السماح المؤقت والدروباك والإفراج المؤقت.... أنظمة للتجار تعرف عليها

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح
السماح المؤقت والدروباك والإفراج المؤقت هي أنظمة يستعين بها المستوردون والمصدرون، ونتعرف من خلال السطور التالية على الفارق بين كل نظام على حدة:

1- "السماح المؤقت"

السماح المؤقت هو نظام خاص للاستيراد بدون سداد رسوم جمركية، ويتم من خلال ضمانات معينة لاستيراد خامات ومدخلات إنتاج وسلع وسيطة، وذلك بهدف تصديرها بعد تصنيعها.

تعرف على إجراءات ومستندات التصدير

ويشترط هذا النظام أن يكون التصدير إلزاميا خلال عامين من تاريخ إذن الإفراج، كما أن التخصيم يتم على شهادات الصادر بمعلومية إذن إفراج الوارد.

2- " الدروباك"
يشبه نظام "الدروباك" إلى حد كبير السماح المؤقت، ويتم سداد الضرائب والرسوم الجمركية كاملة واستيفاء النواحي الرقابية مع حفظ حق المستورد في استرداد ما سبق سداده في حالة التصدير.

وتشير أحدث البيانات الصادرة عن مصلحة الرقابة الصناعية إحدى الجهات التابعة لوزارة الصناعة إلى أنه تم إجراء 2744 دراسة فنية متخصصة للسماح المؤقت و"الدروباك" ومستلزمات الإنتاج، منها 1752 دراسة في مجال السماح المؤقت والدروباك.

3- الإفراج المؤقت

"الإفراج المؤقت" هو نظام إدخال الآلات والمعدات والأجهزة بغرض استخدامها ثم إعادة تصديرها بعد انتهاء الغرض من وجودها بالبلاد، ويتم سداد رسم شهري أو سنوي لا يتعدى نسبة محددة من الرسوم المقررة على تلك المعدات، ويتم وضع ضمان بقيمة الضرائب والرسوم المستحقة. 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق