشاد السياحي في يومه الثالث والمقام خلال الفترة من 9 - 11 / 7 / 1442هـ.

وأوضح المسكي خلال حديثه عن يثرب ما قبل التاريخ أن أول من سكن المدينة عند التفرق يثرب بن قانية ابن مهلائيل بن أرم بن عبيل بن عوص بن أرم بن سام بن نوح عليه السلام، وبه سميت يثرب، مشيراً إلى أن أول من نزل المدينة بعد غرق قوم نوح قوم يقال لهم صعل وفالج.

وعن تاريخ العرب العماليق قال إنه كان قوم من الأمم يقال لهم بنو هف وبنو مطر وبنو الأزرق فيما بين مخيض إلى غراب الضائلة إلى القصاصين إلى طرف أحد فتلك آثارهم هنالك. وبين الباحث عز الدين المسكي أن أول من زرع بالمدينة واتخذ بها النخل وعمر بها الدور والآطام واتخذ بها الضياع كانوا العماليق.

وكشف المسكي تاريخ آبار المدينة، مشيراً إلى أن العمق التاريخي لبعض الآبار يمتد إلى 3000 عاماً، حيث تم تقسيم الآبار إلى ما قبل العصر الإسلامي وآبار العصر الإسلامي المبكر كالتالي: آبار قبل العصر الإسلامي: أريس، رومة، العهن، بضاعة، حجر، البويرة، الدومة، سوالة، سميحة، إهاب، غرس، عذق. آبار في العصر الإسلامي: بئر سعید بن زید، بئر أبي هريرة، بئر سعيد بن العاص، بئر عروة بن الزبير، بئر أروى، بئر المغيرة، بئر بني زريق. وأضاف الباحث عز الدين المسكي مثالاً على تقدير عمر الآبار التاريخية بالمدينة، متخذاً بئر سميحة كأحد الأمثلة.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق أمير عسير يشارك خريجي التدريب التقني والمهني فرحة التخرج
التالى «الزراعة» توضح فوائد فاكهة السدر: تتفوق على التفاح الأصفر