تراجع كبير في أسعار الأرز بالأسواق المصرية

مصر الان 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح

تراجع أسعار الأرز الأبيض بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة ليخسر نحو 300 إلى 500 جنيه للطن، ليتراوح السعر ما بين 5300 إلى 7 ألاف جنيه وذلك زيادة المعروض مع بداية موسم الإنتاج للمحصول الجديد، وإعلان وزارة والتجارة الداخلية عن عدم إحتياجها للإستيراد خلال العام المالي الحالي.
وكان من المقرر أن تعلن وزارة التموين والتجارة الداخلية عن مناقصات لشراء الأرز خلال الشهر الحالى، ولكنها أجلت مع وجود مخزون كبير من الأرز المستورد لدى الشركة القابضة للصناعات الغذائية.
وقال مصطفى النجارى، رئيس لجنة الأرز، بالمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، أن الأرز الأبيض شهدت إنخفاض تدريجى على مدار الأسبوعين، ليتراوح الطن بين 5300 و7 آلاف جنيه للطن، بانخفاض يتراوح بين 300 و500 جنيه فى الطن، وأسعار الأرز الشعير3300 جنيه للطن رفيع الحبة و4300 للطن لعريض الحبة، تزامناً مع زيادة المعروض لبدء إنتاج المحصول المحلى ووفرة المعروض من الأرز المستورد، وعدم إعلان وزارة التموين والتجارة الداخلية عن شراء الأرز الشعير مع وفرة المعروض من الأرز المحلى وبدء الإنتاج بجانب وجود كميات كبيرة من الأرز المستورد أدى إلى تراجع سعر الأرز الأبيض.
وطالب رئيس لجنة الأرز إعادة تصدير الأرز المستورد مرة أخرى للتخلص من العرض الزائد وزيادة الفرص التسويقية للمنتج المحلى، مشيرًا إلي أنها نفس مطالب المزارعين بفتح باب تصدير الأرز بعد تراجع الأسعار والطلب في الوقت الحالى.
وأعلنت شعبة الحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الأرز الأبيض المستورد والبلدى تراجعت على مدار الأسبوعين الأخيرين إلى 5 آلاف طن للمستورد، و7 آلاف جنيه للطن البلدى عريض الحبة، مشيرة إلي أن أسعار الأرز المستورد شهدت مزيداً من التراجع خلال الفترة الأخيرة، وانتشرت كميات كبيرة فى السوق حاليا بأسعار منخفضة تسجل نحو 6 جنيهات للكيلو، على الرغم من جودته وصعوبة تمييزه عن الأرز البلدى.
أعلنت الشعبة عن أن السوق به كميات كبيرة جداً من الأرز المستورد ومخزون محلى من العام الماضى، فضلاً عن بدء حصاد المحصول الجديد من الأرز والذي سيساهم في استقرار هذه الأسعار عند مستوياتها الحالية خلال الفترة المقبلة، وأسعار الأرز الأبيض شهدت مزيدا من التراجع خلال الفترة الأخيرة، حيث يسجل سعر الطن رفيع الحبة إلى 5000 جنيه مقابل 5300 جنيه، كما هبط سعر الأرز الأبيض رفيع الحبة إلى 6300 جنيه مقابل 6800 آلاف جنيه.
وأكدت أن السوق يشهد حالة من انكماش في حجم الطلب بسبب تخوف التجار من مزيد من التراجع في الأسعار خلال الفترة المقبلة تزامناً مع زيادة المعروض والاستعداد لاستقبال المحصول الجديد.

المصدر

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مصر الان ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مصر الان ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق