أخبار عاجلة
البحرين: نرفض المساس بسيادة السعودية -
تقرير الـ CIA.. تكهنات تتلو تكهنات! -

هل يخفض البنك المركزي أسعار الفائدة اليوم ؟

هل يخفض البنك المركزي أسعار الفائدة اليوم ؟
هل يخفض البنك المركزي أسعار الفائدة اليوم ؟

تعقد لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي اجتماعها اليوم الخميس 4-2- لتحديد أسعار الفائدة على الايداع والاقراض، ورغم أن التوقعات تشير إلى أن أنه قريب من تثبيت أسعار الفائدة، ولكن هناك بعض من الاراء باحتمال تخفيض ولو نسبة طفيفة مع استمرار احتواء مستويات التضخم بما يتماشى مع المستهدفات.

 

 

ويعد هذا أول اجتماع للبنك المركزي المصري لتحديد أسعار الفائدة هذا العام 2021  والتي تتوقع بنوك الاستثمار أن يتم  يستكمل فيها البنك المركزي سياسة التيسير النقدي التي بدأها العام الماضي مع انخفاض مستمر في معدلات التضخم.

 

وخفض البنك المركزي معدلات الفائدة بنحو 4%  على مدار عام ؛ لتصل بنهايته إلى 8.25% و9.25%  على الايداع والاقتراض؛ وتعود  إلى مستويات  ما قبل تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي، وأوقف  أكبر بنكي حكوميين الاهلي ومصر إصدار شهادة 15% وهي الأعلى عائد.

 

 التوقيت مناسب للخفض

وتقول رضوي السويفي وهي من الخبراء الاقتصاديون القليلون الذين مالوا إلى خفض المركزي أسعار الفائدة هذا الاجتماع بنحو 50 نقطة أساس " إن  المسار الهابط في معدلات التضخم بالحضر والذي من المتوقع أن يحدث ايضا في يناير الماضي، يشجع على تلك الخطوة".

 

وتابعت،" يناير هو أنسب الأوقات ليتخذ المركزي المصري مثل هذا القرار؛ لأنه يسبق وجة تضخمية متوقعة سوف تحدث في شهر فبراير".

 

تأثير سلبي على المواطنين

 

وبالرغم من إيجابيات خفض أسعار الفائدة والذي طالب به عدد من المصنعون والخبراء؛ لتنشيط معدلات الاقتراض بالنسبة للشركات، وتحقيق نمو اقتصادي قوي وخفض مدفوعات الديون الحكومية، ولكن العديد من المواطنين يروي أنه غير مناسب لعدم قدرتهم على استثمار فوائض أموالهم سوي في شهادات الاستثمار التى بدأ العائد ينخفض عليها.

 

 

 

 

 

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الفجر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الفجر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

السابق سعر الدينار الكويتى اليوم الجمعة 5-2-2021
التالى وزير الاتصالات: كود المبانى الجديد يستهدف تطوير الإنترنت.. والتطبيق أول أبريل