فلكية جدة: اقتران القمر الأحدب المتزايد مع نجم الدبران.. مساء اليوم

فلكية جدة: اقتران القمر الأحدب المتزايد مع نجم الدبران.. مساء اليوم
فلكية جدة: اقتران القمر الأحدب المتزايد مع نجم الدبران.. مساء اليوم

مشاهد بالعين المجردة في السعودية والوطن العربي

أوضحت الجمعية الفلكية بجدة، أنه رصد بسماء السعودية والوطن العربي بعد غروب الشمس، اليوم السبت (20 فبراير) وقوع القمر الأحدب المتزايد لشهر رجب، أمام مجموعة نجوم الثور، في حالة اقتران مع نجم الدبران، بالأفق الغربي.

وقال رئيس فلكية جدة، المهندس ماجد أبوزاهرة –عبر صفحة الجمعية على فيسبوك- أنه ليس ببعيد عن القمر والدبران، يمكن العثور على عنقود الثريا (الشقيقات السبع) الذي يبدو كلطخة ضبابية، ولكن هناك حاجة لاستخدام المنظار أو التصوير لرؤية هذا العنقود بسبب أضواء المدن.

وأضاف أنه من المعروف أن النجم ( بولاريس) أو (الجدي) هو النجم الذي يمثل نجم القطب الشمالي في هذا الزمان، ولكن القليل يعلمون بأن نجم الدبران ألمع نجم في كوكبة  الثور كان نجم القطب الشمالي منذ حوالي (450.000) سنة، بالإضافة أن نجم الدبران المع بكثير من نجم الشمال الحالي.

وأضاف رئيس فلكية جدة، أن نجم الدبران يظهر قريب جدًا من النجم البراق العيوق الذي يظهر إلى اقصى يساره في قبة السماء، وفي الماضي البعيد جدًا كان هذين النجمين يعملان كنجم قطبي مزدوج في العام (447890) قبل الميلاد، ولكن الوضع تغير مع مرور الوقت بسبب دورة مدتها (26000) سنة.

هنا نتساءل كيف يمكن أن الدبران والعيوق كانا قريبين من بعضهما في قبة السماء في الماضي السحيق؟ وهما ليسا قريبين من بعضهم البعض الآن؟.  أليست النجوم  ثابتة بالنسبة لبعضها البعض؟. الجواب (نعم) في نطاق حياة الإنسان فإن النجوم ثابتة، ولكن النجوم تتحرك بالفعل في الفضاء في مدار حول مركز المجرة، فنظامنا الشمسي والمجرة والكون وكل شيء في حركة دائمة، لذلك فإن منظر السماء كان مختلفًا منذ مئات آلاف السنين عما هو عليه الآن.

وأشار رئيس فلكية جدة إلى أنه خلال بضعة أيام قادمة، سوف تزداد المسافة بين القمر والشمس في السماء، إلى أن يصبح القمر في مرحلة البدر المكتمل هذا الشهر.

اقرأ أيضًا: 

«فلكية جدة»: قمر التربيع الأول لشهر رجب يقترن بعنقود الثريا.. اليوم

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق نصيحة للأطفال: لا تكثروا من الشوكولاتة
التالى فيديو وصور يوثقان حادث تايغر وودز المروع