أخبار عاجلة
موتورولا تطلق هاتفها الذكي Moto G64 5G -
يوتيوب تشدد القيود على تطبيقات حظر الإعلانات -

خبير اقتصادي يوضح أسباب وتداعيات أزمة بنك سيليكون فالي بعد انهيارهالإثنين 13/مارس/2023 - 02:33 م قال محمد يسلم الفلالي، الخبير الاقتصادي، إن محاولة الولايات المتحدة للتدخل لإنقاذ بنك سيليكون فالي من الإنهيار أمر كان متوقعا.

خبير اقتصادي يوضح أسباب وتداعيات أزمة بنك سيليكون فالي بعد انهيارهالإثنين 13/مارس/2023 - 02:33 م قال محمد يسلم الفلالي، الخبير الاقتصادي، إن محاولة الولايات المتحدة للتدخل لإنقاذ بنك سيليكون فالي من الإنهيار أمر كان متوقعا.
خبير اقتصادي يوضح أسباب وتداعيات أزمة بنك سيليكون فالي بعد انهيارهالإثنين 13/مارس/2023 - 02:33 م
قال محمد يسلم الفلالي، الخبير الاقتصادي، إن محاولة الولايات المتحدة للتدخل لإنقاذ بنك سيليكون فالي من الإنهيار أمر كان متوقعا.

قال محمد يسلم الفلالي، الخبير الاقتصادي، إن محاولة الولايات المتحدة للتدخل لإنقاذ بنك سيليكون فالي من الإنهيار أمر كان متوقعا، والأسواق كانت تتوقع هذا التحرك، والخطورة على البنوك تؤثر على كل النظام البنكي.

 

وأضاف خلال مداخلة عبر «سكايب» بشاشة «القاهرة الإخبارية»: «هذا البنك هو السادس عشر بالولايات المتحدة من حيث الترتيب، ويتعامل مع زبائن وعملاء لهم أهمية بالنسبة للاقتصاد الأمريكي، كما يتحرك بمعلومات مهمة للسياسة الاقتصادية، والجيو اقتصادية للولايات المتحدة، وكان من المهم أن تتدخل الولايات المتحدة خاصة الفيدرالي ووزارة الخزانة».

 

وتابع: «التدخل يمثل إشكالية بالنسبة إلى مدى أهمية البنوك، وسيؤثر هذا على تعامل البنوك مع المخاطر لأن هذا البنك وقع في بعض الأخطاء الخطيرة واستثمر كأي بنك بالسندات لكنه لم يقم بما تقوم به البنوك الأخرى، ولم يتحوط عند تغير الفائدة وهذا أدى إلى التأثير على قدرته على دفع ما عليه من استحقاقات».

 

واستطرد: «القوانين والمعايير البنكية المعمول بها في الولايات المتحدة شددت في عام 2008 على غرار أوروبا على قوانين البنوك، ولكن في 2018 غيرت الولايات المتحدة القوانين وخفضت الضغوط التشريعية على البنوك الصغيرة، والتي تملك أصولا أقل من 250 مليون دولار، مما أدى إلى زيادة القروض وتخفيف السياسيات داخل البنك».

 

وأوضح: «هذا البنك لو كان من البنوك الخمس الكبرى بالولايات المتحدة لكان قام بسياسة المخاطر حسب القوانين الدولية، وهو أنه سيقوم بالاحتياط، أمام خطر تغير سعر الفائدة، وهذا ما أدى إلى نقصان قيمة الأصول الخاصة بهذا البنك».

 

 

 

إفلاس بنك وادي سيليكون يثير الرعب

وأثار إفلاس بنك سيليكون فالي حالة من الذعر والارتباك لدى عدد من مودعي البنوك، وخاصة أن نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي من الخبراء والاقتصاديين كشفوا عن السر وراء إنهيار بنك سليكون فالي (SVB).
 

كشف الأستاذ باليابان د. محمد علي حسن عن سبب إفلاس بنك وادي سليكون فقال: "الله ينور يا فيدرالي.. أزمة اقتصادية كبرى حلت بالاقتصاد الأمريكي بسبب البنك الفيدرالي الأمريكي. فقد أفلس بنك وادي السيلكون. بنك وادي السيليكون واحد من اكبر بنوك أمريكا التى تمول الشركات الكبري والناشئة. سبب الأزمة أن البنك الفيدرالي رفع الفائدة عدة مرات خلال العام الماضي مما جعل أصحاب رؤوس الأموال يقبلون على شراء سندات الخزانة ذات العائد المضمون الذى رفعه 

 الجدير بالذكر أن اليابان لم ترضخ لمغامرات البنك الفيدرالي الأمريكي وابقت على الفائدة صفر فى المائة."

 

سر انهيار بنك وادي سيليكون

وتوقع محمد علي حسن انخفاض سعر الدولار بعد إفلاس بنك وادي سيليكون فقال: "لو حدث مثلما حدث فى أزمة 2008 التى تسببت فيها أمريكا أيضا فأن الدولار سينخفض أمام العملات القوية والمستقلة زي اليورو والجنيه الاسترليني والين الياباني... "
وعلق كينج سلمان دستنري قائلًا: "إفلاس بنك سيليكون فالي يتسبّب بذعر لدى المودعين في بنك "فيرست ريبابليك" في كاليفورنيا."
ورد محمد الدرهام فقال: "القطاع البنكي يواسي المصارف الأمريكية في قفل #بنك_سيليكون_فالي".

 


وكشف صادق الركابي عن سر اهتمام الحكومة البريطانية بقضية إفلاس بنك وادي سيلكون فقال: "الحكومة البريطانية تولي قضية إفلاس بنك #سيليكون_فالي اهتمامًا بالغًا رغم محدودية وجوده او وظائفه المالية حيث اجتمع رئيس الوزراء سوناك مع محافظ بنك انجلترا ووزير الخزانة لضمان تدفقات نقدية قصيرة الاجل لعملاء البنك من شركات التكنولوجيا."

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى أخبار البورصة اليوم الأحد 31-3-2024