أخبار عاجلة
الأهلي مكتمل الصفوف لأول مرة في عهد كولر -
إنبى يبحث عن مباريات ودية خلال معسكر الإسكندرية -

تعرف على مراحل تطور الثورات الصناعية حتى الوصول للرابعة والذكاء الإصطناعى

تعرف على مراحل تطور الثورات الصناعية حتى الوصول للرابعة والذكاء الإصطناعى
تعرف على مراحل تطور الثورات الصناعية حتى الوصول للرابعة والذكاء الإصطناعى

الثورة الصناعية الرابعة هي تحول تكنولوجي يؤثر على الثقافات والاقتصادات في جميع أنحاء العالم. فهى تعكس إنشاء وتقدم مجموعة واسعة من التقنيات الحديثة التي تحرك الابتكارات والاختراعات  الخارقة عبر القطاعات وتهدف الدراسة إلى دعم وزارة القوى العاملة في مصر لتطوير وتحديث استراتيجيتها الوطنية لمستقبل الوظائف في ضوء التأثير المتوقع للذكاء الاصطناعي والتقدم في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الدراسة تعتمد على وجهات نظر أصحاب المصلحة وتقدم احدث التقنيات الحديثة.

مراحل الثورات الصناعية

الثورة الصناعية الأولى

وقعت الثورة الصناعية الأولى في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر في أوروبا وكانت فترة أصبحت فيها المجتمعات الريفية الزراعية، صناعية وحضرية ولعبت صناعات الحديد والنسيج أدوارا مركزية في الثورة الصناعية.

الثورة الصناعية الثانية

حدثت الثورة الصناعية الثانية بين عامي 1870 و1914، أي قبل الحرب العالمية الأولى. كانت فترة نمو للصناعات القائمة وتوسعة صناعات جديدة، مثل النفط والكهرباء، واستخدام الطاقة الكهربائية لإنتاج ضخم. وشملت التطورات التكنولوجية الرئيسية الهاتف والمصباح الكهربائي والفونوغراف ومحرك الاحتراق الداخلي.

الثورة الصناعية الثالثة 

تشير الثورة الصناعية الثالثة، أو الثورة الرقمية، إلى تقدم التكنولوجيا من الأجهزة الإلكترونية والميكانيكية التناظرية إلى التكنولوجيا الرقمية المتاحة اليوم. بدأ الحقبة خلال الثمانينيات. 

وتشمل التطورات التي حدثت خلال الثورة الصناعية الثالثة الكمبيوتر الشخصي والإنترنت وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات

تتميَّز كل واحدة من الثورات الصناعية الثلاث السابقة باختراقٍ تكنولوجيٍ أو علميٍ كبير،   ومميزاتها هي:

1– الثورة الصناعية الأولى

تتميز الثورة إنه ا جاءت بعد تاريخٍ طويلٍ من إنتاجٍ والأدوات البدائية التى استمرت لآلاف السنين، وقد حصلت بفعل اختراع المحرِّك البخاري في الربع الأخير من القرن الثامن عشر، وهو آلةٌ تستخدم قوة البخار لأداء عملٍ ميكانيكيٍ بواسطة الحرارة.

2 – الثورة الصناعية الثانية

حدثتها الكهرباء والإنتاج الشامل في خطوط التجميع في أواخر القرن التاسع عشر. وتميَّزت بأنها فتحت الأبواب أمام كثير من الاكتشافات والاختراعات الكبيرة ومن أبرز معالمها:

ظهور محرِّك الاحتراق الداخلي الذي أحدث ثورة في صناعة النقل، كالسيارات والطائرات وحلول البترول كمصــدر أساسي للطاقة.

3 – الثورة الصناعية الثالثة

وهي المعالِجات الدقيقة والإنترنت وبرمجة الآلات والشبكات  ومن مميزاتها:

ظهور الكمبيوتر وأحدث انتشار شبكة الإنترنت في كل أنحاء العالم ثورة في عالم الاتصالات.

الثورة الصناعية الرابعة وتحقيق الانجازات

تنطلق الثورة الصناعية الرابعة من الإنجازات الكبيرة التي حققتها الثورة الثالثة، خاصة شبكة الإنترنت وطاقة المعالجة، والقدرة على تخزين المعلومات، والإمكانات غير المحدودة للوصول إلى المعرفة. فهذه الإنجازات تفتح اليوم من خلال الاختراقات الكبيرة لتكنولوجيات ناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي، والروبوتات، وإنترنت الأشياء، والمركبات ذاتية القيادة، والطباعة ثلاثية الأبعاد، وتكنولوجيا النانو، والتكنولوجيا الحيد،، توفر تكنولوجيا الثورة الصناعية الرابعة تطبيقات وخدمات رقمية ذكية وتحقق مستويات أعلى من الإدارة والتحكم في شبكات الاتصالات، وذلك من خلال الاستخدام الذكاء المنسق لتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات مع استخدام التقنيات الرائدة وتشمل تقنيات الذكاء الاصطناعي. 

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الفجر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الفجر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق هبوط جماعى لمؤشرات البورصة المصرية بختام تعاملات جلسة الأربعاء
التالى أسعار الذهب اليوم الخميس 1-9-2022.. تراجع 15 جنيه بسعر المعدن الأصفر