أخبار عاجلة
الحجامة.. وما أدراك ما الحجامة ! -
المملكة في عيدها 92.. نمو وازدهار ومستقبل مشرق -
معايير الغرب تجاه إيران والعرب -
بين الحرية والخصوصية ! -
إيران بين احتجاجات «الخبز» و«الحجاب» -
ولّعوها بين الاتحاد والنصر -

ما هو التعويم وتأثيره علي وضعك المالي

ما هو التعويم وتأثيره علي وضعك المالي
ما هو التعويم وتأثيره علي وضعك المالي

اصبح التعويم يتردد على مسامع المواطن يوميا خاصه بعد حدوث البلبله الاقتصاديه عالمبا ومحليا، هنا نستعرض لك ماهو التعويم، وكيف يؤثر عليك في حياتك اليوميه.

قبل ان نتعرف علي التعويم سنرجع سويا خطوه للوراء لمعرفه كيف ظهر،  لجأ الاقتصاديون  إلى التعويم بعد فشل  اتفاقية بريتون وودز التي تعتمد نظام ثبات أسعار الصرف في أوائل الستنيات حيث لم تتمكن من ضبط التغيرات الكبيرة المستمرة في أسعار صرف العملات في الدول المشاركة في الاتفاقية ’ ثم ابرموا اتفاقية سيمشونيان عام 1971 التي نصت ان تغيير العملة لا يتعدي 2.25% منها  حيث أوصلت اوقيه الذهب إلى 38 دولار، بعد انتكاسه هذة الاتفاقيه اتجهوا إلي التعويم العمله  .

مفهوم التعويم:

يعرف تعويم العملة اكاديميا هو تحرير  سعر صرف عملة من خلال معادلته مع عملات أخرى دون تدخل الحكومة أو البنك المركزي،يتم تحديد أسعار صرف العملة العائمة وفق تغيرات العرض والطلب على العملات الأجنبيه،  بمعني اخر عدم تحديد سعر عمله دوله بحيث يتحدد السعر بناءا علي العرض والطلب فيؤدي ازدياد الطلب على العملة إلى ارتفاع سعرها والعكس صحيح مثل الذهب.

 لماذا يطبق التعويم ؟

البنوك المركزية تلجأ إلى التعويم عند عجزها عن إيقاف التدهور المستمر بعملاتها أمام الدولار الأمريكي، سنعرض لكم الأسباب الحقيقة وراء اتجاه الدول للتعويم وهي:

1. ترغب الدولة في خفض الزيادة المستمرة في المديونيات، والنهوض بالموازنة العامة.

 2. تعمل الدولة علي تنشيط الاقتصاد المحلي، من خلال فتح السوق المستثمرين الأجانب والحفاظ على مصالحهم وبناء ثقة متبادلة بينهم.

 3. تريد الدولة إعادة التوازن في موازين الدولة التجارية، والحد من العجز بها.

 

أما  عن الأسباب العالمية التي أدت للتعويم:

1- اختلاف مستويات التضخم بين الدول الصناعية يؤثر أسعار الفائدة، بالإضافة إلي تأثيره علي أسعار صرف العملات 

2- تباين معدلات النمو الاقتصادي بين أهم الدول الصناعية المتقدمة ومنافسه القوي اقتصاديه الجديدة الولايات المتحدة الأمريكية 

3- معدل المنافسة بين الدول الصناعية الكبري ومعارضة مصالحهم

4- تمويل حركات المضاربة الجارية، فقد  تأثر اتساع مجال حركة رؤوس الأموال المستخدمة في أوائل الستينات  بعد  تمويل سوق الدولارات الأوروبية لحركات المضاربة الضارية.

 تأثير التعويم:

 تختلف أسباب التعويم ويختلف أيضا  تأثيره علي اقتصاد الدول  بناءا علي الوضع الاقتصادي  فالتعويم في اليابان ليس كما التعويم في دول العالم الثالث ويتوقف علي اتجاه التعويم هل هو ارتفاع سعر المصرف اما انخفاضه ؟.

1- ان كان التعويم في اتجاه الارتفاع سيؤثر سلبا علي حركه الصادرات لما احدثه من ارتفاع أسعار للمستوردين الأجانب وانخفاض الطلب الناتج عن ذلك ، اما عن المستوردين المحلين فقد يلجؤوا إلي الاستثمار الخارجي نتيجة انخفاض أسعار السلع وحدوث عجز بالميزان التجاري، وذلك لتوفر فرصة استبدال وحدة العملة المحلية بعدد أكبر من وحدات العملة الأجنبية، وبالتالي تتأثر المدفوعات الدولة  سلبا، كما يحدث بطئ في النمو الاقتصادي كنتيجة طبيعة لدخول الصناعة المحلية منافسه شرسة مع انخفاض النسبي لسلع الأجنبية، وفي النهاية زياده معدل البطالة.

2-اما في حاله انخفاض  سعر المصرف يحدث خلاف كل ماسبق ذكره في الارتفاع وبالتالي ينتج عنه رفع سعر العملة، يختلف اثاره وفق لوضع الدوله الاقتصادي  فالدول المتقدمة تتسم بالمرونة الاقتصادية اما الدول النامية فقد يعيق ذلك ان تتفي بالطلب الخارجي، فبالتالي لاتعتمد الدوله الناميه علي عملتها المحليه في صفقاتها الخارجيه فيؤدي إلى حصر حركة العمله،

والجدير بالذكر أن هناك إيجابيات للتعويم نقدمها لكم:

1. رفع مستوى الاحتياطي النقدي، الأمر الذي يساعد في تمويل المستثمرين والمتعاملين بالتجارة الخارجية.

 2 ارتفاع قيمة العملة المحلية، والسيطرة على السوق السوداء المنافسة للعملات.

 3. جذب نسبة كبيرة الاستثمارات الأجنبية للسوق الأجنبية. 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الفجر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الفجر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق المشاط تلتقى الأمين العام المساعد للتنمية الاقتصادية لمناقشة التعاون المشترك
التالى أسعار الذهب اليوم الخميس 1-9-2022.. تراجع 15 جنيه بسعر المعدن الأصفر