"القابضة": تنفيذ برامج تقليل الفاقد من المياه

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف مشاركة الارباح
أكد المهندس ممدوح رسلان رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، أهمية تنفيذ برامج تقليل الفاقد من المياه، من خلال تقسيم شبكات مياه الشرب إلى مناطق معزولة DMA محدودة المداخل والمخارج، وتركيب أجهزة قياس التصرف والضغط وتحديد النسبة الفعلية من الفاقد الفيزيائى والتجارى بالشبكات.

جاء ذلك أثناء اجتماع اللجنة التنسيقية العليا لشركات مياه الشرب والصرف الصحى لمناقشة أهم الموضوعات والقضايا التي تتعلق بالتشغيل والصيانة وخطط الإحلال والتجديد.

وأوضح رسلان أنه تم تطبيق برامج تقليل الفاقد من خلال تنفيذ 58 منطقة DMA في 14 شركة ساهمت في توفير ما يقرب من 5 مليون متر مكعب من المياه بتكلفة تقديرية 4 مليون جنيه، حيث تم تقليل نسبة الفاقد بتلك المناطق من 34% إلى 23%، وجار استكمال تنفيذ 280 منطقة DMA خلال خطة العام /2020.

وأوضح المهندس مصطفى الشيمى، رئيس شركة مياه الشرب بالقاهرة، أنه تم تنفيذ برنامج تقليل الفاقد بمنطقة عزبة بلال التابعة لشبكات مياه الخلفاوي وتم إتمام المشروع على مدار 27 يوم، لتحديد كمية المياه المفقودة (فاقد فيزيائى، وفاقد تجارى) ووضع خطة لتغيير جميع العدادات المعطلة ومعايرة نسبة 10% من إجمالي عدادات المنطقة محل الدراسة، مما ساهم في توفير ما يقرب من 4 مليون جنيه سنويًا بالمنطقة محل الدراسة، والتي لا تتعدى مساحتها نصف كم مربع وعدد سكان يقرب من 80 ألف نسمة.

"القابضة للمياه" تختتم فعاليات ورشة خطط التوعية والترشيد

كما استعرض، المهندس محمد عسل، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بدمياط، تجربة الشركة في تطبيق برنامج تقليل الفاقد وتقسيم شبكات مياه الشرب بالمحافظة إلى 10 مناطق (Zones) وتركيب أجهزة قياس ثابتة على مداخل ومخارج كل منطقة لقياس الضغط والتدفق بالشبكة وربط تلك القياسات بقاعدة بيانات لتحديد كميات المياه المغذية لكل Zone، والمراقبة الفعلية والدائمة للشبكة على مدار 24 ساعة ومراجعة إصدارات الفواتير، وتحديد نسب الفاقد.

وفى البحيرة، أوضح المهندس محمد سعيد نشأت، رئيس شركة مياه الشرب، أنه تم التجربة على قرية المجد مركز الرحمانية، حيث يبلغ عدد وصلات الخدمة بها 1518 وصلة، وتحديد مصادر التغذية وربط أنظمة التحليل الهيدروليكي للشبكة وقياس كمية التصرف لتقليل الفاقد؛ من خلال حزمة من الإجراءات أهمها إزالة التعديات والوصلات الخلسة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق