حكاية رغيف الفينو.. تفاصيل زيادة السعر وتقليل الحجم ورقابة معدومة

حكاية رغيف الفينو.. تفاصيل زيادة السعر وتقليل الحجم ورقابة معدومة
حكاية رغيف الفينو.. تفاصيل زيادة السعر وتقليل الحجم ورقابة معدومة

يزداد  الإقبال على استهلاك العيش «الفينو» خلال موسم الدراسة، إذ يعد شيئًا أساسيًا في كافة البيوت التي لديها أبناء في المدارس، ويتم استهلاكه في إعداد «سندوتشات المدرسة» نظرًا لتفضيل الأطفال له عن العيش البلدي.

 

زيادة سعر رغيف  الفينو وتقليل حجمة 

 

سعر رغيف الفينو في مصر 2022

وفي ظل ارتفاع أسعار الدقيق، جراء الأزمة العالمية، لجأت بعض مخابز العيش الحر والمخابز الأفرنجي، إلى تقليل حجم رغيف الفينو بدلا من رفع السعر.

 

ويعد تناول الفينو بشكل يومي أمر غير صحي، نظرًا لاحتوائه على كميات كبيرة من النشويات والكربوهيدرات ونسب عالية من سكر الجلوكوز.

 

 

 

وزن الرغيف الحر

وكانت الغرفة التجارية بالجيزة كشفت عن حجم استهلاك المخبوزات من الفينو خلال العام الدراسي الجديد، موضحًة أن استهلاك الموسم الدراسي يرتفع داخل الأسواق حيث يكون حجم الإنتاج اليومي في الأيام العادية ما بين ٣ إلى ٥ ملايين رغيف فينو بينما يرتفع خلال الدراسة.

ونوهت الغرفة إلى أن إنتاج مصر اليومي من الفينو خلال الموسم الدراسي يقترب من ١٠ ملايين رغيف تقريبًا.

 

 

 

                                                                                                                                                                            

 

كم سعر حراري في رغيف الفينو

ويمكن استخدام بعض البدائل الآخرى لـ العيش الفينو لإعداد وجبات المدرسة للطلاب، والتي قد تكون صحية أكثر من العيش الفينو، وهى:

 

العيش البلدي، والذي يعد بديلًا صحيًا نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والبروتين النباتي، بالإضافة إلى الألياف المفيدة لصحة الجهاز الهضمي، والنشويات اللازمة لمد الجسم بالطاقة التي يحتاج إليها للقيام بوظائفه الحيوية.

 

كما يمكن أيضًا استخدام خبر الحبوب الكاملة، إذ أنه من الأنواع التي تتميز باحتوائها على نسبة عالية من الألياف اللازمة؛ لتحسين حركة الأمعاء وتسهيل عملية الهضم، بالإضافة إلى قدرته على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري.

 

 

 

 

 

أسعار رغيف العيش اليوم

وكان عطية حماد، رئيس شعبة المخابز قال، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «حضرة المواطن»، عبر قناة «الحدث اليوم»، يوم السبت: «هناك قلة قليلة ممكن تقلل من وزن بعض الأرغفة بالنسبة للعيش الفينو أو العيش السياحي، لكن الأسعار ثابتة زي  ماهي.

وتابع: «أناشد المخابز السياحية أو المخابز الأفرنجية الالتزام على قدر المستطاع، لأن دي دولتنا وده وطننا، وأولادنا اللي هياكلوا العيش الفينو، وزي ما كسبنا من ورا الدولة قبل كده، لازم نقف جنب الدولة، خصوصًا في المشكلات التي تواجهها بسبب الحرب الروسية الأوكرانية».

وشدد رئيس شعبة المخابز على أنه لم يتم تقليل وزن الفينو بشكل رسمي فلا يوجد أي قرار في هذا الشأن، مضيفًا: «ولكن هناك بعض أصحاب النفوس الضعيفة، ممكن تعمل كده، لكن الأغلبية ملتزمة بأوزان الخبز».

 

 

الدولة لا تدعم العيش الفينو

وأوضح عطية حماد، أن الدولة لا تدعم الخبز الفينو، لذلك عند أي زيادة في أسعار المستلزمات تودي إلى زيادة السعر أو تقليل الوزن.

 

وأختتم: أن سعر الفينو مثل أي سلعة يخضع للعرض والطلب، وتتأثر دائما بأي زيادات في أسعار مستلزمات الإنتاج، لذلك لجأت بعض المخابز إلى تقليل حجم رغيف العيش الفينو.

 

ويأتي سعر بيع الخبز حسب قرار الحكومة كما يأتي:

 

رغيف وزن 45 جرام: 50 قرشًا

 

رغيف وزن 65 جرام: 75 قرشًا

 

كيلو الخبز: 11.5 جنيه.

 

بينما يأتي سعر رغيف الفينو كما يلي:

 

رغيف وزن 40 جرام: 50 قرشًا

 

رغيف وزن 60 جرام: 75 قرشًا

 

رغيف وزن 80 جرام: 1 جنيه

 

كيلو الخبز الفينو: 12.5 جنيه

 

عقوبة زيادة الأسعار

كما حددت الحكومة، غرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه، ولا تزيد عن 5 ملايين جنيه، لكل صاحب مخبز غير ملتزم بأسعار الخبز الحر.

 

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الفجر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الفجر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

التالى تراجع سعر الريال السعودي في ختام تعاملات الثلاثاءالثلاثاء 30/أبريل/2024 - 11:00 م ننشر سعر الريال السعودي في البنوك المصرية، وفق آخر تحديث وارد عبر شاشات عرض أسعار العملات في البنوك المصرية.