أخبار عاجلة

«الإحصاء»: التضخم يتباطأ إلى 3% في 30 يوما.. لأول مرة منذ مايو

«الإحصاء»: التضخم يتباطأ إلى 3% في 30 يوما.. لأول مرة منذ مايو
«الإحصاء»: التضخم يتباطأ إلى 3% في 30 يوما.. لأول مرة منذ مايو

كشفت بيانات الهيئة العامة للإحصاء، الصادرة اليوم (الثلاثاء)، تباطؤ معدل التضخم في السعودية لأول مرة منذ مايو الماضي، على أساس شهري إلى 3%، خلال أكتوبر 2022، مقارنة مع 3.1%، في سبتمبر 2022.

وعلى أساس سنوي ارتفع معدل التضخم في المملكة، خلال شهر أكتوبر 2022، إلى 3%، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

وأرجعت الهيئة في تقرير لها ارتفاع التضخم السنوي في السعودية، إلى زيادة أسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 4.4%، وأسعار السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى بنسبة 3.3%.

وأوضحت أن قسم الأغذية والمشروبات، تأثر بارتفاع أسعار الأغذية بنسبة 4.6%، التي تأثرت بدورها بارتفاع أسعار اللحوم والدواجن بنسبة 6.1%.

وكان لارتفاع هذا القسم تأثير كبير في ارتفاع التضخم السنوي في شهر أكتوبر 2022؛ نظرا لوزنه في المؤشر (18.8%).

ونوهت الهيئة إلى أن قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى، تأثر بارتفاع أسعار الإيجار المدفوع للسكن بنسبة 3.7%.

وبحسب البيانات، سجل مؤشر أسعار المستهلك لشهر أكتوبر 2022، ارتفاعا طفيفا بنسبة 0.2% مقارنة بالشهر السابق (سبتمبر 2022)، حيث تأثر مؤشر التضخم الشهري بارتفاع قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى والأغذية بنسبة 0.9%، والذي تأثر بدوره بارتفاع أسعار الإيجار المدفوع للسكن بنسبة 1.1%.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى تراجع سعر الريال السعودي في ختام تعاملات الثلاثاءالثلاثاء 30/أبريل/2024 - 11:00 م ننشر سعر الريال السعودي في البنوك المصرية، وفق آخر تحديث وارد عبر شاشات عرض أسعار العملات في البنوك المصرية.