أخبار عاجلة
عمرو جمال: هجوم الأهلي بخير -

كل ما تريد معرفته عن تخصصات الهندسة للبنات

كل ما تريد معرفته عن تخصصات الهندسة للبنات
كل ما تريد معرفته عن تخصصات الهندسة للبنات
تسعى الكثير من الطالبات للالتحاق بكلية الهندسة بجميع فروعها وتخصصاتها المختلفة ، ويتساءل الكثيرين حول أهم الفروع الخاصة بالطالبات ومدى ملائمتها لهن ، وفي هذا التقرير نستعرض أهم التخصصات الهندسية والفروع التي تتناسب مع الطالبات ، وكذلك رصد أفضل الفروع الهندسية وأصعب تخصصاتها، وفي هذا التقرير نجيب لكم عن سؤال " ما هي أفضل تخصصات الهندسة للبنات ؟".

هندسة مدنية للبنات

يعد تخصص الهندسة المدنية هو أحد فروع علم الهندسة ، حيث يرى البعض أن تخصص هندسة مدنية للبنات مناسب لها ولكن على حسب الفرع الذي تتخصص به ، ويرى البعض الآخر أنه غير مناسب لأن طبيعة العمل لا تتلائم معهم ، وبالنسبة لفروع هندسة مدنية للبنات فإنها تتمثل في الآتي :- 

- فرع هندسة الطرق والموصلات :-

ويتخصص هذا الفرع في بناء الطرق والجسور ، إضافة إلى دراسة حالة المرور عند بناء هذه الطرق ، على حسب طبيعة المنطقة ومدى كثافتها السكانية ، كما يضع هذا الفرع المخططات الكاملة للطرق .

- فرع الهندسة الإنشائية :-

ويقوم فرع الهندسة الإنشائية بعمل الدراسة الإنشائية والهندسية للمباني ، إضافة إلى تحليلها ، حيث يعتبر هذا الفرع ذو تشعبات عديدة مرتبطة بالتصميم والتنفيذ والإعداد وغيرها من التخصصات .

- فرع الهندسة الجيوتكنيكية :-

ويعد هذا الفرع من أصعب فروع الهندسة المدنية ، لأنها تتدخل في المباني والطرق والجسور و السدود والأقنية ، ويختص فرع هندسة الجيوتكنيكية بدراسة طبقات الأرض ، إضافة إلى دراسة الأوضاع الخاصة بالأرض ، ومدى صلاحيتها للبناء .

اقرأ أيضًا : 

- فرع الهندسة الطبوغرافية :-

ويتدخل هذا الفرع في الفضاء وعلومه ، حيث يهتم بمسح الاراضي وتقسيمها ، كما يقوم بإعداد الدراسات الخاصة بمواقع المشروعات الهندسية ، والعمل على وضع المخططات المساحية لها ، كما أنه يتدخل في مجال الأقمار الصناعية .

- فرع الإدارة الهندسية والإنشاء :-

ويختص فرع الإدارة الهندسية والإنشاء بإعداد العقود و المناقصات ، وحساب التكاليف الخاصة بالمشاريع الهندسية .

هندسة معمارية للبنات

يعتبر فرع الهندسة المعمارية ، هو أحد فروع علوم الهندسة والذي يقوم بتشييد المباني بشكل آمن ، بحيث يكون خاليًا من الأخطار ، ويعتبر فرع هندسة معمارية للبنات من الفروع الصعبة ، لأن طبيعة عمل هذا الفرع تمثل صعوبة عليهم .

ويخضع الطلاب الملتحقين بهذا القسم للعديد من الاختبارات النظرية والعملية ، لمعرفة مدى مهاراتهم في الرسم والتشكيل والفنون الهندسية ، ويشمل فرع الهندسة المعمارية الأمور الآتية :- 

- الإنشاءات .

- ‏البناء .

- التشييد .

- التصميم .

- الاضاءة .

- ‏التوصيلات الكهربائية .

- ‏التكييف .

أفضل تخصصات الهندسة 

يتسائل الكثير من الطلاب المتقدمين لكليات الهندسة عن أفضل تخصصات الهندسة ، ومجالات العمل المتعلقة بكل تخصص ، وتتمثل أفضل تخصصات الهندسة في الفروع الآتية :- 

- الهندسة الطبية والحيوية (الإكلينيكية) : 

ويقوم هذا الفرع أو التخصص من تخصصات الهندسة بتطبيق المبادئ الهندسية على الأجهزة الطبية ، حيث يقوم المهندس المتخصص في هذا الفرع بعمل الاختبارات والصيانة للمعدات الطبية بالمستشفيات والمراكز الطبية .

- هندسة البرمجيات : 

ويشتمل على العديد من التخصصات مثل الأمن المعلوماتي وعلوم البيانات والذكاء الاصطناعي .

- هندسة الحاسبات : 

ويتخصص هذا الفرع في عمل البرامج الخاصة بتطوير الحاسب الالي وأجهزة الكمبيوتر .

- هندسة الميكاترونك : 

ويهتم بدراسة الأنظمة الكهربائية والميكانيكية ، وتصميم الروبوتات ، والأجهزة اللاسلكية والسلكية وأنظمة التحكم .

- هندسة الطاقة :

ويختص هذا الفرع في توليد الطاقة الكهربائية ونقلها وتوزيعها ، وكذلك إنشاء الأجهزة التي تتعلق بهذه الأنظمة والعمل على تطويرها .

- هندسة الكهرباء : 

ويقوم هذا التخصص بدراسة المعدات التي تستخدم الكهرباء والالكترونيات ، وكيفية تصميم هذه المعدات التي تدخل في هذه الاستخدامات .

- هندسة البترول والتعدين : 

ويختص هذا الفرع في إنتاج واستخراج المواد البترولية بمختلف أنواعها ، والتي يتم رصدها من قبل علماء الجيولوجيا .

- الهندسة المعمارية : 

وتختص بالتصميم الكامل للمباني ، بشكل آمن والعمل على تشغيلها وفقًا لأحدث الإمكانيات التكنولوجية .

- الهندسة المدنية : 

ويقوم هذا الفرع من فروع الهندسة بإنشاء الطرق والكباري والجسور والمطارات والسكك الحديدية ، وكذلك تصميم القنوات والسدود وأنظمة الصرف .

اصعب تخصصات الهندسة بالترتيب

يتسائل العديد من الطلاب عن اصعب تخصصات الهندسة بالترتيب ، والتي تختلف على حسب كل تخصص وتتمثل أصعب تخصصات الهندسة في الفروع الآتية :-

- الهندسة الكهربائية :

وتعد من أصعب تخصصات الهندسة ، لأنها تعتمد على المفاهيم الرياضية المجردة .

- الهندسة الكيميائية : 

فهي تعمل على تطبيق أساسيات الهندسة المعقدة مع مفاهيم الكيمياء ، حيث يعد مجال مختلف عن الأساسيات الهندسية ، لذلك يعد هذا الفرع من أصعب فروع وتخصصات الهندسة. 

- هندسة الطيران : 

ويحتاج هذا التخصص لدراسة المفاهيم المعقدة لديناميكيات السوائل ، إضافة إلى دراسة العديد من الفروع الرياضية والتي تمثل عبئا على الطالب بجانب هذه الدراسات الأخرى .

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صدى البلد ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صدى البلد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى بالصور ... جامعة طنطا تكرم المتميزين في الأنشطة الطلابية