أخبار عاجلة

التصديري للصناعات الهندسية: 5 آليات تضمن رفع معدل نمو حجم الصادرات المصريةالخميس 02/فبراير/2023 - 11:04 ص أكد المهندس شريف الصياد رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية ، أن صادرات القطاع شهدت نموا بنسبة 10% خلال العام الماضى لتسجل بقيمة 3.836 مليار دولار مقابل 3.497 مليار دولار عام ،لافتا الى أن صادرات القطاع تعد من أهم القطاعات التصديرية. وأشار الصياد إلى أن تفعيل مبادرة دعم الصناعة والزراعة بفائدة

أكد المهندس شريف الصياد رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، أن صادرات القطاع شهدت نموا بنسبة 10%  خلال  العام الماضى لتسجل بقيمة   3.836 مليار دولار مقابل 3.497 مليار دولار عام ،لافتا الى  أن صادرات القطاع تعد من أهم القطاعات التصديرية.

وأشار الصياد إلى أن تفعيل مبادرة دعم الصناعة والزراعة بفائدة 11%؜  تعد  خطوة جيدة وايجابية للتخفيف عن الصناعة في ظل الظروف الحالية، لافتا الى أن الصناعة تعد أحد أهم القطاعات الانتاجية.

وأوضح  الصياد أن الصناعة تساهم في  نمو صادرات مصر سنويا، لافتا إلى أن دعم الصناعة الوطنية أحد أولويات الحكومة، حيث تعكف الدولة دائمًا على دعمها باستمرار.

رفع معدل نمو حجم الصادرات الهندسية

وأشار إلى أن العمل على رفع معدل نمو حجم الصادرات الهندسية يتضمن العمل على عدد من الاليات تتمثل في زيادة تعميق التصنيع المحلي بما ينعكس إيجابيا على القطاع لاسيما أنه يعتبر توجه من الدولة بهدف دعم الصناعة المحلية فضلا عن  جذب الاستثمارات الأجنبية للقطاعات الاستراتيجية التي تدخل في قطاع الصناعات الهندسية وتوفير احتياجات الصناعة بالاضافة الى العمل على خفض تكاليف الانتاج، الأمر الذي يؤثر بشكل جيد وإيجابي على القطاع حيث يمنح فرصة أكبر للتواجد بالمنتجات  والصناعات المصرية في أسواق جديدة في ظل جودة مميزة للصادرات المصرية ويزيد من تنافسية تلك الصناعات وتتمثل فى في  إزالة الجمارك على المدخلات والمكونات الإنتاجية المستوردة.

وتابع: أن تنمية صادرات القطاع تسلتزم العمل على توفير حزم تشجيع لجذب الاستثمارات في المكونات التي تحتاج تكنولوجيا دقيقة وتتطلب تكلفة عالية عند الاستيراد بجانب توفير معامل الاعتماد.

صادرات 

فتح أسواق تصديرية جديدة

وأكد الصياد أن المجلس يسعى لزيادة الصادرات خلال عام 2023 بنسبة لا تقل عن 20% عبر فتح أسواق تصديرية جديدة خاصة في أفريقيا، من أجل دعم خطط الدولة للنهوض بالصادرات وتحقيق مستهدف الوصول بالصادرات إلي مائة مليار دولار خلال السنوات القادمة.

جدير بالذكر أن أهم القطاعات التي  ارتفعت صادراتها خلال 2022 مقارنة بعام 2021  تتمثل فى التالى " الكابلات حققت ارتفاع بنسبة 25.6%، وارتفعت صادرات مكونات السيارات 13.8% وحققت صادرات الأجهزة المنزلية ارتفاع 0.8% والصناعات الكهربائية والإلكترونية سجلت زيادة في صادراتها 18.4%.

وشهدت صادرات القطاع طفرة كالتالى: "ارتفاع صادرات وسائل النقل بنسبة 10.1%، كما حققت الآلات والمعدات نمو في الصادرات بلغت نسبته 104%، في حين حققت صادرات تشكيل المعادن ارتفاع بنسبة 98.9% وحققت صادرات الطلمبات والمراجل والمحركات زيادة بنسبة 75.8%.

وبشأن أهم الدول التي زادت الصادرات الهندسية اليها عام 2022 هي، في أوروبا  "المملكة المتحدة - فرنسا – هولندا - المانيا- التشيك– اسبانيا - ايطاليا - مالطا - ايرلندا" وفي آسيا ( السعودية – الامارات - الكويت - الأردن – لبنان - عمان ) وفي أفريقيا (الجزائر- المغرب- ليبيا - كينيا - غانا) - أسواق اخرى ( الأرجنتين - البرازيل  - امريكا ).

حجم صادرات مصر خلال 2022
وعلى جانب آخر ووفقًا  لتصريحات  المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، أكد أن صادرات مصر غير البترولية نجحت خلال الـ11 شهرًا الأولى من عام 2022 في تحقيق مؤشرات إيجابية وارتفعت إلى 11.575 مليار دولار بنسبة زيادة بلغت 11%.

إجمالي قيمة الصادرات
وأوضح الوزير أن إجمالي قيمة الصادرات بلغ 32 مليارًا و575 مليون دولار مقارنة بـ 29 مليارًا و405 ملايين دولار خلال نفس الفترة من عام 2021 وبفارق 3 مليارات و170 مليون دولار، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن يصل إجمالي الصادرات المصرية بنهاية عام 2022 إلى نحو 35 مليار دولار.

وأشارت وزارة التجارة والصناعة، إلى أن هذه المؤشرات الإيجابية تعكس قدرة القطاعات التصديرية المصرية على التعامل مع التحديات الاقتصادية العالمية الحالية الناجمة عن التداعيات السلبية للأزمة الروسية الأوكرانية وجائحة فيروس كورونا، مشيرا إلى أن نجاح الدولة في تنفيذ برامج رد أعباء الصادرات أسهم في الحفاظ على تنافسية المنتجات المصرية بمختلف الأسواق الخارجية، حيث تم صرف 16.7 مليار جنيه للشركات المصدرة خلال عام 2022.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى أخبار البورصة اليوم الأحد 31-3-2024